الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية تناقش مستجدات وثائق التقويم افتراضيا

تاريخ نشر الخبر :19/09/2024

نفذ مركز القياس والتقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم ممثلاً بدائرة تقويم تعلم الطلبة في مواد العلوم الإنسانية والمهارات الفردية لقاءات افتراضية لمناقشة مستجدات وثائق تقويم تعلم الطلبة في مواد العلوم الإنسانية والمهارات الفردية مع المختصين في كل مادة دراسية من ديوان عام الوزارة (المناهج، الإشراف، التربية الخاصة) والمختصين في مختلف المديريات التعليمية من (أخصائي التقويم، والمشرفين الأوائل، والمشرفين، والمعلمين الأوائل)؛ وذلك للتعريف بمستجدات الوثائق و تدريب المختصين على معايير وضوابط تطبيق أدوات التقويم بكل مادة دراسية و تدريبهم على مواصفات امتحانات نهاية الفصل للصفوف (5- 12).

 

وأصدر مركز القياس والتقويم التربوي وثائق تقويم تعلم الطلبة مع بداية العام الدراسي الجديد 2024/ 2025م، والتي تضمنت تطوير في عدد من الجوانب، فقد طورت وثائق تقويم تعلم الطلبة في مواد العلوم الإنسانية والمهارات الفردية، ومنها: استحداث وثيقة تقويم تعلم التلاميذ في مادة الهوية والمواطنة للصفوف (1- 4) وفقاً لمستجدات الخطة الدراسية، وتطوير وثيقة تقويم تعلم التلاميذ في مادتي المجال الأول وفقاً لمستجدات الخطة الدراسية (حذف مادة الدراسات الاجتماعية للصفين الثالث والرابع)، وإلغاء الاختبارات القصيرة للصفوف (5- 10) في مواد المهارات الفردية (الرياضة المدرسية، والمهارات الموسيقية، والفنون التشكيلية)، ومادة المهارات الحياتية فقط، ويعود ذلك إلى التوجه نحو الاهتمام بالجانب المهاري الذي يتناسب مع طبيعة هذه المواد، وتطوير معايير قياس أداء الطلبة في بعض أدوات التقويم في المواد الدراسية المختلفة بناء على الملاحظات التي تم رصدها من زيارات المختصين للمدارس بالمحافظات وكذلك من التقارير الاشرافية والفحص والتدقيق الواردة إلينا، وتهيل مواصفات الامتحانات النهائية في بعض المواد الدراسية بناء على مستجدات المناهج الدراسية وبناء على ملاحظات المختصين في الإشراف والتقويم والمناهج.