الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

وكيل التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية يرعى افتتاح الملتقى الأول لدوائر الشؤون المالية

تاريخ نشر الخبر :29/01/2024

انطلقت فعاليات الملتقى الأول لدوائر الشؤون المالية، الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للشؤون الإدارية والمالية تحت رعاية سعادة ماجد بن سعيد البحري وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية، وبحضور ومديري عموم المديريات التعليمية بديوان عام الوزارة، وبمشاركة (60) مشاركا ومشاركة، يمثلون المديريات التعليمية بالمحافظات، إضافة إلى المختصين بالمديرية العامة للشؤون المالية وذلك بفندق جي دبليو ماريوت مسقط.

 

تضمن برنامج افتتاح اليوم الأول من الملتقى على الكلمة الافتتاحية والتي قدمتها رحمة بنت محمد المحروقية، المديرة العامة المساعدة للمديرية العامة للشؤون المالية للموازنة والإيرادات والمصروفات، حيث أوضحت بان الملتقى الأول" لدوائر الشؤون المالية "، يهدف إلى تسليط الضوء على البنود المالية التي تمت الموافقة عليها في موازنة وزارة التربية والتعليم العام٢٠٢٤م، وتوضيح محددات تنفيذها، والصلاحيات المتعلقة بمبدأ اللامركزية في صلاحيات الموازنة السنوية للمديريات التعليمية، كما يتضمن الملتقى عدة جلسات نقاشية وتعريفية تم اقتراح مواضيعها من قبل سعادة وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية، ومن قبل دوائر الشؤون المالية بالمديريات التعليمية في المحافظات، كما يهدف أيضا إلى الإجابة عن جميع التساؤلات التي تدور في أذهان بجميع العاملين في المجال المالي، ووضع الخطط والبرامج والفعاليات، وفق البنود المالية المتاحة، وذلك من خلال ( الحلقات الحوارية) التي أدرجت عقب كل ورقة عمل .

واختتمت رحمه المحروقية كلمتها بقولها: قد تظافرت الجهود، وسخرت الإمكانيات المتاحة؛ لتذليل العقبات وأبرز التحديات المالية التي كانت تقف عائقا في طريق الصرف الفعلى للعام المالي المنصرم، وما يطرأ من أحداث خلال العام المالي الحالي.

الجلسات النقاشية

ويتضمن اليوم الأول من الملتقى عقد أربع جلسات نقاشية شملت أقسام دائرة الموازنة بدءًا بقسم الموازنة الجارية والرأسمالية، تلاه جلسة موازنة وسائل النقل، ثم جلسة الموازنة الإنمائية، وأخيرا جلسة موازنة الوظائف.

وسيفتتح اليوم الثاني للملتقى بجلسة تعريفية من مكتب إدارة مشاريع تقنية المعلومات حول مشروع إدارة هندسة الإجراءات بوزارة التربية والتعليم، تليها جلسة نقاشية من فسم الإيرادات ثم مصروفات موارد الطاقة، ثم قسم الخزينة، وتليها جلسات تعريفية بالنظام المالي "مالية" ودائرة الأصول. وسيخرج الملتقى في يومه الثالث بالنتائج والتوصيات التي تحقق أهدافه المرجوه.

تجويد العمل

تهدف المديرية من خلال هذا الملتقى الذي يستمر على مدار ثلاثة أيام متتالية إلى تجويد جوانب العمل بين دوائر المديرية العامة للشؤون المالية ودوائر الشؤون المالية، ومناقشة واقع التحديات القائمة وسبل تذليلها، والصلاحيات المالية للموازنة الفرعية، ومناقشة مشروع النظام المالي الحكومي "مالية". إضافة إلى معالجة تحديات الإجراءات المالية فيالمديريات التعليمية، ومناقشة كل ما تتعلق بموازنة الوزارة، من خلال الجلسات النقاشية والحوارية.