الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية تنظم ملتقى افتراضيا لمناقشة تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس مادتي العلوم والرياضيات

تاريخ نشر الخبر :28/05/2024

نظمت وزارة التربية والتعليم ممثلة في وحدة إشراف مواد المجال الثاني بدائرة إشراف العلوم التطبيقية ملتقى افتراضيا بعنوان "مبادرات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس مادتي العلوم والرياضيات" تحت شعار "بتقنيتي ارتقي"، استهدف المشرفين الأوائل والمشرفين والمعلمات الأوائل ومعلمات المجال الثاني في المحافظات التعليمية.

بدأ الملتقى باستعراض لأوراق عمل الملتقى قدّمه حارث التوبي مشيرا إلى أهدافه وأهميته، حيث هدف إلى تقديم خبرات وتجارب فاعلة في توظيف الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي في الأداء التدريسي للمعلمات في مجالات تدريس مناهج كامبردج الحلقة الأولى في مادتي العلوم والرياضيات، وتبادل تلك الخبرات بين مشرفي ومعلمات المجال الثاني، واكسابهم مهارات توظيف الذكاء الاصطناعي لتحسين التعليم، إضافة إلى تنمية الوعي لديهم حول أهمية البحوث العلمية في معالجة التحديات التي تواجههم في ممارساتهم اليومية، وأوضح أن الملتقى يشمل تجارب لتوظيف الذكاء الاصطناعي في أربعة محاور وهي: تحضير العلوم والرياضيات، مصادر التعلم، استراتيجيات التدريس، واستراتيجيات التقويم.

ثم ألقت الدكتورة خديجة البلوشية كلمة افتتاحية أكدت فيها أن الملتقى يأتي في وقت تتسارع فيه التطورات التقنية وخاصة مجال الذكاء الاصطناعي بأدواته ومخرجاته وجاء الملتقى لتبادل الخبرات والتجارب في توظيف الطرق المختلفة للذكاء الاصطناعي في مجال التعليم.

عقب ذلك بدأت الجلسات الافتراضية، وفي الجلسة الافتتاحية قدّم كل من طارق المعمري ولهيّة القريني ورقة عمل بعنوان "دور المشرف التربوي في توظيف الذكاء الاصطناعي في ضوء استمارة الزيارة الإشرافية "محافظة شمال الباطنة أنموذجا"، وفي الجلسة الأولى وزّعت أوراق العمل في ثلاث غرف افتراضية، تضمنت كل غرفة تقديم مجموعة من أوراق العمل، تم خلالها مناقشة مبادرات حول التحول الرقمي لتدريس العلوم والرياضيات بتقنية الواقع المعزّز وتطبيقات VR واستخدام الأنشطة التفاعلية في منصة COSPACES"، وغيرها من تجارب توظيف برامج الذكاء الاصطناعي في استراتيجيات التدريس والتحضير والاستقصاء وحل المشكلات.

أما الجلسة الثانية فقسّمت أوراقها في ثلاث غرف افتراضية أيضا، وتم الحديث عن فاعلية توظيف الذكاء الاصطناعي في مركز مصادر التعلم ولمتابعة الواجبات المنزلية واستراتيجيات التقويم وفاعلية منصّة Lunen5 وتقنية الهولوجرام وغيرها من البرامج.

وفي الختام تم استعراض التوصيات التي خرج بها الملتقى والحلول المقترحة لمعالجة التحديات في ظل تطبيق برامج الذكاء الاصطناعي التي تسهم في تحسين استراتيجيات التعليم في مادتي العلوم والرياضيات.