الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

مشروع السلاسل العالمية لمناهج اللغة الإنجليزية للصفوف من (1-4)

تاريخ نشر الخبر :24/07/2024

نظرًا لأهمية اللغة الإنجليزية في هذا العصر، كونها لغة التخاطب على المستوى الدولي، ولغة العلوم والتكنولوجيا؛ فقد أولت وزارة التربية والتعليم اهتمامًا جليًا بهذه اللغة من خلال الجهود التي تبذلها لحلحلة كافة الصعوبات التي تواجه تعليم هذه اللغة وتعلمها. وعليه؛ عملت الوزارة على تطوير مناهج مادة اللغة الإنجليزية في المدارس الحكومية من خلال مواكبة صناعة المناهج الحديثة، التي تعتمد على بناء أو مواءمة مجموعة متسلسلة من المناهج التعليميةالقائمة على أحدث المواصفات الفنية، ووفق أفضل نظريات وطرائق تعليم المادةوتعلمها، أو ما تعرف اليوم بمصطلح السلاسل العالمية (international series) التي قامت دور النشر العالمية بإنتاجها عن طريق توظيف الكثير من مواردها البشرية ذات الكفاءة والخبرات الفنية والتربوية. 

ويهدف مشروع السلاسل العالمية إلى الارتقاء بمستوى المعايير التعليمية في مجال اللغة الإنجليزية بما يحقق أهداف سياسة التعليم في سلطنة عمان وفقًالرؤية عمان(2040(، وتمكين مخرجات التعليم المدرسي للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي دون الخضوع لبرامج السنة التأسيسية، وإكساب الطلبة مهارات المستقبل، التي تساعدهم في ممارسة حياتهم اليومية، وتمكنهم من الانخراط في سوق العمل، وذلك عن طريق انتقال الطلبة من الحلقة الأولى إلى الحلقة الثانية في مادة اللغة الإنجليزية بمستويات عالية في مهارتي القراءة والكتابة،واستخدام مؤشرات أداء دقيقة متعددة المستويات، قابلة للقياس بناء على معايير الإطار الأوروبي للغات (CEFR)، بما يسهم في حوكمة تعلم المادة وتعلمها، ومواكبة التطورات والمتغيرات المتسارعة في طرائق تعليم اللغة الإنجليزية، لاسيما بعد التضخم المعرفي والتكنولوجي في مجال التعليم والتعلم، والاستفادة العلمية والمنهجية من خبرات دور نشر عالمية متقدمة في إعداد مناهج اللغة الإنجليزية، وتنفيذ برامج تدريبية للمعلمين وللمختصين في تدريس اللغة الإنجليزية (المناهج- الإشراف- التقويم).  

 

 

 

الجدول الزمني لتنفيذ المشروع

تم وضع خطة للمشروع، حيث بدأ العمل الفعلي به في فبراير (2021)، وذلك على ثلاث مراحل رئيسية، تغطي كل مرحلة أربعة صفوف، تشمل المرحلة الأولى: الصفوف من (1-4) وذلك خلال الفترة (2022-2024)، بواقع عامين دراسيين. وقد تم الانتهاء من مواءمة وتطبيق السلسلة العالمية المختارة (Team Together Oman)، ويتم حاليًا متابعة تطبيق المناهج في الحقل التربوي والحصول على التغذية الراجعة من المعلمين والمشرفين التربويين.

أما المرحلة الثانية: فتشمل الصفوف من (5-8)، وسيتم تنفيذها خلال الفترةمن (2024-2026)، بواقع عامين دراسيين. ويجري العمل حاليًا على مواءمة المناهج المتعلقة بالصفين الخامس والسادس؛ لأجل تطبيقها خلال العام الدراسي القادم (2024-2025). أما المرحلة الثالثة: فتشمل الصفوف (9-12) ومن المؤمل تنفيذها (2026-2029)، بواقع ثلاثة أعوام دراسية.

 

مميزات السلسلة العالمية

تبدأ السلسلة من المستوى ما قبل A1 إلى المستوى A2 من الإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغات (CEFR)، وتتكون من أربعة مستويات، وتهدف لتطوير اللغة إلى جانب مهارات الاستعداد للمستقبل من خلال مواضيع مناسبةلأعمار الطلبة، وأنشطة جذابة وممتعة، ومقاطع فيديو تعليمية للقصص والأنشطة المختلفة. كذلك تم مواءمة مواضيع الوحدات، وتغيير الصور بما يتناسب مع البيئة العمانية، بحيث تعكس مخرجات التعلم بالسلسلة، التطور في المهارات والمعارف التي يكتسبها الطالب في الصف الواحد، التي تهيءالطلبة للانتقال للصف اللاحق مع مراعاة التدرج في مستوى هذه المخرجات. 

