تاريخ نشر الخبر :20/05/2012
تعقد وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية دائرة التأهيل والتدريب وبالتعاون مع مكتب التربية العربي لدول الخليج برنامجاً تدريباً بعنوان تطوير استراتيجيات تدريس التربية الإسلامية ، والذي بدأت فعالياته صباح أمس السبت بفندق سيتي سيزن مسقط ، والذي ويستهدف مشرفي ومعلمي مادة التربية الإسلامية من مختلف
المحافظات التعليمية، حيث من المؤمل أن يقوم المشرفين بتدريب المعلمين الذين يتولون الإشراف عليهم على نواتج البرنامج.
يهدف البرنامج التدريبي إلى تمكين معلمي ومشرفي مادة التربية الإسلامية من تطوير مهارتهم في تدريس المادة ، و إشراك المعلمين في تجريب منتجات البرنامج ورصد ملاحظاتهم واقتراحاتهم ؛ من حيث تحقيقها لأهداف المشروع ودورها في تطوير قدرات المعلمين على توظيف الإستراتيجيات في تدريس المادة ، ومدى ملائمتها.
يناقش البرنامج وعلى مدى يومين إستراتيجيات وواقع تدريس مادة التربية الإسلامية ، كما يحتوي البرنامج على عدد من المنتجات التي تساعد المعلمين والمشرفين التربويين في تطوير عمليات التدريس والتي تشمل: دليل استراتيجيات التدريس ودليل النشاط اللاصفي ودليل تقويم تعليم الطلاب والبرمجيات التدريبية.
وذكر لنا عبدالله بن علي اليحمدي ، أخصائي تدريب بقسم تدريب المعلمين بدائرة التأهيل والتدريب ، والمشرف على تنفيذ البرنامج ، أن البرنامج يمثل جانب مهم في تبادل الخبرات الخارجية على مستوى الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج ، الأمر الذي يساهم في تطوير أداء ومهارات المشرفين والمعلمين ، كما أنه يوطد سبل التعاون المشترك بين السلطنة والدول الأعضاء، وما يتضمنه البرنامج من جانب تطبيقي عملي يعد ميزة جديدة في البرامج التدريبية التي غالباً ما تركز على الجانب النظري فقط.
أهمية البرنامج
وحول أهداف تطبيق هذا البرنامج التقينا بحمد بن سالم الراجحي نائب مدير دائرة تطوير مناهج العلوم الإنسانية للتربية الإسلامية بالمديرية العامة لتطوير المناهج ، الذي ذكر لنا أن البرنامج يهدف للوصول إلى آلية مناسبة لتطبيق استراتيجيات تدريس التربية الإسلامية والتعرف على طرائق حديثة في تدريسها، ويمكن لأدوات البرنامج المساهمة في تطوير عملية التدريس من خلال فهم الاستراتيجيات الحديثة في طرق تدريس التربية الإسلامية ، وتطبيقها أثناء عملية التدريس لتؤتي ثمارها المطلوبة فتحقق أهدافها المرجوة.
وعن المحاور التي تم طرحها في البرنامج التدريبي ، قال سيف بن علي السعدي ، مشرف تربية إسلامية بتعليمية محافظة مسندم أن المحاور التي تناولها البرنامج شاملة وتحقق للمتدربين استفادة كبيرة جداً ، حيث أنها تلامس بطريقة مباشرة كل ما يتعلق بتطوير الموقف الصفي داخل غرفة الصف وخارجها وتطوير أداء المعلم واستراتيجيات التدريس لديه ، حيث يتناول البرنامج مجموعة من المهارات أهمها: كتابة خطة الدرس باستخدام استراتيجيات التدريس ، التعرف على أدوار المعلم والمتعلم عند التدريس ، بالإضافة إلى توظيف البرمجيات الإلكترونية في الأداء التعليمي. في حين ذكرت ثريا بنت سليمان الشبيبية مشرفة تربية إسلامية بتعليمية محافظة جنوب الباطنة أن المحاور المطروحة في البرنامج التدريبي تصب في صلب الموضوع وتخدم العملية التعليمية التعلمية بصورة كبيرة ، حيث يكسب البرنامج مشرفي المادة الخبرة بكل استراتيجيات تدريس المادة من مختلف جوانبها وبالتالي نقل هذه الاستراتيجيات للميدان للاستفادة منها وتطبيقها في تدريس التربية الإسلامية ، إلا إني أرى أن الوقت المحدد لتنفيذ البرنامج غير كافٍ لتغطية جميع المحاور، وأتمنى تكرار مثل هذه البرامج في المستقبل وتعطى مساحة كافية من الوقت لتحقيق الأهداف المرجوة منه.
