الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

برعاية من معالي وزير العدل والشؤون القانونية اليوم انطلاق الملتقى الثالث للإدارة المدرسية

تاريخ نشر الخبر :19/05/2024

افتتح اليوم معالي الدكتور عبد الله بن محمد بنسعيد السعيدي وزير العدل، والشؤون القانونية ملتقى الإدارة المدرسية في نسخته الثالثة، والذي يأتي تنظيمه من وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للإشراف التربوي، ويحمل الملتقى في هذه النسخة عنوان: قيادة، ورؤى تعليمية مستدامة؛ وذلك لتفعيل أدوار المدرسة في تحقيق أولويات رؤية عمان 2040، ويستهدف الملتقى أكثرمن (1800) مدير مدرسة، ومديرة من مختلف المدارسالحكومية، والخاصة بسلطنة عمان، والمشرفين الأوائل،ومشرفي الإدارة المدرسية. 

تمكين إدارات المدارس

وتحدث الدكتور سليمان بن عبدالله الجامودي المدير العام للمديرية العامة للإشراف التربوي، رئيس اللجنة الرئيسيةالمنظمة للملتقى عن تنظيم الملتقى قائلا: يهدف الملتقى فينسخته الثالثة إلى تمكين إدارات المـدارس الحكومية،والخاصة، ومشرفي الإدارة المدرسية من أفضل الممارساتالتعليمية بما يحقق نظام تعليمي يتسم بالاستدامة،والجودة العالية، والشراكة المجتمعية، وأضاف الجاموديفي حديثه: سيتحدث في الملتقى خمسة خبراء دولبينبالإضافة إلى 20 متحدثا عمانيا في ثلاث جلسات عامةب (7) أوراق عمل، وثلاثة جلسات متزامنة ب (12) ورقةعمل متنوعة، كما ينفذ بالملتقى جلسة حوارية: بعنوانشراكة من أجل تعليم مدرسي مستدام: آلية تفعيل الشراكةفي المشاريع التعليمية المدرسية، وتحقيق الاستدامة فيها،ويستضاف فيها عدد من مديري المدارس الحكومية،والخاصة، والمعاهد الإسلامية، ومديري من مدارس دولالخليج العربي، كما يتضمن الملتقى جلسة التجارب الدوليةفي الإدارة المدرسية: المدرسة البريطانية، والمدرسة الهندية، ومدرسة السلطان الخاصة، واختتم حديثه بقوله: يأتي الملتقى في إطار اهتمام الوزارة بالإنماء المهني للإداراتالمدرسية، ومشرفي الإدارة المدرسية، وفي تجسيد الشراكةالتعليمية بين إدارات المدارس الحكومية، والخاصة، وإبرازنتاج الطلبة من الجامعات، والمؤسسات التعليمية التي تخدمالإدارة المدرسية في المجالات (التقنية، والتعليمية، والإدارية، والإشرافية). 

محاور الملتقى

ويناقش الملتقى في يوميه ( الأحد، والاثنين ) أربعة محاوررئيسة وهي: محور الحكومة، وأدوارها في تجويد الأداء المدرسي، ومحور مهارات المستقبل، والتحول الرقمي، وأثره في رفع مستوى الأداء المدرسي، أما المحور الثالث في الملتقى سيناقش بيئة مدرسية شاملة، ومعززة للإبداع، والابتكار، والمحور الأخير عنون بشراكة من أجل تعليم مدرسي مستدام ( نماذج وتجارب إقليمية، دولية، محلية ) 

برنامج اليوم الأول 

ويشتمل برنامج ملتقى الإدارة المدرسية في يومه الأول على جلسة حوارية أولى بإدارة من المكرم الأستاذ الدكتور راشد بن سيف المحرزي عضو مجلس الدولة، حيث تضم ورقتي عمل: الورقة الأولى بعنوان: مهارات المستقبل، وتعزيز ثقافةالابتكار لدى القيادات المدرسية Education in Services Global الرئيس التنفيذي لشركة y Gregيقدمها 

أما الورقة الثانية سيقدمها السيد حامد بن سلطانالبوسعيدي المدير التنفيذي لمركز عمان للحوكمة، والاستدامة بعنوان: تعزيز ثقافة الحوكمة لدى إدارات المدارس، ودورها في حوكمة الأداء المدرسي، وتناقش الجلسة الثانية التطوير المستند إلى المدرسة (مشروع تمام أنموذجا) للدكتورة ريما الكرامي عكاري أستاذ مشارك في الإدارة، والسياسة التربوية بالجامعة الأمريكية ببيروت، ورؤية مستقبلية لتطوير أداء الإدارة المدرسية في ضوء مشاريع التطوير العالمية للأستاذ الدكتور خالد بن عواض الثبيتي أستاذ الإدارة،والتخطيط الاستراتيجي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ويشرف على إدارة الجلسة الثانية سعادةالدكتور علي بن ناصر الحراصي عضو بمجلس الشورى، وتتناول الجلسة الثالثة التي يديرها سيف بن حمدالعبدلي مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظةالبريمي بثلاث أوراق عمل: الورقة الأولى عنونت بتوظيفتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تجويد العملية التعليمية يقدمها الدكتور سالم بن حميد الشعيلي مدير دائرة الذكاء الاصطناعي، والتقنيات المتقدمة بوزارة النقل، والاتصالات، وتقنية المعلومات، وبقدم الاستشاري ناصر بن خالد اليعربي الرئيس التنفيذي لأكاديمية جبرين العلمية ورقة بعنوان: تعزيز ثقافة القيادة المدرسية مع المجتمع أثناء الأزمات، وتختتم أعمال اليوم الأول بورقة أدوار القيادة المدرسية في إدارة الحالات الطارئة (الأنواء المناخية أنموذجا) للرائد سالم بن راشد الراسبي من المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة. 

أهداف الملتقى

ويهدف ملتقى الإدارة المدرسية إلى اطلاع إدارات المـدارسالحكومية والخاصة، ومشرفي الإدارة المدرسية علىالمستجدات التربوية الحديثة، وتفعيلها في المجتمع المدرسيبما يحقق التكامل مع قطاعات المجتمع المختلفة (عرضنماذج وتجارب وتطبيقات مجيدة)، وتعريفهم على أفضلالممارسات في مجالات التحول الرقمي، وتسخير تطبيقاتالذكاء الاصطناعي، وتقنياته في التعليم إلى جانب تنميةثقافة الإبداع، والابتكار، ورعاية المبادرات التربوية والتقنيةالفاعلة؛ لتحسين الأداء الإداري، والإشرافي في المجتمعالمدرسي، وتجويد الأداء الإشرافي، والإداري من خلالحوكمة الأداء، وتوظيف عملياته في كافة أبعاد العمليةالتعليمية.