وتتضمن السلسلة نسخًا إلكترونية تفاعلية للكتب (interactive)، تتيح للطالب التعلم عن بعد متى تطلب الأمر، وأيضا يمكن تفعيلها في الموقف الصفي من قبل المعلم والمتابعة في المنزل. وستعزز النسخ التفاعلية من الكتب، التي من المقرر أن تكون متاحة اعتبارًا من العام الدراسي (2024-2025)، تعلم الطلبةبشكل كبير من خلال تسهيل التعليم عن بعد.

ستتيح النسخة التفاعلية من الكتاب لكل من المعلمين والطلبة الوصول إلى المنهج الدراسي من أي مكان، مما يضمن استمرارية التعلم بغض النظر عن الظروف (الأنواء المناخية الاستثنائية على سبيل المثال). وتتضمن السلسلة الكثير من الوسائط المتعددة المدمجة والأنشطة التفاعلية، وأنماط تعلم متنوعة، مما يجعل التعليم أكثر جاذبية، ووضوحًا لإعداد طلبة قادرين على اجتياز الامتحانات الدولية، بما في ذلك اختبار PTE))، ومؤهلات كامبريدج للغة الإنجليزية.

ويوجد في كل وحدة، مشروع يسمح للطلبة بتنمية وتوظيف مهارات التفكير من خلال مشاركة الأفكار وتصميم مشاريع مختلفة والعمل كفريق مثل: ابتكار وصنع المجسمات، واللوحات، والمطويات وغيرها من مواضيع ومفاهيم أساسية مرتبطة بالمناهج الدراسية الأخرى وبطريقة أكثر تكاملاً وتناسقًا، وتعمل على توفير تطبيق منهج جديد لتعليم الصوتيات والإملاء، حيث تم تأليف كتاب خاص بالأصوات يحتوي على قصص وفيديوهات ومفردات لغوية خاصة بكل صوت.

وكذلك تم توفير بنك للأنشطة يدعم هذا الكتاب، مع وجود قصة تخدم عنوان الوحدة والمفردات المرتبطة بها في كتاب الطالب، بالإضافة إلى وجود قصتين بعد كل وحدة. وفي كتاب الأصوات والإملاء كذلك توجد قصتان أيضًا بعد كل وحدة. تهدف هذه القصص إلى دمج اللغة والصوتيات والموضوعات التي تم تناولها في الوحدات السابقة عن طريق قصة ممتعة للطلبة.

 

مكونات السلسلة الرئيسية 

تتضمن السلسلة الكثير من المكونات والموارد المساعدة والداعمة، التي تسهم في اكتساب الطلبة مهارات اللغة الإنجليزية، التي تشمل كلًا من: دليل المعلم مما يضمن حصول المعلمين على كل ما يساهم في توضيح طرق تدريس مناسبة لكل درس بالإضافة إلى كل ما يحتاجه المعلم من استراتيجيات من أجل تحقيق الأهداف التعليمية. بالإضافة إلى توفير صندوق خاص للمعلم يوضح له كيفية التعامل مع الفروق الفردية بين الطلبة في الصف. ويحتوي دليل المعلمكذلك على روابط لفيديوهات داعمة لكل درس، بالإضافة الى توفير تدريبات على الاختبارات لكل وحده دراسية. 

ويعدّ كتاب الطالب موردًا تعليميًا شاملًا مصممًا لتقديم اللغة للطلبة بشكل فعال. 

يبدأ كتاب الفصل بوحدة ترحيب تمهيدية، تعمل على مراجعة وتعزيز مهارات اللغة المكتسبة في الصفوف السابقة، مما يضمن انتقالًا سلسًا إلى محتوى جديد. 

وتساعد هذه الوحدة التمهيدية الطلبة على استرجاع ما سبق دراسته سواء على مستوى المفردات أو القواعد، بالإضافة إلى أن ذلك يعزز الثقة لدى الطالب قبل البدء في تعلم المفردات والقواعد الجديدة.

