الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية والتعليم تعقد ملتقى الفيزياء الافتراضي

تاريخ نشر الخبر :15/05/2024

نفذت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للإشراف التربوي  دائرة العلوم التطبيقية ملتقى الفيزياء الافتراضي تحت عنوان "تدريس الفيزياء بين البحث والابتكار"، مستهدفًا أكثر من (١٠٠) مشارك من مشرفي مادة الفيزياء والمشرفين الأوائل لمادة الفيزياء في المحافظات التعليمية، وذلك عبر منصة مايكروسوفت تيمز.

يهدف الملتقى الافتراضي إلى إكساب المستهدفين مهارات ومعارف حول استخدام التقانة والذكاء الاصطناعي والاتجاهات الحديثة في تدريس الفيزياء، و تنمية الوعي لديهم حول أهمية البحوث العلمية في معالجة التحديات التي تواجههم في ممارساتهم اليومية، إضافة إلى تبادل الخبرات بينهم فيما يختصبالمبادرات والابتكار في مجالات تدريس الفيزياء.

افتتاح الملتقى

افتتح اللقاء بكلمة الدكتور معتصم البلوشي المدير المساعد للمديرية العامةللإشراف التربوي، التي أشاد من خلالها بجهود وحدة اشراف مادة الفيزياءبدائرة اشراف العلوم التطبيقية في تنظيم الملتقيات الفاعلة والمثيرة بهدف إثراءقدرات الفئات التعليمية لمادة الفيزياء على تطوير معارفهم ومهاراتهم فيمجالات البحث والابتكار في مجالات التقانة والمبادرات والبحوث العلمية فيمايخص تدريس الفيزياء.

جلسات العمل

تم بعدها عقد جلسة حوارية حول تدريس مناهج الفيزياء وفق مناهج سالسل كامبردج "التطبيق، التدريس والتقويم، التحديات" برئاسة أمل الحسينية واستضافة كلاً من الدكتورة عفاف اللواتيا مديرة دائرة تطوير مناهج العلوم التطبيقية، ونيلاء البلوشية المديرة المساعدة لدائرة تقويم تعلم مواد العلوم التطبيقية.

الجلسة الثانية

ترأس الدكتور محمد القيوضي الجلسة الثانية، التي اشتملت على ثلاث أوراق عمل وهي: "برنامج تدريبي لتنمية مهارات معلم المستقبل لدى معلمي العلومومهارات المستقبل لدى طلبتهم في ضوء رؤية ُعمان 2040" للدكتورة خالصةالبحرية باحث تربوي أول بمكتب سعادة وكيل الوزارة للتعليم، و"معايير العلومللجيل القادم NGSS (تدريب مهني مستدام لمعلمي العلوم بسلطنة عمان)" للدكتورة فاطمة المقيمية مشرفة أول فيزياء بالمديرية العامة للأشراف التربوي، و "أثر اختالف نمط التفاعل (تزامني وغير تزامني) في برنامج Physics11على التحصيل الدراسي في الفيزياء لطلبة الصف الحادي عشر ومدى رضاهمللتطبيق" لسعيد الناعبي معلم مادة الفيزياء بتعليمية محافظة الداخلية.

الجلسة الثالثة

وتضمنت الجلسة الثالثة مناقشة ثلاث أوراق عمل، وهي: "إعداد المفرداتالاختبارية باستخدام تطبيقات الذكاء االصطناعي" لحكيم الخوالدي رئيسقسم بنك الأسئلة بمركز القياس والتقويم التربوي، و"التقانة والذكاءالإصطناعي في تدريس مناهج الفيزياء" لعائشة الحميدية اخصائية مناهجتعليمية أول بالمديرية العامة لتطوير المناهج، و"نموذج مقترح لتصميم برنامجتدريبي وفق المنهج المترابط لمعلمي الفيزياء" للدكتورة بثينة الحريزية مشرفةفيزياء بتعليمية محافظة شمال الباطنة.

الجلسة الرابعة 

عقدت عقبها الجلسة الرابعة التي تضمنت على ثلاث مبادرات تربوية في تدريس مادة الفيزياء، وهي: "قناة الفيزياء الممتعة" لبسملة الخابورية مشرفةفيزياء بتعليمية محافظة مسقط، ومبادرة "هاشتاق تعليمي#تاج_تعليمي_OM" لأمل العجمية معلمة فيزياء بتعليمية محافظة جنوبالباطنة، ومبادرة "منارة الفيزياء" لرضا موریس مشرف فيزياء بتعليميةجنوب الشرقية.