الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية والتعليم تختتم أمسيات في سماء الموهبة والتشخيص

تاريخ نشر الخبر :05/05/2024

اختتمت أمسيات في سماء الموهبة والتشخيص"، والتي نفذتها وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للتربية الخاصة و التعلم المستمر "دائرة التشخيص ورعاية الموهوبين" افتراضيا عبر منصة تيمز؛ لتطوير مستوى الخدمات المقدمة لطلبة التربية الخاصة من فئة ذوي الإعاقة والطلبة الموهوبين، واستهدفت هذه الأمسيات العاملين في الحقل التربوي وأولياء الأمور، وأفراد المجتمع المحلي ومؤسساته، والمعنيين والمهتمين بمجال الموهبة والتشخيص

وقدم الأمسية الختامية الدكتورة موزة بنت حمدان المقبالية من مركز التدريب بشمال الباطنة بعنوان: الصور المجازية حول الطلبة الموهوبين: دراسة استطلاعية للمفاهيم الضمنية للموهبة لدى معلمات الحلقة الثانية في سلطنة عمان، واشتملت الورقة المقدمة على عدد من المحاور، وأهمها: مفهوم الموهبة، و نماذج ونظريات لفهم الموهبة، و تسليط الضوء على الصور المجازية للموهوبين لدى المعلمين العمانيين، وأسئلة البحث، ومنهجيته، والاستعارة المكنية، والصور التشبيهية كأداة بحث، حيث ذكرت الدكتورة في حديثها عن مفهوم الموهبة بقولها: إن صعوبة الاستقرار علي مفهوم محدد للموهبة، وذلك يعزى ذلك إلى التداخل بين المفاهيم التي اقترحت من قبل مختلف نظريات الموهبة، وأن النظريات والتفسيرات التي اقترحها المنظرون في مجال الموهبة هي بالأساس انعكاس لمفاهيمهم الضمنية للموهبة والتي تختلف باختلاف خلفياتهم الثقافية، بعدها تطرقت إلى أهم هذه النظريات، ومنها: نظرية الثلاث حلقات، ونظرية التمييز بين الموهبة والملكة، والنظرية الخماسية للموهبة.

وسلطت أمسيات "في سماء الموهبة والتشخيص" الضوء على الخدمات التي تقدمها وزارة التربية والتعليم في مجالات التشخيص، ورعاية الموهوبين، وتعريف أولياء الأمور على طرق رعاية، وتنمية الموهبة لدى أبنائهم، وعلى آليات وإجراءات التشخيص، كما تأتي لتسليط الضوء على مجالات التعاون والشراكة مع مؤسسات المجتمع بما يسهم في دعم رعاية فئات التربية الخاصة.