الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية والتعليم تنفذ حلقة عمل حول الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة لأخصائيي التوجيه المهني بالمحافظات

تاريخ نشر الخبر :27/11/2024

  ينفذ مركز التوجيه المهني والإرشاد الطلابي بوزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات حلقة عمل حول "الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة"، والتي استهدفت (822) أخصائيًا وأخصائيةالتوجيه المهني من مختلف مدارس بالمديريات التعليمية بالمحافظات، والتي تستمر حتى شهر ديسمبر المقبل.

تقنيات متقدمة

تتضمن هذه الحلقة تقديم ثلاث أوراق عمل، إذ تهدف الورقة الأولى إلى تعريف أخصائيي وأخصائيات التوجيه المهني بالبرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية المتقدمة، ودورها في تحفيز مختلف القطاعات، وعرض نماذج من مشاريع الذكاء الاصطناعي المحلية والعالمية، والمهارات والتخصصات الأكاديمية والمهنية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة، والمؤشرات الدولية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي والبيانات، وتأتي الورقة الثانية لتعريفهم بالمنصات الافتراضية التي تقدم برامج تدريبية مجانية في مجال الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة، كما ستقدم الورقة الأخيرة معلومات عن الطاقة المتجددةوالمشاريع المرتبطة بها مثل: الهيدروجين، والطاقة الشمسية، وطاقة الرياح.

المهارات المهنية

وحول أهمية حلقة العمل، قال زهران بن ناصر المغدري، المدير المساعد للدراسات وريادة الأعمال بمركز التوجيه المهني والإرشاد الطلابي وزارة التربية والتعليم: تمثل هذه الحلقة دورا أساسيا لأخصائيي التوجيه المهني بالمدارس؛ للاطلاع على الذكاء الاصطناعي والمنصات الافتراضية والطاقة المتجددة، والعمل على نقل الأثر المعرفي للطلبة وإكسابهم المهارات المهنية التي تحتاجها مهن المستقبل في هذا القطاع والتخصصات الأكاديمية المرتبطة بها.

 

مهارات المستقبل

  وعن الشراكة القائمة بين الوزارة ووزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات حول تنفيذ هذه  حلقة العمل، قال حمدان بن محمد العلوي مدير دائرة تطوير برنامج الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات: تولي الوزارة أهمية كبيرة لتنفيذ هذه الحلقة التدريبية بالتعاون مع مركز التوجيه المهني والإرشاد الطلابي بوزارة التربية والتعليم؛لتوعية الطلبة بالتوجهات العالمية المرتبطة بمهارات وتخصصات الذكاء الاصطناعي، والتغيرات المتوقعة في أنماط تلك الوظائف التي تفرضها التطورات التقنية المتسارعة التي تركز على مهارات المستقبل والوظائف الرقمية، فاستعداد المبكرللطلبة يتيح لهم تطوير مهاراتهم وقدراتهم المبنية على المعرفة.

معلومات منوعة

 وأعرب المشاركون في هذه حلقة العمل عن مشاركتهم واستفادتهم من المعلومات المثرية المقدمة لهم، فقالت موزة بنت جميل بن سالم الجرادية أخصائية توجيه مهني بمدرسة اليقين للتعليم الأساسي (٧-٩): الحلقة مثرية جدا في المعلومات التي تقدمها في مجال الذكاء الاصطناعي والطاقة المتجددة، ومواكبة التطورات التقنيه وتنوع المعلومات، وعرضها بشكل تفاعلي، ومعرفة التخصصات المستقبلية، مثل: الطاقة المتجددة، والمنصات الافتراضية، والذكاء الاصطناعي والمهارات المرتبطة بها، وهذا سيسهل لنا توجيه الطلبة نحو المسار المهني المناسب.

مفهوم عميق

 وحول مساهمة حلقة العمل في إعداد الطلبة لمهارات المستقبل، قال إبراهيم بن عبدالله بن حمود اليحمدي-أخصائي توجيه مهني بمدرسة الإمام بركات بن محمد للتعليم (10-12): الحلقة أعطت مفهوما عميقا حول الذكاء الاصطناعي، وربط المفاهيم النظرية بالتطبيقات العلمية، إذ تاتي هذه الحلقة متزامنة مع تنامي استخدام الطلبة للذكاء الاصطناعي في التعليم والبحث العلمي، وصناعة المحتوى الذكي والبرمجة، واستخدامه في الدردشة والإجابة عن بعض الأسئلة وغيرها من الأساليب الذكية التي أصبحت تشكل جزءا من حياةالطلبة اليومية. 

 وجدير بالذكر أن: مركز التوجيه المهني والإرشاد الطلابي بوزراة التربية والتعليم يعمل بالتعاون مع القطاعين العام والخاص لتوعية الطلبة حول مختلفالعلوم والمهارات التي تتطلبها مهن المستقبل، والتعرف على خصائصها وقيمها، والإدراك المبكر لمتطلباتها، وبناء شخصيتهم المهنية، وتكوين اتجاهاتهم نحوها وربطها بالتخصصات والمسارات التعليمية التي يخطط الطلبة للالتحاق بها مستقبلا.