الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

حلقة عمل للأخصائيين الاجتماعيين الجدد

تاريخ نشر الخبر :06/10/2010

نظمت  المديرية العامة لتعليمية الشرقية جنوب متمثلة بقسم التوعية التربوية والرعاية الطلابية حلقة عمل  للأخصائيين الاجتماعيين الجدد ، حضر حلقة العمل  بدرية بنت ناصر العريمية نائبة مدير دائرة البرامج التعليمية وسعيد بن علي العلوي رئيس قسم التوعية التربوية والرعاية الطلابية ومشرفون ومشرفات الإرشاد الاجتماعي  في المنطقة  والمستهدفون ، بدأت الحلقة بكلمة لسعيد بن علي العلوي  رئيس قسم التوعية التربوية والرعاية الطلابية مرحبا بالحضور شاكرا لهم الجهود متمنيا لهم الإفادة والاستفادة في  حلقة العمل والبرامج المعد ثم شرح العلوي آلية البرامج وما يهدف إليه وأختتم كلمته بحث الأخصائيين الاجتماعيين الجدد  على العمل الجاد للنهوض بالعملية التعليمية وتهيئة الجو المناسب لحياة دراسية ملؤها النشاط والحيوية .

ورقات العمل

اشتملت الحلقة  على مدار يومين  أوراق عمل منها ورقة عمل بعنوان " دليل عمل الأخصائي الاجتماعي " قدمها  سعود بن عبد الله العلوي  فقد شرح  وفصل دليل عمل الأخصائي الاجتماعي ومجالاته والمهام المكلف بها ثم بين  تحدث  في طرق التعامل مع المواقف اليومية  بعدها جاءت الورقة الثانية بعنوان  " خطة عمل الأخصائي الاجتماعي " قدمتها  زكية المهدلية حيث  تحدثت في كيفية إعداد وتنفيذ الخطة  ثم ترك مجالا للتطبيق  ومناقشة الخطة   بعدها جاءت الورقة الثالثة وكانت  بعنوان " الإرشاد الفردي والجمعي " قدمها ناصر بن علي الحكماني أخصائي نفسي   تحدث في  معنى الإرشاد والعلاج النفسي  والفرق بينهما ثم عرف الإرشاد الفردي وأهم الوظائف الرئيسية للإرشاد الفردي وحالات استخداماته  وأنماط الشخصية التي يصلح معها ثم شرح مصطلح الإرشاد الجمعي وحالات استخداماته  ومميزاته ثم اختتم ورقته بتعرف أوجه الاختلاف بين الإرشاد الفردي والجمعي ، ثم ورقة  بعنوان "طرق دراسة الحالة الفردية "قدمتها فاطمة الهاشمية .

من جانب آخر أكد سعيد بن علي العلوي رئيس قسم التوعية التربوية والرعاية الطلابية أن  من أهداف هذه الحلقة: توضيح مجالات عمل الأخصائي الاجتماعي ورسم خطة  مع الشرح  للتنفيذ على أحسن وجه ثم نأمل أن يتعرف المشاركين بطرق التعامل مع السجلات والملفات وتوظيفها بما يخدم ويفعل الناحية التربوية والمهنية في المحيط المدرسي  ونأمل كذلك أن يتعرف المشاركين الطرق المثلى في الإرشاد الاجتماعي والنفسي حتى يتحقق الهدف المنشود وهو تهيئة الجو المناسب للطالب وإيجاد بيئة تعليمية سليمة   .

النص الكامل