تأتي بعدها عدة وحدات رئيسية في الكتاب، مصممة بعناية لإشراك الطلبةوتعزيزهم لأجل اكتساب اللغة؛ حيث تغطي وتعالج كل وحدة المهارات اللغوية الأربع من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة والتمارين. تقسم كل وحدة في الكتاب الى أقسام رئيسية هي: المفردات، والقصة، والقواعد اللغوية، والمفردات، وثقافات حول العالم، والمشروع، وممارسة الإنجليزية في الواقع، والمهارات الأربع ومراجعة شاملة للوحدة، بالإضافة إلى أنشطة تنمي مهارات المستقبل المختلفة، وتعزز قيمًا إنسانيةً مختلفةً عند الطلبة. بالإضافة إلى ذلك، يعمل قسم "Get ready for" على إعداد الطلبة للامتحانات الدولية؛ حيث يقدم ممارسة مستهدفة لبناء الثقة والكفاءة في سيناريوهات الامتحان.  وفي نهاية كل وحدة يوجد قسم للتقييم يسمح للطلاب بتتبع تقدمهم وتقييم فهمهم، وذلك يشجع أيضًا على الشعور بالإنجاز والدافع لمواصلة تحسين مهاراتهم اللغوية.بالإضافة إلى الوحدات الأساسية، يتضمن كتاب الطالب مجموعة من المواد التعليمية المساندة والمتمثلة في مجموعة من القصص المساندة "Graded Readers" ومواد الصوتيات، مما يعزز عملية التعلم بشكل كبير، وتوفر القصص المساندة للطلبة مواد قراءة مناسبة للعمر تتوافق مع مستويات إتقانهم للغة، وتعزز حب القراءة مع بناء مهارات تعلم المفردات والفهم القرائي تدريجيًا. كذلك تكمل مواد الصوتيات المواد المكتوبة؛ إذ تعمل على تحسين مهارات الاستماع والنطق، من خلال إتاحة الفرصة للطلبة لسماع المتحدثين الأصليين. 

تساعد كل مكونات الكتاب هذه على خلق تجربة تعلم لغوية شاملة ومتكاملة تلبي أنماط واحتياجات التعلم المختلفة، ويتبع كتاب النشاط كتاب الطالب من حيث تقسيمه؛ فهو يبدأ بوحدة الترحيب التي تقدم مراجعة للمفردات اللغوية الأساسية من الصفوف السابقة، متبوعة بعدد من الوحدات الرئيسية والمطابقة لكتاب الطالب من حيث أقسام الوحدة، ويكمل كتاب النشاط كتاب الطالب، وهو مصمم لتعزيز وترسيخ مهارات اللغة والمفردات والقواعد التي تعرض لها الطالب في كل وحدة دراسية في كتاب الطالب؛ مما يضمن للطلبة فهمًا قويًا لأساسيات اللغة، حيث يقدم مجموعة متنوعة من التمارين، التي تمكّن الطلبةبدورها من تطبيق ما تعلموه في سياقات مختلفة.

ولدعم التعلم الشامل، يتضمن كتاب الأنشطة قسمًا مرجعيًا للمفردات والقواعد، يعمل أداة مفيدة للطلبة لمراجعة وتعزيز المفردات والقواعد.  

ويعد " كتاب الأصوات والإملاء " إضافة تعليمية تضاف إلى مناهج وزارة التربية والتعليم. 

تم تأليف هذا الكتاب مواكبة لتطورات العصر في مجال تعلم اللغة وحرصًا على أن يكون الطالب العماني قادرًا على قراءة كلمات اللغة الإنجليزية وكتابتها بسلاسة ويسر؛ حيث يهتم الكتاب بتعلم الأصوات التي يركبها الطالب لاحقا لتكوين كلمات، وليس أسماء الأحرف التي تدرس بالأبجدية، وقد تم تضمين طرق تدريس مخططة وممنهجة لكل صوت، تستخدم فيها المعلمة طرقًاواستراتيجيات متنوعة ومرحة وجذابة، باستخدام وسائل تعليمية داعمة للمنهج،مثل: القصص والأساليب الحركية والألعاب والأغاني المرتبطة بكل صوت على حدة.  ويتضمن الكتاب مجموعة متنوعة من أنشطة القراءة والكتابة، التي لا تعزز دروس الصوتيات فحسب، بل تشجع الطلبة أيضًا على ممارسة وتطبيق مهاراتهم الجديدة في سياقات ممتعة وذات معنى.

