تاريخ نشر الخبر :24/11/2024
يمثّل مشروع السلاسل العالمية لمناهج اللغة الإنجليزية للصفوف (1- 4) الذي بدأت وزارة التربية والتعليم تطبيقه في مدارس الحلقة الأولى، خطوة لتطوير مهارات اللغة الإنجليزية لدى الطلبة في مرحلة مبكرة؛مما يسهل عليهم التفاعل مع العالم الخارجي، ويسهم في تعزيز قدراتهم اللغوية والتواصلية وبناء جيل متعلم ومؤهل في عصر يتسمبالتغيرات السريعة والمتسارعة في مجال التعليم، ولتسليط الضوء على هذا المشروع، التقينا بعدد من التربويين لمعرفة أهداف المشروع، مميزاته، مكوناته، تأثيره على تعلم الطلبة، وأساليب التدريسالمستخدمة.
الارتقاء بالمعايير التعليمية
بداية تحدث سعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيديوكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم، قائلًا: نظرًا لأهمية اللغة الإنجليزية في هذا العصر كونها لغة التخاطب على المستوى الدولي ولغة العلوم والتكنولوجيا، فإن وزارة التربية والتعليم تولي اهتماما جليّا بهذه اللغة من خلال الجهود التي تبذلها للتغلّب على الصعوبات التي تواجه تعليمها وتعلّمها. ولهذا، فإن الوزارة ارتأت تطوير مناهج مادة اللغة الإنجليزية في المدارس الحكومية من خلال مواكبة صناعة المناهج الحديثة، التي تعتمد على بناء أو مواءمة مجموعة متسلسلة من المناهج التعليمية القائمة على أحدث المواصفات الفنية ووفق أفضل نظريات وطرائق تعليم المادة وتعلّمها، أو ما تعرف اليوم بمصطلح (السلاسل العالمية international series) التي قامت دور النشر العالمية بإنتاجها عبر توظيف عددٍ من مواردها البشرية ذات الكفاءة والخبرات الفنية والتربوية، وبالتالي نسعى إلى الاستفادة العلمية والمنهجية من خبرات هذه الدور في إعداد مناهج اللغة الإنجليزية.
وذكر سعادته أهداف تطبيق مشروع السلاسل العالمية، موضحًا أنه يسعى إلى الارتقاء بمستوى المعايير التعليمية في مجال اللغة الإنجليزية بما يحقق أهداف سياسة التعليم في سلطنة عمان وفقًالرؤية عمان 2040، فهو يمكّن مخرجات التعليم المدرسي من الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي دون الخضوع لبرامج السنة التأسيسية، ويكسب الطلبة مهارات المستقبل التي تساعدهم في ممارسة حياتهم اليومية وتمكّنهم من الانخراط في سوق العمل، كذلك يواكب المشروع التطورات والمتغيرات المتسارعة في طرائق تعليم اللغة الإنجليزية، لاسيما بعد التضخم المعرفي والتكنولوجي في مجال التعليم والتعلم.
وشكر سعادته مؤسسة الجسر للأعمال الخيرية على تمويلها للمشروع، ما يعكس التكامل بين المؤسسات والقطاع الخاص تجسيدًا لرؤية عمان 2040.
خطة التنفيذ
وعن الجدول الزمني لتنفيذ المشروع، أوضحت الدكتورة سناء بنت سالم السنانية المديرة العامة المساعدة للمناهج بالمديرية العامة لتطوير المناهج، أن المشروع ينفّذ على ثلاث مراحل رئيسية، بحيث تغطّي كل مرحلة أربعة صفوف، المرحلة الأولى: تشمل الصفوف (1-4) وذلك خلال الفترة (2022-2024م) بواقع عامين دراسيين. وقد تم الانتهاء من مواءمة وتطبيق السلسلة العالمية المختارة (Team Together Oman). المرحلة الثانية: تشمل الصفوف (5-8) وذلك خلال الفترة (2024-2026م) بواقع عامين دراسيين. وحالياً العمل جارٍ على مواءمة المناهج المتعلقة بالصفين الخامس والسادس؛ لأجل تطبيقها خلال العام الدراسي القادم (2024-2025م). المرحلة الثالثة: تشمل الصفوف (9-12) وذلك خلال الفترة (2026-2029م) بواقع ثلاثة أعوام دراسية.
