تاريخ نشر الخبر :05/12/2024
تواصل مدارس سلطنة عمان في تنفيذ المبادرات التعليمية لتطوير العملية التعليمية، وتعزيز جودة التعليم، وتتنوع هذه المبادرات لتشمل تطوير المناهج الدراسية، وتعزيز استخدام التكنولوجيا في التعليم، بالإضافة إلى دعم الأنشطة اللاصفية التي تنمي مها رات الطلبة، وقدراتهم، كل ذلك لتحسين بيئة التعلم، وإعداد جيل قادر على تحديات المستقبل، والمشاركة الفعالة في بناء الوطن.
ونسلط الضوء على إحدى هذه المبادرات: مبادرة إنجاز لتنمية مهارات الطلبة في مواد العلوم التطبيقية التي تنفذها مدرسة آمنة بنت الأمام جابر بن زيد (9_12) بولاية البريمي بتعليمية محافظة البريمي؛ لنستعرض أثرها الإيجابي على العملية التعليمية، والطلبة، وأبرز النجاحات التي حققتها المبادرة المتمثلة في رفع المستويات التحصيلية لطلبة المدرسة.
فكرة المبادرة
تركز مبادرة إنجاز على تنمية مهارات الطلبة في مواد العلوم التطبيقية، وتستهدف المبادرة طلبة الصفين العاشر، والحادي عشر من خلال توفير حوافز، وخصومات مقدمة عبر بطاقة إنجاز للمتأهلين في الاختبارات التنافسية، والتي تقدمها الجهات، والشركات الداعمة للمبادرة، وذلك بعد الحصول على بطاقات التحدي الثلاثة (البرونزية، الفضية، الذهبية)، ويتم تنفيذ المبادرة من خلال إجراء اختبارات تنافسية على مستوى محافظة البريمي عبرالمنصة الرقمية للمبادرة، واجتياز الطلبة اختبارات فترية في مواد العلوم التطبيقية للحصول على بطاقة إنجاز.
الشراكة بين المدارس والمجتمع
قالت سامية بنت عبد الله البلوشية مديرة مدرسة آمنة بنت الإمام جابر بن زيد، ومديرة المبادرة: تهدف مبادرة إنجاز إلى تعزيز الرغبة، والحماس لدى الطلبة للاجتهاد، وتحقيق التفوق الأكاديمي، وتقديم دعم مادي، ومعنوي للطلبة المتميزين، مما يساعدهم على مواصلة التفوق، وتشجيع التنافس الإيجابي بين الطلبة، وبث روح الأداء المتميز في المواد الدراسية.
وأكدت: أن مبادرة إنجاز تحرص بشكل كبير على تعزيز الشراكة بين المدارس والمجتمع المحلي، مما يخدم العملية التعليمية، وذلك من خلال تفعيل التعليم الإلكتروني في العملية التعليمية، ورفع المستوى التحصيلي للطلبة في مواد العلوم التطبيقية.
وذكرت في حديثها فريق عمل المبادرة، والمتمثل في مدير المبادرة المسؤول عن إدارة وتنفيذ المبادرة بشكل عام، والفريق الأكاديمي 1، ودورهم صياغة أسئلة الاختبارات لمواد العلوم التطبيقية، والفريق الأكاديمي 2، وهذا الفريق يقوم بتنفيذ الاختبارات، وتقييم أداء الطلبة، وتحليل الإحصائيات بالمنصة الرقمية، وهناك فريق للتسويق والعلاقات العامة، وفريق آخر مختص بالتقانة، ويساعد في تطوير النظام الإلكتروني لإدارة المسابقات، وتوزيع بطاقة الخصومات.
مراحل تنفيذ المبادرة
وتحدثت منى بنت سالم العلوية معلمة تقنية المعلوماتبمدرسة آمنة بنت الإمام جابر بن زيد، وعضوة رئيسةبالمبادرة عن مراحل تنفيذ مبادرة إنجاز قائلة: تمر المبادرةبأربع مراحل، بدء من مرحلة التخطيط والتحضير، وذلكبتشكيل فريق عمل مكون من مسؤولين تنفيذين، ومشرفينتربويين، وتحديد الجهات الداعمة، وإبرام الاتفاقيات معها،بعد ذلك الانتقال إلى المرحلة الثانية، وهي: الترويج للمبادرةفي المدارس، والمجتمع المحلي؛ لزيادة الوعي، وتحفيزالطلبة على الاجتهاد، والمثابرة، وفي هذه المرحلة نشجعالجهات الداعمة على المشاركة، وتقديم الحوافز،والخصومات للطلبة.
ثم تطرقت منى العلوية إلى مرحلة التنظيم والتنفيذ حيثقالت: في هذه المرحلة قمنا بتصميم منصة رقمية للمحتوىالإلكتروني للمبادرة، وفيها أيضا يتم تنفيذ الاختباراتالتنافسية، وتقديم بطاقات التحدي.
واختتمت حديثها عن المرحلة الأخيرة لتنفيذ المبادرة، وهيمرحلة المتابعة والتقييم بقولها: في هذه المرحلة يتم متابعةتقدم مستوى الطلبة، وتحفيزهم للتفوق، والمثابرة، وتحليلمؤشرات المبادرة في رفع المستوى التحصيلي للطلبةالمشاركين.
انطباعات الطلبة
وعبرت زينب محمد سالم طالبة بالصف العاشر عن مشاركتها في مبادرة إنجاز قائلة: منصة إنجاز منصة تعليمية مفيدة للغاية، فقد تعلمت على آلية الأسئلة للاختبارات النهائية، وحصلت على البطاقة الذهبية، وكل الشكر للقائمين على منصة إنجاز، وشاركتها الحديث ريما بنت سيف المبسلية طالبة بالصف العاشر بقولها: مبادرة إنجاز بالنسبة لي من أفضل المبادرات التنافسية التي شاركت بها، وتنافست في الاختبارات، وحصلت على البطاقة الفضية.
وقال الطالب منصور البادي من معهد العلوم الإسلامية بالبريمي: أحببت المشاركة في منصة إنجاز لعدة أهداف، ومنها: استذكار ما درسته، وتنمية مهاراتي العلمية، والتنافس مع بقية الطلبة من مدارس المحافظة، وأكد الطالب مترف بن ماجد الجهوري على أهمية المشاركة في منصة إنجاز بقوله: شاركت في منصة إنجاز، وتعلمت منها الكثير في كيفية طرح أسئلة الاختبارات، ومعرفة قدراتي التحصيلية، وأشكر مدرسة آمنة بنت الأمام جابر بن زيد على هذه المبادرة.