تاريخ نشر الخبر :09/12/2012
عقدت وزارة التربية والتعليم ممثلة بدائرة شؤون المراجعين صباح أمس السبت بديوان عام الوزارة ،اللقاء الدوري الأول مع أخصائي ومشرفي شؤون المراجعين بالمديريات العامة للتربية والتعليم بالمحافظات التعليمية،وذلك بهدف تعريفهم بأهم الأدوار التي تقدمها دائرة شؤون المراجعين بالوزارة،وشرح المهام الوظيفية المطلوبة منهم،بجانب تقديم مجموعة من أوراق العمل.اهتمام بالمراجع .
ابتدأ اللقاء بكلمة ترحيبية ألقاها سيف بن سعيد الخروصي مدير دائرة شؤون المراجعين،تحدث من خلالها إلى أهمية الدور الذي تقدمه دائرة شؤون المراجعين بالوزارة من خلال الخدمات التي تقدمها لمراجعيها منذ تأسسها في العام 2004م،حيث تعد وزارة التربية والتعليم من أوائل الوزارات التي أدرجت دائرة مختصة برعاية شؤون المراجع والاهتمام بمتطلباته،من استقبال للمراجعين،واستلام وتسجيل طلباتهم،وتزويد المراجعين بالمعلومات المطلوبة بشأن طلباتهم وتصنيفها،وإرشادهم وتوجيههم إلى الجهات المعنية بالوزارة،وإنشاء سجل لقيد ما يتم استلامه من طلبات،وموضوعات،والقيام بإحالتها إلى المديريات والدوائر المختصة بالوزارة،وفرز طلبات المراجعين وعرض ما يلزم منها على معالي الدكتورة الوزيرة لأخذ التوجيه بشأنها،ومتابعة الجهات المعنية بالوزارة للمواضيع المقدمة من المراجعين ،وذلك لضمان عدم تأخره،وإبلاغ مقدم الطلب بالإجراءات التي اتخذت حيال طلبه والنتيجة التي انتهت إليها،ورفع تقرير دوري إلى معالي الوزيرة حول الموضوعات المتعلقة بالمراجعين،بجانب عمل جدول إحصائي لها بعد حصرها وفرزها وتصنيفها. عقب ذلك تم تقديم ثلاثة أوراق عمل،تحدثت الورقة الأولى عن برنامج المراسلات الإلكترونية،حيث هدفت هذه الورقة إلى تعريف المشاركين بنظام المراسلات الإلكترونية المستخدم في وزارة التربية والتعليم، وآلية العمل به من خلال شرح وافي مصور لجميع خطوات إعداد الرسالة،وتصنيفها،وطريقة إرسالها وحفظها.أما الورقة الثانية فحملت عنوان ( الإحصائيات)،وتضمنت تعريف المشاركين بأنواع الإحصاءات التي تقوم بها الدائرة،وطرق القيام بعملية الإحصاء،وأهم تصنيفات المواضيع في الدائرة،بجانب عرض مجموعة من البيانات الإحصائية والرسوم التوضيحية لمجموعة من المرئيات والمقترحات التي وردت للدائرة منها ما هو مصنف حسب العدد والنسبة المئوية،ومنها ما هو مصنف حسب الشهر،والجنس،ومنها حسب النوع والجهة .وتضمنت الورقة الثالثة والتي جاءت بعنوان ( مهارات التعامل مع المراجعين) أهم الأسس التي يجب مراعاتها عند التعامل مع المراجع،حيث طرحت الورقة أهم المبادئ الواجب مراعاتها عند التعامل مع المراجع منها الاهتمام بمشاعر المستفيد من الخدمة،وتجنب الوقوع في الأخطاء،واتخاذ القرارات المرتكزة على الحقائق،والاهتمام بتطوير الإجراءات والعمليات،والتركيز على أنجح النتائج،و تنمية مهارات الاتصال الإنساني،حيث لا بد أن يتمتع مقدم الخدمة بالصبر،و اللباقة في الكلام،وأن يكون ذو حماسة للعمل،ومبادر ومقتنع بما يقوم به،كما ويجب عليه تقدير الحاجة الإنسانية للمراجع،والابتعاد عن استفزاز المراجع ومجادلته،وعدم إظهار الاستياء منه.
