الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

انطلاق الملتقى الطلابي الخليجي للثقافة المالية

تاريخ نشر الخبر :05/08/2024

انطلق بمنتجع روتانا صلالة  بمحافظة ظفار الملتقى الطلابي الخليجي للثقافة المالية والذي تنظمه وزارة التربية والتعليم ممثلة في مشروع غرس مبادئ الثقافة المالية لدى طلبة المدارس ( خزنة) بالتعاون مع مكتب التربية العربي لدول الخليج تحت شعار "نحو بناء ثقافة مالية لطلبة المدارس" ويستمر حتى (٨) من الشهر الحالي.

  بدأ الملتقى بكلمة ترحيبية قدمتها الدكتورة هيفاء بنت أحمد المعمري مديرة مشروع غرس مبادئ الثقافة المالية (خزنة)  بالمشاركين من الطلبة ومشرفيهم، قدمت خلالها نبذة تعريفية عن محتوى فعاليات وأنشطة الملتقى والمتمثلة في الوعي المالي والاستثمار، وصناعة المحتوى الترويجي للمشاريع .

بعد ذلك قدم علي بن مصطفى اللواتي الخبير المالي في الاستثمار والحوكمة في الجلسة الأولى للملتقى ورقة عمل بعنوان:  " مفاهيم الثقافة المالية"  تطرق فيها بالحديث عن مفهوم الثقافة -بشكل عام-  والأساليب الفكرية والعادات والمعايير المكتسبة مع مرور الوقت، والتي تؤثر على كيفية تفاعلهم مع الآخرين، بالإضافة إلى مفهوم التربية المالية، وأسباب ظهور الإدارة المالية الشخصية على المستوى العائلي والعالمي .بينما تطرقت  الجلسة الثانية  إلى محور "الوعي المالي" والتي تحدثت عن أهمية الثقافة المالية وآثار الخلل في المعرفة المالية.
وقالت الطالبة شهد الكواري من دولة قطر:  في انطلاق هذا الملتقى الطلابي الخليجي تعلمت مفهوم الثقافة المالية،  والعناصر التي تؤثر على ثقافات الدولة، وكذلك التعرف على ثقافات بعض الدول، و كيفية  التعامل مع الثقافات الأخرى، والاطلاع على أراء الناس عن ثقافتهم -بشكل عام - 
وأضافت: تعرفت من ورقة العمل التي قدمها علي اللواتي المفهوم الصحيح للثقافة - سواء كانت خليجية، أو عربية، أو دولية، بالإضافة إلى بعض سلوكيات الناس الحميدة.

من جانبها أشارت الطالبة نيلة النعمة من دولة قطر: اكتسبت من هذا الملتقى مفهوم الثقافة المالية، فقد تم تزودنا بالكثير من المعارف والمفاهيم، وفي هذا الملتقى يعيننا على تبادل الخبرات والثقافات بين أقراننا من الطلبة من مختلف دول الخليج .

الجدير بالذكر أن مشروع خزنة يعنى  بنشر الوعي وغرس مبادئ الثقافة المالية لدى طلبة المدارس ، ويهدف بشكل أساسي إلى تنشئة جيل واعٍ مالياً، الذي يتكون من (١٩) برنامجًا متنوعًا تتناول أدلة ووثائق وبرامج تدريبية وتوعوية وأنشطة وفعاليات هادفة.