الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية والتعليم تنظم لقاءً بدوائر التخطيط والتطوير بالمديريات التعليمية بالمحافظات

تاريخ نشر الخبر :29/04/2024

نظمت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للتخطيط والتطوير الاستراتيجي لقاءً بدوائر التخطيط والتطوير بالمديريات العامة للتربية والتعليم بمختلف محافظات سلطنة عمان؛ وعلى مدى يومين، والذياستهدف مديري هذه الدوائر ورؤساء الأقسام وعددًا من الموظفين فيها؛ وذلك بفندق معاني ـ مسقط.

هدف هذا اللقاء: دراسة ومناقشة منجزات وتحديات العمل المشترك في الفترة السابقة، واستعراض المستجدات التربوية بوزارة التربية والتعليم والأدوار المطلوبة من قطاع التخطيط للمساهمة في تحقيقها، ومراجعة عدد من أسس وقواعد العمل بهدف تحديثها وتوثيقها، إلى جانب توضيح ومناقشة الصلاحيات والتفويضات الإضافية التي يمكن الدفع بها إلى المديريات التعليمية والمدارس في مجال تخطيط الاحتياجات التعليمية والإحصاء والجودة، واستعراض ومدارسة نتائج مشروع تشكيلات العام 2024/2025م. 

احتياجات تعليمية

وبدأ برنامج اللقاء في اليوم الأول بعقد جلسة نقاشية، تم خلالها تقديم عدد من العروض المرئية، فقدم سليمان بن زاهر الرويشدي المدير العام للتخطيط والتطوير الاستراتيجي عرضًا لتطور مدخلات وعناصر العملية التعليمية، كما قدم سلطان بن علي الوضاحي أخصائيتخطيط بدائرة تخطيط الاحتياجات التعليمية، عرضًاحول: مشروع التشكيلات المدرسية 2024/2025، وقدم سعيد بن سالم  الغماري رئيس قسم تحطيط الموارد البشرية عرضًا مرئيًا حول، دورة العمل في مشروع التشكيلات المدرسية، وعرضًا حول (موقف المشاريع التنوية في الخطة الخمسية العاشرة) من تقديم سلطان الوضاحي، فيما قدم أحمد بن خليفة البحري رئيس قسم تخطيط الأبنية والتجهيزات التعليمية عرضًاحول:تحديث وتوثيق السياسات الإجرائية بتشييد المباني المدرسية،واختيار مواقعها وافتتاح المدارس وتوسعة المباني المدرسية القائمة.

تخطيط وتطوير

وجاء برنامج اللقاء لليوم الثاني عقد ثلاث جلسات نقاشية، تم خلال الجلسة الأولى تقديم عدد من العروض المرئية في مجال تجويد العمل في تخطيط الاحتياجات التعليمية والإحصاء منها: (تقييم وحدة قياس الأداء المؤسسي والإجادة المؤسسية) قدمها فارس بن سعيد الفارسي مدير مكتب متابعة وتنفيذ رؤية عمان 2040 بالوزارة، تناول فيها التعريف بوحدة قياس أداء المؤسسات الحكومية، والمؤشرات الرئيسية لقياس الأداء ومنهجيته، ومستوياته، ودور المؤسسات التي يشملها التقييم، كم استعرض سعيد بن خليفة الجهوري أخصائي متابعة خطط خمسية، خطة الوزارة للعام 2024، عقب ذلك تم فتح باب المناقشة بين سليمان بن زاهر الرويشدي المدير العام للتخطيط والتطوير الاستراتيجي بالوزارة ومقدمي العروض والحضور حول مساهمة دوائرالتخطيط والتطوير في التقارير الصادرة لوحدة قياس الإداء المؤسسي والإجادة المؤسسية، وبناء الخطة الخمسية الحادية عشر، والمشاركة في متابعة المشاريع التطويرية بالمديريات التعليمية بالمحافظات.

إحصائيات ومؤشرات

وجاءت الجلسة الثانية في مجال الإحصاء والمعلومات،استعرض خلالها ماجد بن سعود العامري المدير المساعد بدائرة الإحصاء والمعلومات بالوزارة أهم الأعمال والمنجزات التي تم انجازها في مجال الإحصاء بالوزارة،واستعرض محمد بن مرهون المعمري أخصائي إحصاء بالدائرة نفسها: المنصة الإحصائية التفاعلية المختصة باستعراض مختلف العناصر التعليمية، كما استعرض حسن غلوم اللواتيا أخصائي إحصاء بالدائرة نفسها:تطبيق الإحصاء والمؤشرات الجاري استكمال انشائه، والذي سيتم من خلاله توفير البيانات الإحصائية والمؤشرات التعليمية للمدارس الحكومية، وقدمت محفوظة بنت مرهون الوهيبية رئيسة قسم المعلومات الإحصائية عرضًا حول خطة تحديث كتاب المسيرة التعليمية، والذي يلخص تطور المسيرة التعليمية في سلطنة عمان خلال (55) عامًا، بينما قدم أحمد بن حماد العامري رئيس قسم النظم الجغرافية عرضًا حول مستجدات نظام المعلومات الجغرافية، وفي ختام هذه الجلسة: تم استعراض أهم التحديات ذات العلاقة بالبيانات الإحصائية المتعلقة بدقة البيانات الإحصائية وتفعيل أدوار دوائر التخطيط في اتخاذ القرارات التربوية.

منهجية لين

   وتناولت الجلسة النقاشية الأخيرة عرضًا مرئيًا، قدمه د. أحمد بن محمد الشعيلي المدير المساعد بدائرة الجودة بالوزارة حول منهجية (لين)، وما تم إنجازه حول تطبيقها في الوزارة ، وقد تطرق خلاله إلى التعريف بهذه المنهجية، والهدف من تطبيقها في الوزارة، ومراحل تطبيقها منذعام 2021 وحتى عام 2025، إذ يعد تطبيق هذه المنهجية أحد أهداف الخطة الخمسية العاشرة للوزارة، كما تطرق خلاله أيضًا إلى التوسع في تطبيق هذه المنهجية بالمديريات التعليمية بمختلف محافظات سلطنة عمان، والحديث عن أدوات التحسين المستمرالمتمثلة في:( كازين، لين،  6سيجما)