تاريخ نشر الخبر :30/10/2024
نفذت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للتربية الخاصة والتعليم المستمر دائرة رعاية الموهوبين جلسةنقاشية بعنوان تقييم برامج الطلبة الموهوبين قدمها الدكتورأحمد محمد العباسي رئيس قسم الموهوبين بجامعة الخليجالعربي بالبحرين.
استهدفت الورقة مؤسسات المجتمع المحلي وأفراده المهتمينبمجال الموهوبين، وأولياء الأمور، حيث أستهلّ اللقاء بأسئلةتمهد الاهداف المنشودة من الورقة البحثية، بعد ذلك تطرقإلى أربعة مبادئ التقويم التي حددت الرابطة الوطنية للأطفال الموهوبين، بعد ذلك عرض دراسة للنمو الحقيقي للطالب في أداء الطلبة إجمالا، وتحدث عن إيجابيات التقويم الداخلي، والتقييم الخارجي، وأهم المعايير التييجب ان يركز عليها للمناهج الي يعتمد عليها لتدريس هؤلاءالطلبة، والتي تشتمل على مهارات التفكير العليا التيتجمع بين التفكير الناقد، والتفكير الإبداعي، وتطرق أيضاعن الأدوات المستخدمة للكشف عن الطلبة الموهوبين،واختتم ورقته بخطوات تقييم برامج الموهوبين، والمتمثلة في التخطيط لعملية التقويم، وتخديد إجراءات عملية التقويم، وطرق جمع، وتحليل البيانات، وفي ختام اللقاء عرضالدكتور أهم النصائح التي ان تتبع في تقويم الطلبةالموهوبين.
ونهدف هذه الجلسة النقاشية إلى تحديد المعايير، ووضع معايير واضحة لتقييم فعالية برامج الطلبة الموهوبين، ومشاركة التجارب بين المعلمين، والمربين حول أساليب التقييم المستخدمة في برامجهم، وتحليل البيانات، ومناقشة كيفية جمع، وتحليل البيانات المتعلقة بأداء الطلبة الموهوبين، وتطوير استراتيجيات جديدة لتحسين برامج الطلبة الموهوبين، وتجديد الاتجاهات المستقبلية في تعليم، وتقييم الطلبة الموهوبين، وكيفية التكيف مع التغيرات في هذا المجال.