الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية تناقش مستجدات تطبيق منهجية فرق الإشراف التربوي

تاريخ نشر الخبر :01/07/2024

رعى سعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس امبوسيعيدي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم الحلقة النقاشية حوّل مستجدات تطبيق منهجية فرق الإشراف التربوي، التي استهدفت(٨٨) من مديرو دوائر الإشراف التربوي بالمديريات التعليمية ورؤساء أقسام دعم فرق الإشراف التربوي بالمديريات التعليمية، ورؤساء وأعضاء فرق الإشراف التربوي المركزية وأعضاء فرق الإشراف التربوي في المديريات التعليمية وذلك بتنظيم من مكتب وكيل الوزارة للتعليم بالتعاون مع المديرية العامة للإشراف التربوي، بفندق نوفوتيل مسقط.

منهجية فرق الإشراف

أفتتحت الجلسة النقاشية بكلمة سعادة وكيل الوزارة للتعليم، سعادة أ.د. عبدالله بن خميس أمبوسعيدي، رسخ من خلالها أهمية عقد هذه الجلسة وأهدافها، حيث تبنت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للإشراف التربوي مبدأ الإشراف القائم على الدعم والمساندة كمسار تطويري للإشراف بصورة خاصة والعملية التعليمية بشكل عام من خلال تفعيل منهجية فرق الإشراف التربوي، وهو نظام إشرافي فاعل يسعى إلى الانتقال من النظرة المحدودة التي تركز على التقييم والتوجيه إلى نظرة الدعم والمساندة لكافة العاملين سواء كان على مستوى المدرسة أو المديريات أو الوزارة للوصول إلى أعلى درجات الجودةوالإتقان في الأداء، وتستمر المديرية في تطبيق المنهجية للعام الدراسي الثالث على التوالي مع توسيع التطبيق في كل عام دراسي من حيث التطبيق وتطوير الآليات والأدوات الفنية والإجراءات بما يقلل من أثر التحديات التي تواجه التطبيق، كما يتم تطوير الأدلة الاسترشادية والوثائق المرتبطة بها في ضوء نتائج التطبيق.

أهداف

ويأتي عقد هذه الحلقة النقاشية لأهمية تبادل الآراء ووجهات النظر حول نتائج تطبيق المنهجية خلال الأعوام الدراسية الماضية بالشراكة مع الحقل التربوي وتعزيز جوانب تطبيقها خلال العام الدراسي القادم 2025/2024م.

محاو الحلقة النقاشية

ناقشت الجلسة النقاشية ثلاث محاور رئيسية، تضمن المحور الأول مناقشة جهود المديرية العامة للإشراف التربوي في تطبيق المنهجية في العام الدراسي الحالي 2024/2023م.، حيث قدمت كاذية بنت سالم الناصرية مشرفة أولى مجال أول بتعليمية محافظة البريمي عرضًاتفصيليًا حول إجراءات دعم فرق الإشراف التربوي غيرالمركزية للمدارس في تطبيق منهجية فرق الإشرافالتربوي بمحافظة البريمي.

وناقش المحور الثاني نتائج تطبيق المنهجية خلال العام الدراسي الحالي، حيث قدمت فاطمة بنت صقر المسلمية مشرفة إدارة مدرسية بتعليمية شمال الباطنة.عرضًا حول "نتائج تطبيق المنهجية على مستوى فرق التقويم الذاتيبالمدارس للعام الدراسي 2024/2023م".

وفي المحور الثالث استعرضت المديرية العامة للإشرافالتربوي جهودها في تطبيق منهجية فرق الإشراف التربويوتصور تطبيقها خلال العام الدراسي القادم2025/2024م، تولى تقديم العرض كلا من د.خديجةالبلوشية، مديرة دائرة إشراف العلوم التطبيقية بالمديريةالعامة للإشراف التربوي، وريا الحبسية المشرفة الأولىللإدارة المدرسية بالمديرية العامة للإشراف التربوي.

الجلسة النقاشية

وفي ختام الحلقة تم عقد جلسة نقاشية،  تم خلالها تبادل الآراء ووجهات النظر حول نتائج تطبيق المنهجية خلال الأعوام الدراسية الماضية بالشراكة مع الحقل التربوي، وبحث سبل تعزيز جوانب تطبيقها خلال العام الدراسي القادم 2025/2024م.