أنماط تعلّم مختلفة
وأشارت الدكتورة سناء إلى مميّزات السلسلة العالمية المطبقة للصفوف (1-4)، فهي تتكون من أربعة مستويات تهدف لتطوير اللغة إلى جانب مهارات الاستعداد للمستقبل من خلال مواضيع مناسبه لأعمار الطلبة وأنشطة جذابة وممتعة ومقاطع فيديو تعليمية للقصص والأنشطة المختلفة. كذلك تم مواءمة مواضيع الوحدات وتغيير الصور بما يتناسب مع البيئة العمانية، وقالت: تتضمن السلسلة نسخًاإلكترونية تفاعلية للكتب تتيح للطالب التعلم عن بعد متى ما تطلب الأمر، ويمكن تفعيلها في الموقف الصفي من قبل المعلم والمتابعة في المنزل، كذلك تتيح لكل من المعلمين والطلاب الوصول إلى المنهج الدراسي من أي مكان، مما يضمن استمرارية التعلم بغض النظر عن الظروف (الأنواء المناخية الاستثنائية على سبيل المثال)، وتتضمنالمناهج كذلك عددًا من الوسائط المتعددة المدمجة والأنشطة التفاعلية، وأنماط تعلم متنوعة، مما يجعل التعليم أكثر جاذبية وفاعلية، وأضافت: توفر السلسلة تطبيق منهج جديد لتعليم الصوتيات والإملاء، حيث تم تأليف كتاب خاص بالأصوات يحتوي على قصص وفيديوهات ومفردات لغوية خاصة بكل صوت. كذلك تم توفير بنك للأنشطة يدعم هذا الكتاب.
مواد مساندة
وقال سالم بن محمد الخروصي مدير دائرة تطوير مناهج العلوم الإنسانية بالمديرية العامة لتطوير المناهج: تتضمن السلسلة عددًا من المكونات والموارد المساعدة والداعمة، التي تسهم في اكتساب الطلبة لمهارات اللغة الإنجليزية، منها: دليل المعلم، كتاب الطالب، كتاب الأنشطة المتنوعة، التي تنمي مهارات المستقبل المختلفة وتعزز قيم إنسانية مختلفة لديهم، وبيّن الخروصي أن كتاب الطالب يتضمنمجموعة من المواد التعليمية المساندة والمتمثلة في مجموعة من القصص المساندة ومواد الصوتيات، حيث توفر مواد قراءة مناسبة للعمر تتوافق مع مستويات إتقانهم للغة، وتعزز حب القراءة مع بناء مهارات تعلم المفردات والفهم القرائي تدريجيًا، إلى جانب كتاب الأصوات والإملاء الذي يواكب تطورات العصر في مجال تعلم اللغة،حيث يهتم الكتاب بتعلم الأصوات التي يركّبها الطالب لاحقًا لتكوين كلمات، وليس أسماء الأحرف التي تدرس بالأبجدية.
رفع المستوى التحصيلي
وتحدثت عزّه بنت حمد الريامية رئيسة قسم مناهج اللغات الأجنبية عن الوسائل الداعمة للمنهاج في المشروع، والتي منها: القطع التعليمية، والصوتيات، وأنشطة التدريبات وأنشطة الطباعة، وأوضحت أنها توفر تجربة تعليمية تفاعلية تبعد الطلبة عن روتين الصف اليومي وتعمل على إثراء بيئة الفصل الدراسي، مما يجعل التعلم أكثر حماسا وواقعية، مشيرة إلى أن جميع هذه الوسائل والمواد الداعمة مرفوعة على البوابة التعليمية للوزارة وتعمل هذه المكونات معًا على إنشاء إطار تعليمي قوي وشامل يتناول مختلف أنماط واحتياجات التعلم، وبالتالي دعم الطلاب بشكل فعال من أجل خلق بيئة تعلم فاعلة وجاذبة تساعد على رفع المستوى اللغوي والتحصيلي للطالب في مادة اللغة الإنجليزية.
