الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

برنامج أسئلة القدرات العقلية العليا لمادتي العلوم والرياضيات ( قدرات ومهارات)

تاريخ نشر الخبر :31/01/2011

رعى صباح أمس المكرم الشيخ  علي بن محمد الحشار عضو مجلس الدولة حفل افتتاح فعاليات برنامج أسئلة القدرات العقلية العليا لمادتي العلوم والرياضيات( قدرات ومهارات) والذي تنظمه وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) والمديرية العامة للتقويم التربوي وتستضيفه تعليمية جنوب الشرقية خلال الفترة من 30/1ـ2/2/2011م وبرعاية شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال ويشارك فيه نخبة من المحاضرين من السلطنة والمملكة الأردنية الهاشمية وفلندا  

 حضر فعاليات الافتتاح الذي أقيم بقاعة الشرقية بكلية العلوم التطبيقية بصور الشيخ سعود بن سالم العزري مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم للمنطقة الشرقية جنوب ويحيى بن خميس بن حمود الحارثي مدير عام المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية والدكتورة زوينة بنت صالح المسكرية المديرة العامة للتقويم التربوي والدكتور حمد بن علي العلوي عميد كلية العلوم التطبيقية بصور ونبيلة بنت عبدالله بن حميد الغسانية نائبة مدير عام المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية لتخطيط البرامج التأهيلية والتدريب وأحمد بن سعيد بن علي البوسعيدي مدير مركز التدريب الرئيسي ومديرو الدوائر الحكومية والمسئولون ومديرو دوائر المديرية ونوابهم والخبراء التربويون ورؤساء الأقسام ذات العلاقة والمستهدفون من مشرفين ومعلمين لمادتي العلوم والرياضيات من مختلف المناطق التعليمية البالغ عددهم 65 تربويا

أهداف البرنامج

وحول البرنامج وأهدافه يقول يحيى بن خميس بن حمود الحارثي مدير عام المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية إن الوزارة ممثلة بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية نفذت العديد من البرامج والمشاريع التدريبية لمختلف القطاعات التربوية كل بمجال عمله واختصاصات مهامه، واستفادت من مختلف الخبرات المحلية والعربية والعالمية، وعملت كلّ ما في وسعها لإيجاد الكوادر البشرية المجيدة والقادرة على أداء مهامها وتحقيق أهدافها..

وأضاف بأن هذا البرنامج يأتي تنظيمه لتحقيق جملة من الأهداف التربوية منها دعم المشاريع التطويرية للوزارة ودعم المناطق التعليمية لتحقيق مستويات أفضل في الأداء وإعداد حقيبة تدريبية لكافة الجوانب التي ركز عليها التقرير الوطني للدراسة الدولية وإكساب المستهدفين مهارات إعداد وتصميم أسئلة القدرات العليا وفق المستويات المعرفية والارتقاء بأداء الطلبة في الاختبارات الدولية

ويقول الشيخ سعود بن سالم العزري مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم للمنطقة الشرقية جنوب تأتي استضافة المنطقة لهذا البرنامج تنفيذا لتوجهات الوزارة نحو نقل التدريب لما له من أهمية تربوية من المركزية إلى اللامركزية ولما تحتويه المنطقة الشرقية جنوب من امتيازات فنية كإمكانيات بشرية ومادية بالإضافة إلى ما تحتويه المنطقة كباقي المناطق الأخرى بالسلطنة من إمكانيات سياحية وبيئية تستحق المشاهدة والترفيه مما يساعد على تنشيط السياحة الداخلية

وأضاف الشيخ سعود العزري إن هذا البرنامج كذلك يساهم في دعم جميع المبادرات التربوية التي تنفذها الوزارة والمنطقة تتمنى لجميع المستهدفين إقامة مثرية على المستوى المعرفي والمهاري من خلال ما سيقدم في حلقات العمل وعلى المستوى الترفيهي متمنيا للجميع التوفيق

وتقول الدكتورة زوينة بنت صالح المسكرية المديرة العامة للتقويم التربوي نحن نشجع مثل هذه البرامج التطويرية وخاصة البرامج التدريبية التي تجمع خبراء دوليين لهم باع في مجال تنمية الكوادر التربوية وأنا من المؤيدين على عملية تنويع أماكن إعداد وتنفيذ البرامج التدريبية في المناطق التعليمية وهذا يشجع المستهدفين في هذا النوع من البرامج التدريبية وتشجيعا للسياحة الداخلية

وأضافت الدكتورة زوينة المسكرية إن تنمية القدرات العليا للطلاب يعتبر من أبرز الأهداف التربوية التي نوصي بالاهتمام بها ومن هنا يأتي تشجيعنا لهذا النوع من البرامج الذي يستهدف المشرفين التربويين والمعلمين بالدرجة الأولى حيث أن مستوى أداء المعلم وكفاءته لها دورة في تعلم وتعليم الطلاب

