الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

البرنامج التدريبي إدارة المخاطر وإدارة الحالات الطارئة في المدراس

تاريخ نشر الخبر :08/09/2024

انطلق البرنامج التدريبي إدارة المخاطر وإدارة الحالات الطارئة في المدراس في مراكز التدريب بالمعهد التخصصي في المحافظات التعليمية والذي تنظمه اللجنة المركزية لإدارة الحالات الطارئة في وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع المعهد التخصصي خلال الفترة من ٨ -٩ سبتمبر ، ويستهدف مديري المدارس ومساعديهم والمشرفين الإداريين بالمدارس الحكومية والخاصة.


يهدف البرنامج إلى تطوير معارف ومهارات الهيئة التعليمية في المدارس على إدارة المخاطر وإدارة الحالات الطارئة وفق الإجراءات والأدوار الموجودة في سياسة إدارة الحالات الطارئة في وزارة التربية والتعليم التي تتوافق مع الإستراتيجية الوطنية لإدارة الحالات الطارئة.
كما يؤكد البرنامج على أهمية التواصل السريع والفعال مع الجهات المعنية وأولياء الأمور في حالات الطوارئ والتأكيد على أهمية التدريب المستمر للطلبة والهيئة التعليمية على إجراءات الطوارئ. ويشدد على أهمية تقييم خطط الطوارئ بشكل دوري.

يمكّن البرنامج التدريبي الشامل الكوادر التعليمية والإدارية في المدارس من إدارة المخاطر والحالات الطارئة بفعالية، وبناء ثقافة سلامة ووقاية شامة في البيئة المدرسية. ويغطي البرنامج جوانب نظرية وعملية، ويركز على تزويد المشاركين بالمهارات والمعارف اللازمة للتعامل مع مختلف أنواع المخاطر والحالات الطارئة التي قد تواجهها المدارس.

ويتوقع من البرنامج أن يحقق الكثير من الأهداف أهمها تمكين إدارات المدارس من تقييم المخاطر، وعمل سجل المخاطر لكل مدرسة يتم مراقبته ومتابعته من قبل إدارة المدرسة والمديرية التعليمية للمخاطر ذات المستويات العالية. إضافة إلى تشكيل فرق ميدانية في المدارس لإدارة المخاطر والحالات الطارئة يتم تدريبها على المهارات اللازمة حسب مهام كل عضو من أعضاء الفريق. وتمكين الهيئة التعليمية في المدارس من التعامل مع الحالات الطارئة وضمان سلامة الطلبة واستمرارية التعليم.

الجدير بالذكر أن البرنامج يرمز على محورين وهما إدارة المخاطر، وإستراتيجية إدارة الحالات الطارئة في وزارة التربية والتعليم.