الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية والتعليم تشارك في منتدى اليونسكو لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي

تاريخ نشر الخبر :06/02/2024

ترأس سعادة ماجد بن سعيد البحري وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية وفد سلطنة عُمان المشارك في أعمال المنتدى العالمي حول أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، والذي تنظمه منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) يومي 5-6 فبراير الجاري في سلوفينيا، بحضور عدد من المعنيين ومتخذي القرار وممثلي المؤسسات العلمية والبحثية وكذلك المنظمات الحكومية وغير الحكومية من مختلف الدول الأعضاء بمنظمة اليونسكو. وضم وفد سلطنة عُمان في هذا المنتدى كل من الدكتور فيصل بن علي البوسعيدي المدير العام للمديرية العامة لتقنية المعلومات والدكتور محمود بن عبدالله العبري مساعد أمينة اللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم لقطاع الثقافة والاتصال والمعلومات.

حيث يشارك أعضاء الوفد في الجلسات النقاشية للمنتدى؛ لمناقشة أفضل الممارسات المتعلقة بحوكمة الذكاء الاصطناعي على المستوى العالمي والإقليمي والوطني، والفرص والتحديات التي تفرضها هذه التقنيات؛ بهدف إيجاد الآليات المناسبة لتنفيذ الأطر الأخلاقية والقوانين التشريعية المرتبطة بها. كما يتضمن المنتدى عدد من المبادرات ومنها: عقد شراكات مع المؤسسات التي تُعنى وتتبنى التقنيات الحديثة في أنشطتها، وإطلاق المرصد العالمي لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي، وشبكة خبراء بلا حدود في مجال الذكاء الاصطناعي.

وقد قدم سعادة رئيس الوفد مداخلة في الجلسة الرئيسية الأولى للمنتدى، تطرق فيها إلى جهود سلطنة عُمان في مجال حوكمة الذكاء الاصطناعي والمبادرات الوطنية في هذا المجال، كما استعرض أبرز جهود ومبادرات وزارة التربية والتعليم في مجال ربط الذكاء الاصطناعي بالتعليم، وخطط الوزارة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي عبر البرنامج التنفيذي للذكاء الاصطناعي في التعليم المدرسي.