الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

وزيرة التربية والتعليم تترأس الاجتماع الثاني للجنة التسييرية للتعليم المهني والتقني

تاريخ نشر الخبر :12/05/2024

ترأست معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم الاجتماع الثاني للجنة التسييرية للتعليم التقني والمهني، بحضور رئيس مكتب معالي الوزيرة، وعدد من المستشارين، ومديريّ عموم المديريتين التعليميتين (مسقط، وشمال الباطنة) المطبقتين لمسار التعليم المهني والتقني، وعدد من مديري عموم مديريات ديوان عام الوزارة، والفرق الفنية من مكتب مشروع تطوير التعليم المدرسي وهيكلته، وذلك بقاعة عمان بديوان عام الوزارة.

الموقف التنفيذي

تضمن الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي لقرارات الاجتماع الأول للجنة التسييرية للتعليم المهني والتقني  لعام 2024، والذي استعرضه الدكتور يحيى بن خميس الحارثي المدير العام للمديرية العامة لتطوير المناهج بالوزارة، ومن هذه القرارات: اعتماد الخطة الدراسية للعام الدراسي (2024/2024)، ومناقشة بدائل التوسع في التعليم المهني والتقني للعام الدراسي القادم، و وتشكيل اللجنة المشتركة مع الجهات ذات العلاقة من القطاعين الحكومي والخاص للتعليم المهني والتقني في التعليم ما بعد الأساسي، واستحداث المديرية العامة للتعليم التقني والمهني بالوزارة، ووضع الإطار العام لتطوير التعليم المدرسي وهيكلته، وذلك من خلال تشكيل فريق متخصص وبإشراف مكتب تطوير سلم التعليم وهيكلته.

سلم التعليم المدرسي

عقبه استعرضت الدكتورة سناء بنت السنانية المديرة العامة المساعدة للمديرية العامة للتطوير المناهج لشؤون المناهج: الموقف التنفيذي لمكتب إدارة مشروع السلم التعليم المدرسي وهيكلته، تطرقت خلالها: الخطة الدراسية لسلم التعليم المدرسية للعام الدراسي الجديد 2024/2025، ومتطلبات هذه الخطة من تطوير وتأليف ومواءمة (26) منهجًا دراسيًا، وجاري العمل على مواءمة السلاسل العالمية للصفين (5-6) في مادة اللغة الإنجليزية، والسلاسل العالمية لمادة تقنية الملومات للصف (5)، كما تم ترسية المناقصة على مؤسسة شراكة كامبردج للتعليم لمادة العلوم البيئية للصفين(11-12)، إلى جانب المناهج الوطنية في المراحل النهائية من اعتماد التصميم، وما يواكب هذه المناهج من تقويم وتوفير الكوادر التدريسية وتدريبها لتدريس هذه المناهج، وكذلك الوسائل التعليمية، وتوفير الموازنات المالية لتوفير أجهزة الحواسيب في الصوف(1-4)، كما تم اعتماد(10) برامج تدريبية لامركزية، واستحداث(7) برامج تدريبية لتدريب المعلمين على المناهج الجديدة، كما أوضحت السنانية الإجراءتاللاحقة لفريق السلم التعليمي والخطة الدراسية: كاستكمال إعداد دليل الخطة الدراسية، ووثيقةالسلم التعليمي، والخطة الدراسية للمراحل الدراسية (5-8).

إدارة الإعمال وتقنية المعلومات

كما استعرضت الدكتورة أتوم الخاطرية  المديرة المساعدة بمكتب تطويرسلم التعليم وهيكلته: الموقف التنفيذي لفريق التعليم المهني والتقني لتخصصي إدارة الإعمال وتقنية المعلومات(BTEC): كاستكمال التطبيق والمتابعة للمدارس المطبقة لهذا المسار في المحافظتين التعليميتين(مسط وشمال الباطنة) ومتابعة الطلبة مستوياتهم  وتحصيلهم الدراسيوتحليلها، واستكمال تدريسهم اللغة الإنجليزية التخصصية،/ وطباعة الدليل الاسترشادي للطلبة في هذين التخصصين، ومتابعة تطبيق المناهج ومراجعة وثيقة التقويم ولائحة شؤون الطلبة التي سيتم طباعتها وإرسالها للمدارس، إلى جانب الاستعداد لاستقبال الفوج الثاني في هذين التخصصين، وحصر أعدادهم.

التخصصات الهندسية والصناعية

وقدمت  الدكتور بدرية الهادية من الفريق الفني للتعليم المهني والتقني في تخصصي الهندسة والصناعة نبذة تعريفية عن التخصصات الهندسية والصناعية في التعليم المهني والتقني وعددها(6) تخصصات، والخطة التنفيذية له، وإعداد الأطر العامة للمناهج الخاصة بهذه التخصصات، إلى جانب إعداد وثائق التقويم لها، وتحديد المدارس المطبقة لها في كل من محافظتي مسقط وشمال الباطنة، بالإضافة إلى تحديد البرامج الدراسية في مرحلة التعليم العالي، وتسجيل الطلبة الدارسين في هذه التخصصات للمواد الدراسية، والتخصصات المهنية والتقنية، وآلية توزيعهم على المؤسسات التدريبية الخاصة والمدارس في محافظتي مسقط، وشمال الباطنة.

تحديات ومتطلبات

وفي ختام الاجتماع استعرض الدكتور يحيى الحارثي ابرز التحديات التي تواجه مشروع تطبيق التعليم المهني والتقني في العام الدراسي2024/2025، وأهم متطلباته، منها: تدني مستويات الطلبة في مادة اللغة الإنجليزية لاسيما في المدارس المطبقة لتخصصي ريادة الأعمال وتقنية المعلومات، عدم وجود فرق متفرغة لإنجاز الأعمال المتعلقة بالتعليم المهني والتقني، وعزوف الطلبة عن التسجيل في مساري(ريادة الأعمال وتقنية المعلومات، لذا نرجو من المدارس تكريم الطلبة المتفوقين في التخصصات المطبقة لها حسب المتبع في تكريم الطلبة في بقية المواد الدراسية، إلى جانب الإسراع في استحداث المديرية العامة للتعليم المهني والتقني، وتحديد التخصصات المستقبلية لتخصصات التعليم التقني والمهني.