الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

مختصو بمناهج اللغة العربية يزورون مؤسستي مجدلاوي ومكتبة لبنان ناشرون

تاريخ نشر الخبر :21/05/2024

قام وفد من المديرية العامة لتطوير المناهج ممثلةً في دائرة تطوير مناهج العلوم الإنسانية "قسم مناهج اللغة العربية"، بزيارتين إلى مؤسسة روائع مجدلاوي بالمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، ومؤسسة مكتبة لبنان ناشرون بجمهورية مصر العربية الشقيقة، لمدة "أربعة" أيام، التي استهدفت "ستة" من مختصي مناهج اللغة العربيةبالمديرية، ومساعدة مديرة مدرسة مدينة التراث للتعليم الأساسي الصفوف (1-4)، ومعلمة تربية خاصة بمدرسة الطموح للتعليم الأساسي الصفوف (1-4) بتعليمية محافظة الداخلية، للاستفادة من تجربة المؤسستين في تطبيق السلاسل القصصية الداعمة لمناهج اللغة العربية.

السلاسل القصصية

تضمنت الزيارة تقديم حلقتي عمل تدريبيتين في بناء السلاسل القصصية؛ الحلقة الأولى قدمتها مؤسسة مكتبة روائع مجدلاوي، تضمنت الحلقة التعريف بمجموعة السلاسل القصصية، وأهدافها، وآلية بنائها، وتطبيقها في الحصة الدراسية، وتقيمها،وأثرها في رفع مستويات الطلبة، والحلقة الثانية فقدمتها مؤسسة مكتبة لبنان ناشرون، تطرقت الحلقة إلى التعريف بالسلاسل القصصية "سلاسل فراشة"، وأهدافها، وتصنيفها، وتطبيقها في الحصة الدراسية، ونتائج التطبيق، وأثرها في رفع مستويات الطلبة، وعلاقتها بالقراءة الموجه، والقراءة المتدرجة، وتشخيص الطلبة، وآلية تحديد المستوى القرائي حسب المستوى.

الاطلاع على التجارب

على هامش الزيارة للمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، قام الوفد بزيارة تطبيقية إلى أكاديمية ابن رُشد للتعرف إلى آلية تطبيق السلاسل القصصية في الصفين الأول والثاني، وأثرها في رفع مستويات الطلبة لاحقًا في الصفين الثالث والرابع، وزيارة إلى ثلاث مدارس "خاصة" هي المدارس العصرية، والمدارس الأردنية الدولية، والمدارس السامية، للتعرف إلى كيفية تطبيق المنصة الرقمية "كُتبي" الداعمة لمناهج اللغة العربية، وآلية تطبيقها في حصة اللغة العربية، وتقيمها، كذلك زار الوفد مدرسة نور الخاصة بجمهورية مصر العربية الشقيقة لتعرف إلى آلية تطبيق سلاسل فراشة في الحصة الدراسية، وآلية تصنيفها، وأثرها في رفع مستويات الطلبة في مهارات اللغة العربية. 

 

الأهداف

تهدف الحلقتين التدريبيتين إلى مناقشة آلية تنفيذ السلاسل حسب الأهداف الموضوعة لها، والمهارات التي تنميها لدى الطلبة، والتعرف إلى آليات تصنيف السلاسل، وتحديد مستويات الطلبة وفقا لمستوياتها المتدرجة، وعلاقتها بالمنهج المدرسي، وزيارة مواقف صفية مطبقة للسلاسل القصصية، وتعرف دور السلاسل القصصية في تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى الطلبة، والاستفادة منها لإعداد البرنامج التدريبي الخاص بالسلاسل القصصية، والقراءة المُتدرجة، الذي يسعى القسم إلى تنفيذه في مطلع شهر سبتمبر القادم ضمن خطة الإنماء المهني المعتمدة، والاستعداد الأمثل لتطبيق الخطة الدراسية الجديدة في اللغة العربية التي نصت على إضافة حصص للصفين الثالث والرابع في مادة اللغة العربية، التي سيتم تخصيصها في تنمية مهارات القراءة والكتابة من خلال السلاسل القصصية.