الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

برنامج تدريبي عن إستراتيجيات التدريس الحديثة لمنهج اللعة العربية للصف الثامن

تاريخ نشر الخبر :13/10/2024

نفذت المديرية العامة لتطوير المناهج برنامجًا تدريبيًا بالمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين عن "مهارات وإستراتيجيات التدريس الحديثة لمنهج اللغة العربية للصف الثامن"، استهدف مشرفي ومشرفات اللغة العربية وأخصائيي مناهج اللغة العربية، والتقويم التربوي.

استمر البرنامج لمدة يومين، وهدف إلى تعريف المشاركين بمنهجية تأليف منهج كتاب لغتي الجميلة للصف الثامن، والتمييز بين أنواع النصوص وأنماطها ومعالجتها وفقًا لأصنافها الأدبية والمعرفيّة ومستويات الفهم الثلاثة، وتوظيف إستراتيجيات مبتكرة في تنفيذ دروس القراءة والاستماع والتحدث.

تناول البرنامج في يومه الأول من خلال جلستين؛ التعريف بمحتويات كتاب لغتي الجميلة للصف الثامن، ومهارات القراءة بغية الكشف عن معالجات الكتاب للدروس وأصنافها القرائية والأدبية، وتطرق المدرّب إلى أهم المهارات التي ينبغي إكسابها للطالب؛ لتتحقق لديه متطلبات الفهم القرائي بمستوياته الثلاثة، وتكوين صورة ذهنية عن معلومات النصوص المسموعة. واختصّت الجلسة الثانية بمناقشة أدوات تحليل النص الأدبي، والقيام بعدد من الأنشطة والتطبيقات التي يستعملها المعلم في تنمية ذائقة الطالب والتدريب على تصميم شرح لنصين وفقًا لمرتكزات المنهج.

أما اليوم التدريبي الثاني فقد تم التركيز على استخدام التقنية وتنمية اتجاهات المشاركين نحوها، حيث تم تدريبهم على مختلف التقنيات كمنصات الويب، وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة مثل الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي والواقع المعزز، واطلعوا على نماذج لتحويل إستراتيجيات التعلم النشط الواردة في دليل المعلم إلى تقنيات مختلفة، إضافة إلى تدريبهم على توظيف التقانة في الحصة الدراسية.