الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

بدء البرنامج التعريفي للمنتدبين لوظيفة مدير مدرسة ومساعده للعام الدراسي 2024/ 2025م

تاريخ نشر الخبر :03/07/2024

بدأت وزارة التربية والتعليم ممثلةً بالمديرية العامة للإشراف التربوي تنفيذ البرنامج التعريفي للمنتدبين لوظيفة مدير مدرسة ومساعده للعام الدراسي 2024/ 2025م، تحت رعاية سعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل الوزارة للتعليم، بحضور مديري دوائر الإشراف التربوي، ودوائر إشراف الإدارة المدرسية، بديوان عام الوزارة والمحافظات، الذي يستمر لمدة "يومين"، ويستهدف "مائتين وخمسة وتسعين" منتدبًا ومنتدبةً، وذلك بفندق أفاني.

التغير الإيجابي

وألقى الدكتور سليمان بن عبدالله الجامودي مدير عام المديرية العامة للإشراف التربوي، كلمة الوزارة، قال فيها: إن الوزارة تعول على هذه الكوادر المجيدة الشابة في إحداث التغير الإيجابي التربوي المطلوب؛ لتحقيق أولويات رؤية عُمان 2040، ولن يتأتى ذلك إلا من خلال العمل الدؤوب والمخلص الذي ستقومون به في وظائفكم وقطاعاتكم المختلفة متسلحين بالتطوير المهني الذاتي لمعارفكم ومهاراتكم، ومسخرين كل إمكانياتكم وممارساتكم التربوية لتفعيل أدواركم داخل المدرسة وخارجها، أعقبها عرض مقطع مرئي عن الإدارة المدرسية، والمُلتقى الثالث للإدارات المدرسية "قيادة ورؤى مستدامة"، بعده عرض البرنامج الزمني لفعاليات البرنامج التعريفي.

أوراق العمل

بعدها بدأت الجلسة الأولى التي تضمنت "ثلاث" أوراق عمل، جاءت الورقة الأولى بعنوان "مهارات القيادة المدرسية وفقًا لرؤية عُمان 2040م"، تطرقت الورقة إلى مفهوم التقويم الذاتي، وكيفية تفعيل فرقه وأدواته، والإطار النظري لعمليته، وتطبيق عملي حول كيفية الاستفادة من تقارير التقويم الذاتي، وبناء خطط، وبرامج للتحسين، والتطوير المدرسي، والورقة الثانية بعنوان "بيئة مدرسية تدعم التحول الرقمي" استعرضت الورقة مسارات مشروع التحول الرقمي، ولمحة عن مشاريع خارطة طريق التعليم الإلكتروني، ومشروع، والبنية المستقبلية للتحول الرقمي بالوزارة، أما الورقة الثالثة فكانت بعنوان "أمن وسلامة بيئة التعلم- إدارة الحالات الطارئة-" تضمنت الورقة مفهوم إدارة المخاطر، وإدارة الحالات الطارئة، وبيئة التعلم الآمنة، وإستراتيجية إدارة الحالات الطارئة في التعليم، والمرونة في إدارتها، أعقبها فُتح المجال للحوار ومناقشة ما تم طرحه في أوراق العمل.

الجلسة الثانية

أعقبها الجلسة الثانية التي تضمنت "أربع" أوراق عمل، جاءت الورقة الأولى بعنوان "ترسيخ قيم المواطنة في البيئة المدرسية"، تطرقت الورقة إلى أدوار إدارات المدارس في ترسيخ قيم المواطنة، وتجربة مدرسة عبدالله بن عمر للتعليم الأساسي في غرس قيم المواطنة للصفوف (5ــ 12) بتعليمية محافظة الظاهرة، والورقة الثانية بعنوان "آلية متابعة إدارات المدارس لمعلمي التربية الخاصة بصفوف الدمج"، استعرضت الورقة آلية متابعة إدارات المدارس لمعلمي التربية الخاصة بصفوف الدمج، والخدمات التربوية والتعليمية التي تقدمها الوزارة لطلبة التربية الخاصة، وبرامجها ودعمها في تعليميات المحافظات، وأدوار الإدارة المدرسية في إدماج طلبة التربية الخاصة في البيئة المدرسية وآلية الدعم التعليمي لها، وآلية متابعتها، ودور الأخصائي الاجتماعي والنفسي، ومعلمي المواد والمجال في دعم هذه الفئة، والخدمات التي تقدمها الجهات المعنية بالوزارة لدعم إدارات المدارس لطلبة التربية الخاصة، أما الورقة الثالثة بعنوان "البحث العلمي" تناولت الورقة تعريف البحث العلمي أنه "أداة محورية في تطوير التعليم، ورفع جودة التعلّم عن طريق منهجيات دقيقة لجمع البيانات ثم تحليلها، لتمكّين الباحثين من الكشف عن الاحتياجات التعليمية، والاجتماعية للطلبة، مما سيحقق تطوير مناهج تعليمية مبتكرة، وأساليب تدريسية حديثة" وجاءت الورقة الرابعة بعنوان "قيادة التعليم والتعلم بالمدرسة" تناولت الورقة الإلمام بالمناهج التعليمية والممارسات التدريسية المناسبة لتحقيق أهدافها، والإشراف على عمليتي التعليم والتعلم بما يدعم تعلم الطلبة، ويرفع مستوى أدائهم، وإشراكهم في تجويد عمليات التعليم، أما الورقة الخامسة بعنوان "أدوار مدير المدرسة ومساعده في تفعيل لائحة شؤون الطلبة"، تطرقت الورقة إلى تشكيل لجنة شؤون الطلبة بالمدرسة، ومهامها واختصاصاتها، وآلية تطبيق إجراءاتها، وأبرز المستجدات التي تضمنتها مسودتها، والتحديات التي تواجه أقسام شؤون الطلبة، بعدها فُتح مجال الحوار والمناقشة لما تم طرحه في أوراق العمل.

