تاريخ نشر الخبر :23/04/2025
نظمت وزارة التربية والتعليم ممثلةً بالمديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر"دائرة التشخيص ورعاية الموهوبين" أُمسية افتراضية بعنوان:"أضواء مسائية في التشخيص والموهبة" للعام الدراسي 2024 /2025م، استهدفت"خمسين" موظفاً من موظفي الحقل التربوي، ومؤسسات المجتمع المدني، وأفراده المهتمين بمجال الموهبة والتشخيص، وأولياء الأمور، وذلك عبر الاتصال المرئي"تيميز".
تضمنت الأمسية محاضرة بعنوان: "التسريع الأكاديمي: بوابة الطلبة الموهوبين نحوالتميز المُبكر"، قدمها الدكتور فهد بن سليمان الفائز، أستاذ الموهبة والإبداع المشارك، بجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية الشقيقة. تضمنت المحاضرة عدة محاور،هي: التعريف بمصطلح التسريع، وأهدافه، والمبررات العلمية لتطبيقه في البيئة التعليمية، وتسليط الضوء على أنواعه، والمؤشرات المناسبة لتسريع الطالب، ومعايير تحديد نوع التسريع المناسب، والعوامل التي يجب مراعاتها عند تبني التسريع في المدرسة، والسياسات العامة التي يجب الأخذ بها عند تبني التسريع في البيئة التعليمية، والتسريع والدراسات العلمية التي تدعم تطبيقه في البيئة التعليمية، والأدوار المناطة بالمدرسة، والأسرة عند تبني نظام التسريع، والتحديات، والمفاهيم المغلوطة المرتبطة بتطبيقه، وتجربة المملكة العربية السعودية الشقيقة في تطبيقه، بعد ذلك فُتح مجال الحوار والمناقشة والاستفسارات لما تم طرحه في المحاضرة.
تهدف الأمسية إلى تسليط الضوء على الخدمات التي تقدمها وزارة التربية والتعليم في سلطنة عُمان في مجال رعاية الموهوبين والتشخيص، وتعريف أولياء الأمور على طرق رعاية، وتنمية الموهبة لدى أبنائهم، وتوعيتهم والعاملين في الحقل التربوي بآلياته، وإجراءات التشخيص، والتعرف على المقاييس المستخدمة لتشخيص ذوي الإعاقة، والكشف عن الطلبة الموهوبين، وتسليط الضوء على مجالات التعاون،والشراكة مع مؤسسات المجتمع بما يسهم في دعم رعاية الطلبة الموهوبين.