الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية تنفذ برنامجا تدريبيا في إعداد وتقديم برامج للطلبة الموهوبين

تاريخ نشر الخبر :22/04/2024

تنفذ وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر دائرة التشخيص ورعاية الموهوبين، برنامجًا متخصصًا لإعداد وتقييم برامج الطلبة الموهوبين. ويشارك في البرنامج 31 متدربًا من مشرفين، وأخصائيي رعاية الطلبة الموهوبين بالمديريات التعليمية بالمحافظات والمختصين من ديوان عام الوزارة. 

ويعمل على تقديم البرنامج عدنان القاضي من مملكة البحرين، حيث يتطرق البرنامج في أيامه إلى موضوعات متنوعة بدءًا من التعريف بمفهوم الموهبة وبرامج الطلبةالموهوبين في اليوم الأول، أما في اليوم الثاني استعرضالبرنامج تجربة بعض دول مجلس التعاون الخليجي فيرعاية الطلبة الموهوبين بالإضافة إلى ممارسات التجميعوأشكاله وأوقات تقديم برامج الطلبة الموهوبين، وفي اليومالثالث والرابع تم مناقشة تصميم الإثراء الناجح فيالنماذج العالمية، أما في اليوم الخامس، والأخير سيتطرقإلى موضوع التقويم تعريفه، ومتطلباته، وأهدافه، وغيرهامن الموضوعات فيما يخص آلية التقويم، ويُعَدّ هذا البرنامجخطوة هامة نحو تطوير البرامج التعليمية للطلبة الموهوبين،وتحسين التعليم في مجالات الإثراء.  

‎ وتحدثت الدكتورة سامية سهيل محمد المعشني أخصائيةرعاية موهوبين ثاني بدائرة التربية الخاصة والتعلمالمستمر بمحافظة ظفار عن مشاركتها بالبرنامج قائلة: البرنامج يلبي احتياجاتنا كمنسقين في مجال إعدادالبرامج الإثرائية، كما يعد البرنامج خطوة قيمة تقدمها دائرةالتشخيص ورعاية الموهوبين من أجل تمكين المختصين فيالمديريات التعليمية من البرامج الإثرائية، وكيفية إعدادها،وتقييمها وكذلك التعريف بخصوصية الطلبة الموهوبينالمستهدفين في خطة الوزارة، والدائرة. وهو ما يضمن تحققالهدف من نقل الأثر في الميدان التربوي، وشاركها الحديث سعد العريمي رئيس قسم التربية الخاصة بقوله: برنامجإعداد، وتقييم برامج الطلبة الموهوبين برنامج مهم جدا منحيث ضرورة التنفيذ للطلبة فالموهبة هي المكنون المرادقياسه، واكتشافه وإثرائه، وقالت الدكتورة أمينة بنت محمدالمبسلية رئيسة قسم رعاية الموهوبين ب دائرة التشخيصورعاية الموهوبين: لبرنامج يعمل على رفع مستوى الوعيالمعرفي، والاداء المهاري في كيفية اعداد وتقييم برامجللطلبة الموهوبين للمختصين والمستهدفين في البرنامج ،وذلك من أجل تطوير الاستعدادات الخاصة، والقدراتالكامنة لدى الموهوبين ، وتحفيز الاستثمار في مواهبالطلبة للوصول بهم لأعلى المستويات. ومن ثم توجيههاتوجيها منظماً لتعميق القيم السلوكية وبناء الشخصية، وسيعمل البرنامج التدريبي على تحقيق هذه الاهداف منخلال عملية نقل الأثر والبدء ببناء برامج للموهوبين تتبنىمنهجيات عالمية في عملية التنفيذ. 

ويهدف البرنامج إلى رفع مستوى الوعي بالمفاهيم والمبادئ المتصلة بالإثراء التعليمي، بالإضافة إلى تمييز العناصرالأساسية للوحدات الإثرائية وطرق تقديمها. كما أنه يهدفإلى التعرف على المعايير العالمية في بناء برامج الطلبة الموهوبين وتحليل تجارب دول مجلس التعاون الخليجي فيهذا المجال