تكامل الأدوار
ومن الجهة الداعمة للمشروع أفادت دينا الخليلي، المدير العام لمؤسسةالجسر للأعمال الخيرية: "يأتي دعم المؤسسة لتطوير سلاسل اللغةالإنجليزية لمواءمة مخرجات الطلبة مع متطلبات سوق العمل في ظلالتغيرات المتسارعة والتطورات التكنولوجية، حيث يُعد المشروع نقلةنوعية في مجال تطوير مناهج اللغة الإنجليزية في السلطنة، راجين منخلاله الاستفادة العلمية والعملية والمعرفية لأبنائنا الطلبة. وتطمحالمؤسسة إلى أن يكون مشروع تطوير المناهج نموذجًا للشراكة وتكاملالأدوار بين الحكومة والمجتمع المدني، تجسيدًا لرؤية عُمان المستقبلية2040 في ظل قيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق-حفظه الله ورعاه-.
تعزيز المهارات
من جانبها قالت المشرفة مريم بنت سالم السوطية من دائرة الاشرافالتربوي بتعليمية محافظة مسقط: من خلال الزيارات الصفية تمملاحظة أن مناهج السلاسل أسهمت في رفع مستوى أداء الطلبة فيالمهارات الأساسية (القراءة والكتابة) في مادة اللغة الإنجليزية، وأحدثت فارقا في استخدام الطلبة للمفردات اللغوية في مواقفحياتهم اليومية، فأصبح الطالب قادرًا على بناء جمل صحيحة منالصف الأول. وقد أسهمت كذلك في تعزيز مهارات القرن الواحدوالعشرين خاصة مهارات الاتصال، والتواصل، والتفكير النقدي، والابتكار.
تفاعل الطلبة
وعن انطباعها لتطبيق مناهج السلاسل الدولية في مدارس الحلقةالأولى، ذكرت حنان بنت جمعة البلوشية، مشرفة أولى مادة لغةإنجليزية بتعليمية محافظة مسقط، أنها لاحظت تحسنًا كبيرًا فيقدرات الطلاب في المهارات الأربع الأساسية في اللغة الإنجليزية: "الاستماع، التحدث، القراءة، والكتابة"، وقالت: لاحظت أيضا أن عددًامن الطلبة يظهرون تفاعلًا جيدًا ولديهم ثقة بأنفسهم عند توظيفهم اللغةالإنجليزية، الأمر الذي يؤثر في رفع مستوياتهم التحصيلية وتقدمهمبشكل عام.
ثقافات عالمية
أمّا المعلمة كوثر بنت سليمان الحارثية من مدرسة العلا للتعليمالأساسي (1-4)، فأكّدت على أن مناهج السلاسل وفّرت نصوصًاوأنشطة متنوعة، مما أتاح للطلبة فرصة التعرف على ثقافات عالميةمختلفة، وهو ما يمكن أن يعزز فهمهم للغة في سياقات عالمية، وأضافت: اذا تحدثنا عن البيئة الصفية الجديدة فإن المناهج الدولية تركّز على العمل الجماعي والتفاعل بين الطلبة، مما يساهم في بناءبيئة تعليمية ديناميكية، وتحتوي على موارد رقمية، وهو ما يجعل التعلمأكثر تشويقًا للأطفال في هذه المرحلة العمرية، وبشكل عام فإن تطبيقمناهج السلاسل الدولية لمادة اللغة الإنجليزية في الحلقة الأولى يمكنأن يوفّر فرصًا تعليمية قوية ومتطورة للطلاب، ويعتمد نجاح هذاالتطبيق على مدى جاهزية المدرسة والمعلمين لتطبيق هذه المناهجبشكل فعّال.