الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية تنفذ برنامجا تدريبيا في القراءة المتدرجة والقراءة المستقلة

تاريخ نشر الخبر :17/09/2024

تنفذ وزارة التربية والتعليم ممثلة بدائرة تطوير مناهج العلوم الإنسانية قسم مناهج اللغة العربية البرنامج التدريبي القراءة المتدرجة، والقراءة المستقلة إستراتيجياتها وتقويمها، ويستهدف البرنامج المعلمين الأوائل مجال أول، ومشرفي مجال أول، وأخصائيي المناهج، وأخصائيي التقويم.

 ويسعى البرنامج التدريبي لإكساب المتدربين مهاراتتدريس القراءة، الجهرية، والقراءة الصامتة، من خلالالتعرف على المفاهيم، والأساليب، والإستراتيجيات المتعلقةبها، وربطها بالمنهج الدراسي والتقويم، وتمكينهم منمهارات تشخيص مستويات الطلبة في القراءة، وتحديدالمواد القرائية المناسبة لهم، من أجل تعزيز تعلم مهاراتالقراءة، وعلاقتها بالمنهج الدراسي.

وقام المشاركون في أول يوم من البرنامج باكتساب معرفةعامة عن مكونات برنامج تعلم القراءة باعتباره مدخل أوراقالعمل اللاحقة، وتوطئة أساسية لها، ثم انتقل التدريب فيالجلسة الثانية من اليوم الأول إلى تطبيق أساليب تشخيصالطلبة في القراءة وأهميته مع بداية كل عام دراسي،باعتباره الأساس في اختيار المحتوى القرائي المناسب لكلطالب وفقا للفروق الشخصية والميول والقدرات، واليومالأربعاء سيتعرف المتدربون على إستراتيجيات تعلمالقراءة الجهرية، والقراءة الصامتة عبر القراءة المتدرجة،والقراءة الموجهة وصولا إلى القراءة المستقلة، وكيفية إدارةحصص القراءة خاصة في الصفين الثالث والرابع من خلالجملة من الأساليب التدريبية، والأنشطة التفاعلية الفرديةوالجماعية، والمواقف الصفية المصغرة، ويختتم البرنامج غدا بشرح (منصة كتبي)، ودورها في تنمية مهارات القراءة، حيث يتضمن تدريبيا عمليا لاستخدام المنصة في القراءةالمتدرجة، التي سيتم تطبيقها تجريبيا في بعض المدارسعلى مستوى المحافظات التعليمية. حيث سيتعرفالمشاركون على إمكانيات، وكيفية استخدام منصة كتبي،بالإضافة إلى اكتساب مجموعة من المعارف، والمهارات،والاتجاهات التي تتعلق بمفهوم القراءة، والمقروئية، ومعرفةأبرز إستراتيجيات التعلم النشط التي تساعد في تفعيلمنصة كتبي من خلال الأنشطة التدريبية سيتعرفالمشاركون على آلية توظيف منصة كتبي في العمليةالتعليمية. 

وقالت شيماء بنت محمد العريمية معلمة مجال بمدرسة قلعة العلم بتعليمية الوسطى مشاركة في البرنامج التدريبي: تظهر أهمية البرامج التدريبية في النظم التربوية فيإسهامها في رفع كفاءة المعلمين، وتحسين نوعية التعليم،وإدخال طرق جديدة، ووسائل حديثة في التعليم تستندعلى تدريب المعلمين، وتسليحهم بالمهارات الضرورية،واكسابهم القدرة على الوصول إلى أقصى درجة منالكفاءة، وتحمل المسؤولية، وأضافت: يساهم هذا البرنامجالتدريبي في مساعدة المعلم على تعزيز تجربة القراءة، والتعلُّم لدى الطلبة، وتحفيزهم على استكشاف المحتوىالقرائيِّ بصورةٍ مستقلَّة، ونشطة.

ويهدف البرنامج التدريبي القراءة المتدرجة والقراءة المستقلةإلى شرح أهمية القراءة في تنمية مهارات الطلبة، والتمييزبين مفاهيم القراءة الجهرية والقراءة الصامتة، القراءةالمتدرجة، القراءة الموجهة، القراءة المستقلة، وتحليل مكوناتبرنامج تعلم القراءة ومهاراتها، وشرح تصنيف السلاسلالقصصية من خلال عينات مختارة، وإجراء مسح أوليلمستويات الطلبة في القراءة.