الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية تنفذ أمسية في نموذج حديث للتعرف على الموهوبين في القرن الحادي والعشرين

تاريخ نشر الخبر :21/02/2024

تتواصل خلال الأسبوع الرابع على التوالي أمسيات في سماء الموهبة والتشخيص"، والتي تنفذها وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للتربية الخاصة "دائرة التشخيص ورعاية الموهوبين" افتراضيا عبر منصة تيمز، وذلك لتطوير مستوى الخدمات المقدمة لطلبة التربية الخاصة من فئة ذوي الإعاقة والطلبة الموهوبين، وتستهدف الأمسيات العاملين في الحقل التربوي وأولياء الأمور، وأفراد المجتمع المحلي ومؤسساته، والمعنيين والمهتمين بمجال الموهبة والتشخيص.

وقدم في الأسبوع الرابع محاضرة بعنوان: نموذج حديث للتعرف على الموهوبين في القرن الحادي والعشرين، قدمها الأستاذ الدكتور علاء الدين عبد الحميد أيوب أستاذ القياس والتقويم في الموهبة، والإبداع، حيث اشتملت المحاضرة على عدد من المحاور منها: اختبارات الذكاء بين الإنتاج، وانتهاء الصلاحية، والمهارات التي تقيسها اختبارات الذكاء، والتعرف على الموهوبين، وخصائص الموهوبين في ضوء نموذج المواطنة النشطة، والقيادة الأخلاقية، والمهارات التي يجب أن تقيسها اختبارات الذكاء في القرن الحادي والعشرين، ونماذج من بنود اختبارات الذكاء، والموهبة في ضوء نموذج المواطنة والقيادة الأخلاقية.

وتأتي أمسيات في سماء الموهبة والتشخيص لتسليط الضوء على الخدمات التي تقدمها وزارة التربية والتعليم في مجالات التشخيص، ورعاية الموهوبين، وتعريف أولياء الأمور على طرق رعاية، وتنمية الموهبة لدى أبنائهم، وعلى آليات وإجراءات التشخيص، كما تأتي لتسليط الضوء على مجالات التعاون والشراكة مع مؤسسات المجتمع بما يسهم في دعم رعاية فئات التربية الخاصة.