تاريخ نشر الخبر :09/10/2024
نظمت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للإشراف التربوي، لقاءً لمديري كلٍ من دوائر الإشراف التربوي، وتقنية المعلومات بالمديريات التعليمية بالمحافظات؛ وذلك للوقوف على المستجدات الإشرافية، والعمل برؤية واحدة نحو تجويد الإشراف التربوي، ورفع كفاءة العملية التعليمية، وتمكين التواصل بين هذه الفئات المهمة.
وتعد هذه اللقاءات أحد الأساليب الإشرافية الفعالة، التي يتم فيها تبادل الآراء، والأفكار حول المستجدات المتسارعة على الصعيد التربوي بشكل عام، وفي المجال الإشرافي بشكل خاص، كذلك تسهم في الوقوف على الممارسات الفنية، والإدارية ومراجعتها؛ من أجل رفع كفاءة العمل، وتحقيق الأهداف المرجوة، بالإضافة إلى تبادل الخبرات الإشرافية، والإنجازات الفنية، والتربوية بين أفراد المؤسسة التعليمية، وقد تضمن اللقاء عدة محاور، منها: المستجدات الإشرافية (منهجية فرق الإشراف التربوي، إطار التعليم عن بعد، منطلقات الإشراف التربوي)، ومستجدات المناهج، والتقويم التربوي والتدريب، ومستجدات تقنية المعلومات، ومشاريع التحول الرقمي.
واشتمل اللقاء على عدد من أوراق العمل، منها:ورقة عمل بعنوان: "منطلقات العمل الإشرافي"قدمها درويش الكيومي، وورقة ثانية بعنوان: "عمل منهجية فرق الإشراف التربوي وفق المستجدات"قدمتها الدكتورة خديجة البلوشية والدكتورة هاجر السعدية، وقدمت الدكتورة مريم المنذرية ورقة عمل عن التدوير الوظيفي لإدارات المدارس، وتوسط اللقاء جلسة حوارية تناولت الآراء والأفكار عنالمستجدات المتسارعة على الصعيد التربوي بشكل عام، وعلى المجال الإشرافي بشكل خاص، بعدها قدم سيف بن مبارك الجلنداني المدير العام للمديرية العامة للإشراف التربوي ورقة عمل بعنوان: "مستجدات المناهج"، ومن ضمن أوراق العمل قدمت ورقة بعنوان: "منظومة التعليم الإلكتروني، وأدوار مديري دوائر الاشراف في المتابعة" قدمها غالب الأبروي، وقدم مجدي بن جمعة الزعابي ورقة عمل بعنوان: "مستجدات التقويم التربوي"، أما ورقة: "مستجدات الدراسات الدولية" فقدمتها فتحية بنت محمد المعولية، ومحمد بن سليمان الراشدي.
ويهدف اللقاء إلى الإلمام بالمستجدات التربوية، وتبادل المرئيات، والمقترحات التي من شأنها تطوير العمل التربوي، وتكوين مجتمعات تعلم مهنية بين مديري دوائر الإشراف التربوي، ومديري دوائر تقنية المعلومات مع المختصين بالوزارة، ومناقشة عدد من القضايا ذات الصلة بالمناهج، والتقويم، والتدريب، وتقنية المعلومات.