اليوم الثاني

ويتضمن المُلتقى صباح اليوم "الخميس" تقديم "اثنتي عشرة" ورقة عمل، وكانت الورقة الأولى بعنوان "الممارسات والأساليب الإشرافية لمدير مدرسة"، تستعرض الورقة تعزيز البيئة التعليمية، وتحقيق الأهداف التربوية من خلال مجموعة من أوجه النشاط  التي يقوم بها مدير المدرسة، أما الورقة الثانية بعنوان "الحوكمة" تتطرق الورقة إلى أن تطبيق مبادئ الحوكمة سيساهم في رفع وتحسين أداء المؤسسات التعليمية، من خلال الالتزام باللوائح والقوانين وتطبيقها بالشكل الصحيح، والورقة الثالثة بعنوان "التقويم الذاتي مدخل للتطوير والتحسين المدرسي" تتناول الورقة تقويم الأداء المدرسي للعمل الإداري، والمدخل لعمليتي التحسين، والتطوير المستدام، أما الورقة الرابعة بعنوان "بيئة مدرسية تعزز القدرات والابتكار" تناقش الورقة تعلم الطلبة من خلال توظيف المهارات المكتسبة في البيئة التعليمية، وتهيئتهم للمشاركات الخارجية، وتعزيز التواصل والتفاعل الاجتماعي من خلال الشراكة المجتمعية، وتجربة مدرسة الأمل للتعليم الأساسي ضمن محور حوكمة الأداء المدرسي وتقييمه، وتأتي الورقة الخامسة بعنوان "بناء خطة المدرسة" تستعرض الورقة مراحل بناء خطة المدرسة، ونماذج من صياغة الأهداف الإجرائية للمجالات الأربعة للخطة المدرسية، والورقة السادسة بعنوان "الأدوار الإدارية لمساعد مدير مدرسة في ضوء اللوائح والأنظمة المدرسية" تهدف الورقة إلى التعرف على السمات الشخصية والمهارات الإدارية لمساعد مدير المدرسة، وعلى الأدوار الإدارية وفق الزيارة الإشرافية، والورقة السابعة بعنوان "الممارسات والأساليب الإشرافية لمساعد مدير مدرسة" تستعرض الورقة الممارسات الإشرافية لمدير المدرسة في تحسين وتطوير أداء الكادر التعليمي بالمدرسة، وتعزيز البيئة التعليمية، وتحقيق الأهداف التربوية، وتحسين جودة عمليتي التدريس والتقويم ورفع إنجاز الطلبة، أما الورقة الثامنة بعنوان "دور مساعد مدير المدرسة في توظيف استمارة الزيارة الإشرافية" تتناول الورقة مفهوم الزيارة الإشرافية وأهدافها، وأهميتها في تطوير مهارات المعلمين، وتحسين عملية التعليم والتعلم، وأنواع الزيارة الإشرافية، والورقة التاسعة بعنوان "الأدوار الفاعلة للمجالس واللجان والفرق المدرسي" تتناول اختصاصات المجالس واللجان والفرق المدرسية والأعضاء المشكلة حسب الدليل 2023/ 2024م، والورقة العاشرة بعنوان "استراتيجيات تحسين مجتمعات التعلم المهنية" تتطرق الورقة إلى تعريف مُـجتمعات التعلّم المهنية، وتصنيفها، وأهميتها، ومميزاتها، وأبعادها، واِستراتيجيات تحسينها، ومعايير تشكيلها، أما الورقة الحادية عشر بعنوان "التقويم الخارجي" تستعرض الورقة التعريف بنظام تقويم أداء المدارس، ومتطلبات تحقيق أهدافه، والتقويم الذاتي للمدرسة، وفاعليته، والورقة الثانية عشر بعنوان "القيادة التمكينية الفعالة" تتناول الورقة مفهوم التمكين بنوعيه الهيكلي والنفسي، ومفهوم القيادة التمكينية، وأبعادها، والعوامل المؤثرة عند تطبيقها.

الأهداف

يهدف البرنامج إلى تطوير ممارسات المتدربين المتعلقة بتحقيق رؤية عمان 2040، وتفعيل أدوارهم في تهيئة مناخ المدرسة الإيجابي، وبيئة التعلم الآمنة، وتعميق معرفتهم لحوكمة الأداء المدرسي، وتعزيز مهاراتهم في تقييمه، وتوظيف ممارساتهم الإدارية في ضوء القوانين واللوائح المنظمة للعمل المدرسي، وبناء قدراتهم في التخطيط المدرسي، ورصد الأثر في واقع العمل المدرسي، وتعزيز أدوراهم في توظيف مؤشرات التقويم الذاتي، وممارساتهم الإشرافية المتعلقة بمتابعة تعلم الطلبة، ومهاراتهم في البحث العلمي، وتعميق فهمهم للتعلم المستدام، وتفعيل أدوارهم في الفرق واللجان والمجالس المدرسية، وفي الشراكة مع أولياء الأمور والمجتمع.