الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية والتعليم تنفذ الملتقى العلمي الافتراضي لمادة الرياضيات

تاريخ نشر الخبر :28/05/2024

نفذت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للإشراف التربوي دائرة إشراف العلوم التطبيقية وحدة إشراف الرياضيات الملتقى العلمي الافتراضي دراسات وبحوث في تعليم، وتعلم الرياضيات، ويستهدف الملتقى المعلمين، والمعلمين الأوائل، والمشرفين، والمشرفين الأوائل بالمديريات التعليمية بمحافظات سلطنة عمان؛ وذلك لتطوير قدراتهم من خلال التركيز على واقع ممارساتهم، من أجل حل المشكلات المتعلقة بتعليم، وتعلم الطلبة لمادة الرياضيات.

ويناقش الملتقى العلمي الافتراضي عددا من المحاور، ومنها: تنمية مهارات حل المشكلات ومهارات التفكير بأنواعه، ومهارات توظيف تكنولوجيا المعلومات، والوسائط الرقمية، والتوجهات الحديثة، مثل: (مهارات المستقبل – مهارات التعلم مدى الحياة – البراعة الرياضية)، واستراتيجيات التعلم النشط، والدراسات التشخيصية، والعلاجية الفاعلة المبنية على أدوات علمية لأداء الطلبة.

وبدأ الملتقى بجلسة أولى، وبورقة العمل الرئيسة: الاتجاهات الحديثة في تعليم الرياضيات  للدكتور سعيد بن سالم السنيدي رئيس قسم الدراسات التربوية، وأستاذ المناهج، وتدريس الرياضيات المساعد بكلية التربية الجامعة التقنية، والعلوم التطبيقية بالرستاق، وقدم الدكتور سالم بن محمد المعمري مشرف رياضيات بتعليمية محافظة الظاهرة ورقة بعنوان: أثر برنامج تعليمي قائم على التعلم المختلط في التفكير الهندسي، والدافعية نحو تعلم الهندسة لدى طلبة الحلقة الثانية مختلفي الأساليب المعرفية، ثم ناقشت الدكتورة وفاء بنت أحمد الصلتية مشرفة رياضيات بتعليمية محافظة جنوب الشرقية في ورقتها: فاعلية برنامج مقترح قائم على مدخل العلوم والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات (STEM( في تنمية الطلاقة الحسابية، والتقدير التقريبي لدى طلاب الصف السادس، وشارك خالد بن جمعة الشيدي مشرف رياضيات، وباحث دكتوراة بتعليمية محافظة شمال الباطنة بورقة عمل بعنوان: فاعلية برنامج تدريبي قائم على التلعيب الإلكتروني في ممارسات معلمات الرياضيات، وفي التعلم الماتع في سلطنة عمان، واختتمت الجلسة الأولى بورقة أثر استخدام تطبيق جيوجبرا في تدريس وحدة التماثل على التحصيل الهندسي والدافعية نحو تعلم الهندسة لدى طلبة الصف السابع الأساسي بسلطنة عمان قدمتها مجموعة من معلمات الرياضيات.

وافتتحت الجلسة الثانية من الملتقى بورقة فاعلية برنامج تدريبي قائم على إِطار المعرفة التكنولوجية التربوية للمحتوى TPACK في الأداء التدريسي والكفاءة الذاتية في دمج التكنولوجيا لدى معلمات الرياضيات والبراعة الرياضية لطالباتهن قدمتها الدكتورة بدرية بنت سالم الحراصية مشرفة رياضيات بتعليمية محافظة شمال الباطنة، ثم قدما الدكتور علي بن سعيد المطري من جامعة الشرقية، وشمسة بنت محمد النعمانية مشرفة رياضيات بتعليمية محافظة شمال الشرقية ورقة بعنوان: كفاءات التعلم الاجتماعي والعاطفي وعلاقتها بمهارات المستقبل لدى معلمي الرياضيات بمحافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان من وجهة نظرهم، والورقة الثالثة في الجلسة الثانية عنونت بصعوبات استخدام استراتيجيات التعلم النشط من وجهة نظر معلمي الرياضيات في محافظة جنوب الباطنة، قدمها يوسف بن علي الحاتمي معلم رياضيات بتعليمية محافظة جنوب الباطنة، وناقشت الورقة الأخيرة في الجلسة الثانية مدى توافر مهارات التفكير المنتج في محتوى كتاب الرياضيات للصف الثامن للتعليم الأساسي في سلطنة عمان، والتي قدمها يحيى بن ناصر المسكري معلم أول رياضيات بتعليمية محافظة جنوب الشرقية.

وقدم في الجلسة الثالثة من الملتقى العلمي الافتراضي أربع أوراق عمل، حيث قدم الدكتور موسى بن علي الهادي مشرف رياضيات بتعليمية محافظة مسقط ورقة بعنوان: أثر تطبيق استراتيجية التجميع في تحسين تعلم الهندسة لدى طلاب يعانون من صعوبات تعلم الرياضيات، والورقة الثانية جاءت بعنوان: اتجاهات المعلمين نحو سلاسل كامبريدج لمادة الرياضيات لسامية بنت راشد العليانية رئيسة قسم بتعليمية محافظة البريمي، وشارك سليمان بن داوود السعدي / مشرف رياضيات بتعليمية جنوب الباطنة ورقة بعنوان: فاعلية استخدام برمجيّة FluidMath في اكتساب مفاهيم التّمثيلات البيانيّة للدوال لدى طلاب الصّف التاسع الأساسيّ وكفاءتهم الذّاتية في الرياضيات، واختتمت وداد بنت رجب المخينية معلمة رياضيات بتعليمية محافظة جنوب الشرقية أوراق عمل الملتقى بورقة عنوانها: فاعلية التدريس باستخدام النموذج القائم على استنباط الأنشطة  MEAs  في القدرة على حل المسائل الرياضية والكفاءة الذاتية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي.

ويهدف الملتقى العلمي الافتراضي دراسات وبحوث في تعليم، وتعلم الرياضيات إلى التعرف على الصعوبات المتعلقة في تعليم، وتعلم مادة الرياضيات، وعلى الاستراتيجيات وطرق التدريس التي تم تطبيقها في بحوث برامج الدراسات العليا، والبحوث الإجرائية والمجربة في البيئة العمانية، واكتساب مهارة التشخيص الدقيق في أداء الطلبة في مادة الرياضيات، وتنمية مهارات التفكير الناقد، والإبداعي، وحل المشكلات من خلال تبادل الخبرات، وتقدير أهمية تطوير مجتمعات التعلم المهنية للمشرفين والمعلمين لمادة الرياضيات من خلال التركيز على واقع الممارسات التدريسية.