مكونات السلسلة الداعمة للمنهج

تعمل القطع التعليمية الرقمية المصاحبة للمنهاج على تعزيز التفاعل والمشاركة،مما يوفر تجربة تعليمية تفاعلية تبعد الطلبة عن روتين الصف اليومي وذلك من خلال الكثير من الفيديوهات والمقاطع المصورة، مثل: فيديوهات الإنجليزيةالواقعية (English in action)، وفيديوهات المشاريع الموجودة في كل وحدة(project videos)، وتتوفر مكتبة رقمية من الصوتيات مصاحبة للمنهج، تعمل على تحسين مهارات الاستماع والنطق لدى الطلبة، سواء في قاعة الفصل أو خارجه، وتتيح الملصقات والبطاقات التعليمية المتنوعة (البطاقات التعليمية، بطاقات القصة، بطاقات الكلمات، بطاقات الأصوات وبطاقات تركيب الأصوات وغيرها)، على إثراء بيئة الفصل الدراسي، مما يجعل التعلم أكثر واقعية وحماسًا؛ حيث تساعد بطاقات القصة وبطاقات الكلمات في تطوير المفردات والفهم، بينما تستهدف بطاقات الصوتيات المهارات الصوتية، وتوجد أنشطة التدريبات (PRACTICE SHEETS)، لكل وحدة دراسية وأخرى في نهاية كل فصل و ثالثة في نهاية العام الدراسي لتغطي المنهج بأكمله. وتتوفرهذه التدريبات في مستويين مختلفين المستوى (A) والمستوى ((B، وكذلك أنشطة للطباعة  (PHOTOCOPIABLES): وهي أنشطة وتدريبات مختلفة توفر مزيدًا من التدريب على المهارات الأربع ، حيث بإمكان المعلم طباعتها واستخدمها للتعامل مع الفروق الفردية، وجميع هذه الوسائل والموادالداعمة مرفوعة على البوابة التعليمية للوزارة وتعمل هذه المكونات معًا على إنشاء إطار تعليمي قوي وشامل يتناول مختلف أنماط واحتياجات التعلم، وبالتالي دعم الطلبة بشكل فعال من أجل خلق بيئة تعلم فاعلة وجاذبة تساعد على رفع المستوى اللغوي والتحصيلي للطالب في مادة اللغة الإنجليزية.

 

التدريب

يصاحب تطبيق السلاسل العالمية لمناهج اللغة الإنجليزية تطبيق برامج تدريبية مركزية ولا مركزية؛ حيث يتم تقديم برنامج تدريبي مركزي في أول أسبوع لدوام الهيئة التدريسية والادارية. يستهدف البرنامج المركزي مدربي مادة اللغة الإنجليزية والمشرفين وعددًا من المعلمين الأوائل وأعضاء من مناهج اللغة الإنجليزية والتقويم والإشراف التربوي. 

يقوم المختصون بقسم اللغات الأجنبية والمدربون من الشركة المنفذة للسلسلة وأخصائيي التدريب بالمعهد التخصصي للتدريب المهني للعلمين بوضع توصيف للبرنامج وأهدافه. 

يهدف البرنامج التدريبي المركزي في مجمله إلى تعريف المشاركين بالمنهج الجديد، والإطار المنهجي الذي تقوم عليه السلسة، ومنهج الصف المستهدف،والمكونات والاستراتيجيات التدريسية المختلفة المستخدمة في المنهج ومايصاحبه من وسائل ومواد سمعية ومرئية.

ويتم لاحقا نقل أثر هذا البرنامج التدريبي إلى معلمات الحلقة الأولى في جميع المديريات التعليمية بالمحافظات من خلال تنفيذ برامج تدريبية لامركزية،تستهدف جميع المعلمات اللائي يدرّسن المنهج الجديد بصفوف الحلقة الأولى، يتم من خلاله التعرف على المنهج ومكوناته، كذلك يتم التدريب على الاستراتيجيات الحديثة المرتبطة بتنفيذ المنهج، والتدريب على استخدام الوسائل التعليمية المصاحبة وأدوات التقويم المختلفة المرتبطة بالمنهج والمتوافقةمع وثائق التقويم.

بالإضافة إلى البرامج المركزية واللامركزية، تم تنفيذ برنامج تدريبي عن بعد استهدف عددًا كبيرًا من معلمات الحلقة الأولى؛ لتغطية جوانب أخرى تتعلق بتنفيذ المنهج الجديد، وكذلك توثيق البرنامج التدريبي المركزي للصفين الثالث والرابع من خلال تسجيل فيديو مرئي لجميع أيام التدريب الخمسة؛ ليكونمرجعا يمكن الرجوع إليه لمن لم يحضر البرنامج التدريبي. كذلك يمثل هذا البرنامج المسجل مرجعًا لجميع المعلمات والقائمين على إعداد البرامج التدريبيةالخاصة بالسلسلة.