الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

وزيرة التربية والتعليم تزور عددا من مدارس تعليمية شمال الباطنة

تاريخ نشر الخبر :21/02/2024

قامت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم ،وبرفقتها عدد من مديري العموم بديوان عام الوزارة، ومديري الدوائر بزيارة إلى عدد من مدارس المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة شمال الباطنة بولاية السويق، وولاية صحم، وولاية صحار.

برنامج الزيارة

واشتمل برنامج الزيارة في محطته الأولى زيارة مدرسة حليمة السعدية بولاية السويق، حيث التقت معالي الوزيرة بإدارة المدرسة، وكان محور الحديث عن سير العمل بالمدرسة، وأهم الجوانب التطويرية، والتحفيزية لأجل تحسين المستويات التحصيلية لدى طالبات المدرسة، بعدها قامت معالي الوزيرة بالاطلاع على تجربة المدرسة في التعليم المهني، والتقني من خلال زيارة صفوف هذا المسار التعليمي، ومؤكدة دور هذا النوع من التعليم في إثراء سوق العمل بمخرجات متخصصة في إدارة الأعمال، وتقنية المعلومات، كذلك زارت معاليها عددا من الصفوف الدراسية في التعليم العام بالمدرسة، ناقشت فيها مع الطالبات أهدافهن، وتطلعاتهن المستقبلية، وبينت أهمية اتباع طرائق مذاكرة مناسبة لتحقيق المستويات العليا في مسيرتهن الدراسية، وأكدت في حديثها مع الطالبات دور الأنشطة الطلابية في مسيرة الطالب بالمدرسة، بعدها كان برنامج الزيارة في ولاية صحم في مدرسة كعب بن برشة، حيث التقت معاليها، والوفد المرافق لها في بداية الزيارة بمدير المدرسة، ومساعده، والحديث عن أهم الجهود المبذولة في المدرسة للارتقاء بمستويات طلبة المدرسة تحصيليا، وسلوكيا، ثم انتقلت معاليها، والوفد المرافق لها لمتابعة تطبيق التعليم المهني والتقني بالمدرسة، وتشجيع الطلاب على بذل المزيد من الجهود، والاستماع إلى آرائهم، وملاحظاتهم من أجل تحسين، وتجويد هذا المسار التعليمي، واختتمت معالي الوزيرة زيارتها بزيارة مدرسة الإشراق للتعليم الأساسي ( 1_ 4 ) بولاية صحار، وتعرفت في هذه الزيارة على سير العملية التعليمية في الحلقة الأولى من التعليم العام.

تخصصات جديدة في التعليم المهني، والتقني

وقال الدكتور وليد بن طالب الهاشمي المدير العام بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة عن زيارة معالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم لتعليمية محافظة شمال الباطنة: يشكل التعليم المهني والتقني أحد مسارات التعليم لطلبة التعليم ما بعد الأساسي (الصفوف الحادي عشر والثاني عشر)، حيث بدأت تطبيق هذا المسار التعليمي في تخصصي (إدارة الأعمال وتقنية المعلومات) في مدرستين بمحافظة شمال الباطنة، وهما مدرسة حليمة السعدية، ومدرسة كعب بن برشة للعام الدراسي الحالي 2023/2024م؛ ليكون هذا المسار التعليمي يتوافق مع رؤية وزارة التربية والتعليم وتحقيقا للاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040، وذكر الدكتور وليد الهاشمي عن الخطة التنفيذية لتطبيق مسار التعليم المهني والتقني قائلا: هنالك عدد من مدارس تعليمية شمال الباطنة أيضا ستطبق خلال العام الدراسي القادم 2024/2025 تخصصات جديدة تضاف إلى تخصصي إدارة الأعمال، وتقنية المعلومات، وهي تخصصات الطاقة، والمعادن بالتعاون مع الجمعية العمانية للخدمات النفطية، وأكد في حديثه: أن اختيار هذه التخصصات في مدارس المحافظة يتم وفقا لرغبة الطلبة بعد حضور الطالب، وولي الأمر المحاضرات، واللقاءات التعريفية بهذا المسار التعليمي، والتخصصات المطروحة، ومن ثم يقرر الطلبة التخصص الذي يرغبون في دراسته وفقًا لميولهم، واهتماماتهم

الوقوف على متطلبات العمل التربوي

وتحدث الدكتور سليمان بن عبدالله الجامودي المدير العام للمديرية العامة للتربية، والتعليم عن هذه الزيارة بقوله: تأتي زيارة الفريق الزائر برئاسة معالي الدكتورة الوزيرة الموقرة، وعدد من مديري عموم مديريات ديوان عام الوزارة لبعض المدارس الحكومية في محافظة شمال الباطنة في إطار المتابعات الدورية للوقوف على متطلبات العمل التربوي بما من شأنه دعم العملية التعليمية في المدارس، فضلا على الوقوف على التحديات التي تواجه المدارس وسبل تعزيزها ومعالجتها ، بالإضافة إلى الالتقاء بالطلبة، وأعضاء الهيئة الإدارية في المدارس والاستماع إلى أراءهم، ومقترحاتهم التطويرية للعمل التعليمية، وأضاف الجامودي في حديثه: كما تم زيارة المدارس المطبقة لتجربة التعليم التقني والمهني للعام الدراسي 2023/2024 للوقوف على سير العمل بها، والالتقاء بالطلبة، وأعضاء الهيئة التعليمية من إدارة مدرسية، ومعلمين، ووظائف مساندة، والاستماع لآرائهم، ومقترحاتهم بشأن تطوير التجربة ودعم متطلبات تجويد التعليم التقني والمهني.

ارتفاع الدافعية لدى الطلبة في تخصصي إدارة الأعمال، وتقنية المعلومات

وتحدثت الدكتورة انتصار بنت عبدالله أمبوسعيدي المديرة العامة للمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين عن هذه الزيارة قائلة: من خلال هذه الزيارة تم الاستماع إلى انطباع المعلمين، وتأكيدهم على ارتفاع الدافعية لدى الطلبة في تخصصي إدارة الأعمال، وتقنية المعلومات لكونهما لهما ارتباط بسوق العمل، والتطبيق العملي المرتبط بالممارسات اليومية، والمستقبليةـ وأضافت: اثنى الطلبة على الاستراتيجيات المتبعة في التدريس، وارتفاع مستوى اللغة الإنجليزية لديهم كتابة، وتحدثا، إضافة إلى اكتساب سمات شخصية مثل الثقة بالنفس، والاستقلالية، والتفكير الناقد، والتحليل المنطقي؛ لذلك اكسبهم البرنامج توجهات، وتطلعات مستقبلية للتخصصات المتاحة في التعليم العالي، أو الانخراط في سوق العمل.

 

أهداف الزيارة

وتهدف الزيارة إلى الاطلاع على جهود المديرية في المحافظة، والوقوف على ملاحظات، ومرئيات الهيئة التعليمية، والطلبة حول مناهج اللغة العربية، والرياضيات، وتقنية المعلومات من مناهج كامبردج، وتطبيق التعليم المهني، والتقني، وسير التدريس بالمدرستين المطبقتين لهذا النوع من التعليم، والاطمئنان على سير العمل بالمدارس، والاستماع إلى المقترحات والتحديات، ومناقشتها، والعمل على إيجاد حلول علمية، وسريعة تذلل الصعوبات التي تواجه العاملين بالحقل التربوي.