الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

برنامج تدريبي على خطط إدارة الحالات الطارئة في المدارس والمديريات التعليمية

تاريخ نشر الخبر :22/07/2024

انطلق البرنامج التدريبي إستراتيجية وزارة التربية والتعليم في إدارة الحالات الطارئة، والذي يستمر إلى يوم الثلاثاء القادم، رعى حفل افتتاح البرنامج التدريبي سعادة المهندس أحمد بن مجسن الغساني رئيس بلدية ظفار، ويستهدف البرنامج التدريبي أعضاء اللجنة المركزيةلإدارة الحالات الطارئة، وجميع رؤساء اللجان الفرعية فيالمديريات التعليمية، ومديري عموم مديريات ديوان عاموزارة التربية والتعليم. 

وألقى الدكتور علي بن حميد الجهوري مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بتعليمية محافظة مسقط كلمة الوزارة في حفل الافتتاح حيث قال فيها: لقد أولت وزارةالتربية والتعليم اهتماما بالغاً في تطوير آلياتها، وأنظمتهالمواجهة الحالات الطارئة، فقد أصدرت الوزارة قراراً وزارياًرقم 128/2016 بشأن الدليل الإرشادي لإدارة الأزماتبمدارس وزارة التربية والتعليم، والقرار الوزاري رقم37/2017 بشأن تشكيل اللجنة المركزية لإدارة الأزماتبالوزارة، والقرار الوزاري رقم 17/2021 بإعادة تشكيلاللجنة المركزية لإدارة الحالات الطارئة بالوزارة، واللجانالفرعية بالمحافظات، وأعدت خطط تدريبية لتدريب العاملينبالمديريات، والمدارس بالتعاون، والتنسيق مع الجهات ذاتالعلاقة، كما أنشأت دليلاً لإدارة الأزمات يوضح آلياتوأساليب التعامل مع الحالات الطارئة ويحدد الأدوار والمهاموالمسؤوليات للتعامل معها، وأضاف في كلمته: أصدرت الوزارة مؤخرا قرارا وزارياً رقم  113/2024 بتشكيل فريقعمل بشأن مراجعة الإجراءات المتبعة لإدارة الحالاتالطارئة الناتجة عن الأنواء المناخية، وتأثيراتها على المنظومةالتعليمية، وجاري العمل حالياً على مراجعة وحوكمة كافةالوثائق والأدلة التي أصدرتها الوزارة لتطويرها. 

وعرض في حفل الافتتاح عرضا مرئيا لإستراتيجية وزارة التربية والتعليم في إدارة الحالات الطارئة اشتمل على السياسة العامة لإدارة المخاطر، والحالات الطارئة في وزارة التربية والتعليم، والإطار العام لإدارة الحالات الطارئة في وزارة التربية والتعليم، وخطة إدارة الحالات الطارئة المركزية، وخطة إدارة الحالات الطارئة في المديريات التعليمية، وخطة إدارة الحالات الطارئة في المدرسة، وأدلةإجرائية للتعامل مع مختلف أنواع الحالات الطارئة،كالأحوال الجوية، وحوادث الحافلات المدرسية، وتضمن العرض أيضا فلسفة إدارة الحالات الطارئة بالوزارة، تتوافقمع المنظومة الوطنية بسلطنة عمان، ومع الممارسات الدوليةفي هذا المجال، والتي تأتي على ثلاثة مستويات في إدارةالحالات الطارئة، وهي: المستوى الأول: مستوى المدارس، ويعبر عن الحوادث التي يمكن التعامل معها من قبلالمدرسة، أما المستوى الثاني: مستوى المديريات التعليميةبالمحافظات، ويختص بالحالات الطارئة التي تستوجبتفعيل مركز إدارة الحالات الطارئة بالمحافظة التعليمية، ويركز المستوى الثالث على تدخل اللجنة المركزية بالوزارة،لدعم المديرية التعليمية من خلال حشد، وتحريك مواردأخرى. 

وتحدث الاستشاري ناصر بن خالد اليعربي مدرب البرنامج التدريبي من مؤسسة درع العالمية عن البرنامج التدريبي في يومه الأول قائلا: يشتمل اليوم الأول من البرنامج على عدد من المحاور، ومنها: التعريف بإستراتيجية إدارة الحالات الطارئة بالوزارة، وفلسفة إدارة الحالات الطارئة بالوزارة، والأدوار، والمسؤوليات التفصيلية لإدارة الحالات الطارئة بالوزارة، وأضاف في حديثه سيشتمل البرنامج على مدى أيامه الثلاث على تمارين تفاعلية، وتمارين طاولة،  واختتم بقوله: أن هذا البرنامج هو برنامج تخصصي عن استراتيجية الوزارة في إدارة الحالات الطارئة، ويركز على إدارة الحالات الطارئة مقارنة بإدارة المخاطر، وسيتطرق إلى أهم المتطلبات، والمعايير، والإجراءات الواردة بالاستراتيجية.