الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

تنظيم ندوة لتطوير الأداء اللغوي لدى الطلبة

تاريخ نشر الخبر :09/01/2011

نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم لمنطقة الظاهرة صباح أمس ندوة عن تطوير الأداء اللغوي لدى الطلبة بمركز التدريب التربوي بعبري وذلك لمديري المدارس والمعلمين ورؤساء مجالس الآباء والأمهات بمدارس ولايات الظاهرة برعاية علي بن حميد الجهوري مدير عام التربية والتعليم لمنطقة الظاهرة .

بدأت الندوة بكلمة من حكم بن سالم الفارسي مدير دائرة تنمية الموارد البشرية بالمديرية العامة للتربية والتعليم لمنطقة الظاهرة قال فيها : إن ندوة تطوير الأداء اللغوي لدى الطلاب تهدف إلى إدراك المشاركين بأهمية تطوير الأداء اللغوي لدى الطلبة وتعريفهم بأساليب توجيه الطلبة إلى استخدام اللغة العربية الفصحى تحدثاً وكتابة وتبادل الخبرات بين مختلف الفئات المشاركة بالإضافة إلى تعريف المشاركين بأهم مداخل تطوير اللغة لدى الأطفال قبل دخولهم المدرسة .

اللغة وعاء الفكر

وبعد ذلك ألقت سالمة بنت سالم المنور مشرفة مجال أول بتعليمية منطقة الظاهرة محاضرة عن إدارة السلوك الطلابي أوضحت فيها قائلة : إن اللغة وعاء الفكر وذلك من خلال التعبير عن الأفكار والمكنونات ولهذا لابد أن نحرص على تنمية اللغة السليمة لدى أبنائنا لأن اللغة تكسب الشخص شخصية قوية وتكون لدية حصيلة لغوية فعلى ولي الأمر والمعلم أن ينمي لغة الطفل من خلال تنمية الحوار الهادف ووصف ما يحيط بهم واستغلال كل وقت من أجل إثراء حصيلة الطفل اللغوية .

ومن ثم قدمت صبحاء بنت شخبوط الغافرية رئيسة مجلس الأمهات بمدرسة منبع العلم للتعليم الأساسي تجربتها في مجال متابعة أبنائها من خلال تواصلها مع المدرسة والمعلمات واتباع الإرشادات التي توجهها لها المدرسة وتحفيظ أبنائها للقرآن الكريم وكل هذه الجوانب ساعدت أبناءها على التفوق في المجال الدراسي .

وعقب ذلك ألقى محمود بن عبيد اليحيائي مشرف مجال أول بتعليمية منطقة الظاهرة محاضرة عن التقارب بين منهجي الحلقتين الأولى والثانية بالمدارس أوضح فيها قائلاً : إن هناك العديد من المهارات التي يجب على الطلاب اكتسابها بالمدارس وآلية التعاون ما بين الحلقتين الأولى والثانية بالمدارس وذلك لتلافي الضعف الذي يلاقيه طلبة الصف الخامس .

وإلى جانب ذلك ألقى حماد بن هلال العزري مشرف مجال أول بتعليمية منطقة الظاهرة محاضرة عن مداخل تطوير اللغة لدى الأطفال أوضح فيها قائلاً : إن هناك العديد من المداخل لتطوير اللغة لدى الأطفال قبل دخولهم المدرسة وتتمثل في تنمية حواس السمع والتحدث والتفكير السليم والمحاكاة والمداعبة منذ الولادة والحوار والمناقشة الهادفة بالإضافة إلى توفير القصص المسلية ولوحات الحروف المصورة .

وفي الختام تم الرد على جميع تساؤلات واستفسارات الحضور حول كل ما يتعلق بتطوير الأداء اللغوي لدى الطلبة .   

عبري / سعد الشندودي








اقرأ المزيد