الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

استهدف (100) طالب وطالبه، و(60)مشرفًا ومعلمًا ومعلمي  اختتام أعمال الملتقى الوطني لبرنامج GLOBE

تاريخ نشر الخبر :28/02/2024

رعت سعادة الدكتورة جوخة بنت عبدالله الشكيلية الرئيسة التنفيذية للهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم صباح اليوم (الثلاثاء) اختتام أعمال الملتقى الوطني لبرنامج GLOBE، وذلك بفندق معاني.

شارك في هذا الملتقى أكثر من (100) طالب وطالبة، و (60) من معلمي ومشرفي البرنامج من مختلف المديريات التعليمية بمختلف محافظات سلطنة عُمان، والذي استمرت أعماله على مدى يومين، كما تضمن هذا الملتقى تقييم البحوث الطلابية المشاركة في مسابقة البحوث الطلابية السنوية لبرنامج GLOBE والمتعلقة بالمجال البيئي؛ وذلك تحضيرًا لمشاركتهم في مسابقات هذا البرنامج على المستوى الدولي.

البحوث الفائزة

وكرّمت ـ سعادة الدكتورة جوخة بنت عبدالله الشكيلية الرئيسة التنفيذية للهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم راعية الحفل ـ البحوث العلمية الفائزة في مسابقة البحوث العلمية الخاصة ببرنامج GLOBE البيئي العالمي. حيث حصلت على المركز الأول مدرسة حج للتعليم الأساسي من تعليمية محافظة الوسطى، وذلك عن دراسة (أثر قشور الكائنات البحرية في فلترة المياه في منطقه حج بولاية محوت في محافظه الوسطى)، أما المركز الثاني حول دراسة عن (أثر الثوم في علاج البكتيريا الضارة في الماء الرمادي) والذي حصلت عليه مدرسة الحواري بن محمد الأزدي للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة شمال الشرقية، وجاءت في المركز الثالث مدرسة الزهراء للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة مسقط وذلك عن دراسة (تأثير التسميد لنبات الغاف البحري المسكيت على نمو شتلات الطماطم والريحان وخصائص التربة في مسقط)، ونالت مدرسة الوفاء للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة شمال الباطنة على المركز الرابع لمشروع بحثي عن (استدامة إدارة التربة والمياه باستخدام أكسيد الجرافين النانوية) ، أما المركز الخامس فكان لمشروع (تحليل عوامل نمو فطر العرجون في منطقة كحل وعدم نموه في منطقة الخضراء بمحافظه البريمي) لمدرسة الخوارزمي للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة البريمي.

وجدير بالذكر أن: الملتقى الوطني لبرنامج GLOBE يهدف إلى تعزيز قدرات المشرفين والمعلمين والطلبة في تطبيق بروتوكولات البرنامج، وهي: (بروتوكول الغلاف الجوي، بروتوكول الماء، بروتوكول التربة، بروتوكول الغطاء الأرضي)، بالإضافة إلى تدريبهم على كيفية إدخال

البيانات بعد تطبيق البروتوكولات في الموقع الإلكتروني العالمي للبرنامج. كما يتضمن الملتقى تقييم البحوث الطلابية المشاركة في مسابقة البحوث الطلابية السنوية لبرنامج GLOBE والمتعلقة بالمجال البيئي؛ وذلك تحضيراً لمشاركة الطلبة بها في مسابقات البرنامج على المستوى الدولي.

كماأن برنامج GLOBE تأسس عام 1994م، وهو برنامج بيئي عالمي تعليمي تشرف عليه وكالة (NASA)؛ يهدف إلى دراسة القضايا المتعلقة بالبيئة العالمية. حيث جاءت مشاركة سلطنة عمان في هذا البرنامج بموجب اتفاقية تفاهم للتعاون البيئي تم توقيعها في ديسمبر 2009م من خلال برنامج GLOBE بين سلطنة عمان متمثلة في وزارة التربية والتعليم والإدارة الوطنية لعلوم الطيران والفضاء NASA.