افتتاح البرنامج

بدأت فعاليات الافتتاح  بالقرآن الكريم ثم ألقت  نبيلة بنت عبدالله بن حميد الغسانية نائبة مدير عام المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية لتخطيط البرامج التأهيلية والتدريب كلمة وزارة التربية والتعليم قالت فيها :لقد أولت وزارة التربية والتعليم في السلطنة جلّ عنايتها بتنمية الموارد البشرية ، فبدأت بخطط تطوير شاملة منذ انطلاقة عملية التطوير التربوي، وذلك ترجمة للتوجيهات السامية  لمولانا السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- فقامت بتدريب المعلمين والمشرفين التربويين وإدارات المدارس والإدارات التربوية، وجميع الفئات المساندة للعملية التعليمية التعلميّة كل بمجال اختصاصه، سواء أكان ذلك على المناهج الجديدة، وأساليب التقويم وإستراتيجيات التدريس المتنوعة، أم على المتطلبات المتعلقة بتطوير الإدارة المدرسية، وإدارة الطلبة، وحلّ المشكلات، وتنمية التفكير والإبداع، وبناء الأنشطة، وإعداد الوسائل التعليمية، والتقويم وبناء الاختبارات بمستوياتها المختلفة.

مواكبة متطلبات العصر

وتطرقت نبيلة الغسانية في كلمتها قائلة بهذا تكون الوزارة قد قطعت شوطا كبيرا في تنمية هذه الموارد وإعدادها وتأهيلها ، حيث أولت في الآونة الأخيرة وما زالت ، موضوع تنمية مهارات التفكير  والاهتمام بالقدرات العليا عند الطلبة ، وعلى وجه الخصوص بالمواد الدراسية التطبيقية كل اهتمامها، وهذا البرنامج الذي نحن بصدد افتتاح فعالياته ، ما هو إلا تأكيد على هذا الاهتمام، مُنطلِقا من حرص الوزارة على إعداد جيل واعٍ، يستطيع مواكبة متطلبات العصر، منفتحٍ على التكنولوجيا وقادرٍ على توظيفها، وعلى مجاراة التطور العلمي والمعرفي العالمي، ومنطلقا كذلك من توصيات الدراسات والتقارير المحلية والدولية، ونتائج الاختبارات الوطنية، واختبارات التنمية المعرفية والدراسة الدولية) 2007  (TIMSS التي شاركت فيها السلطنة، وكذلك من الاحتياج الفعلي للمعلمين والمشرفين الذي كشفت عنه نتائج التحليل للاحتياجات التدريبية للمعلمين 2011 م

فقرة ترحيبية

بعدها قدم طلاب مدرسة التسنيم للتعليم الأساسي فقرة ترحيبية وشارك طلبة مدرسة الزبير بن العوام للتعليم الأساسي بتقديم بعض الفنون البحرية نالت على إعجاب الحضور ثم قدم الشيخ سعود بن سالم العزري مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم للمنطقة الشرقية جنوب هدية تذكارية للمكرم الشيخ راعي المناسبة

الورقة الأولى

ثم انطلقت فعاليات البرنامج بأولى أوراق العمل حول"تحقيق أعلى فائدة ممكنة من تحليل المتغيرات المؤثرة في الدراسة الدولية لمادتي العلوم والرياضيات قدمتها (اريا ميلونن) من جامعة هلسنكي بفنلندا وترأسها يعقوب بن سالم السنيدي مدير دائرة التقويم التربوي بالمنطقة وترجمة لمياء السنانية أخصائية تدريب لغة إنجليزية بالمنطقة حيث تطرقت  المحاضرة في ورقتها إلى تعريف دراسة تيمز وتاريخها  وتعريف دراسة بيسا والفرق بين الدراستين. ثم تحدثت بالتفصيل لدراسة تيمز ماذا تقيم و أهم مخرجات الدراسة وتأثير الثقافة على المخرجات وكيفية تحليل هذه المخرجات والمتغيرات في الوسائل التدريسية والمؤثرات الوجدانية وارتباطها بالعلوم والرياضيات.وفي نهاية الورقة استعرضت المحاضرة التجربة الفنلندية في تدريس العلوم والرياضيات وتجربة فنلندا في المشاركة في برنامج تيمز.

الورقة الثانية

ثم تواصلت فعاليات اليوم الأول بتقديم الورقة الثانية حول" المفردات الامتحانية صياغتها وتصنيفها" قدمها سالم بن عبدالله الخروصي من المديرية العامة للتقويم بوزارة التربية والتعليم  تطرق من خلالها إلى أهمية التقويم التربوي في العملية التعليمية مؤكدا على ضرورة أن يكون المعلم والمشرف التربوي وجميع أعضاء التقويم والمناهج متمكنين من صياغة الأسئلة الصفية المفردات الاختيارية بصورة صحيحة مع مراعاة تصنيفها وفق المستويات المعرفية المختلفة ( المعرفة والتطبيق والاستدلال)كما استعرض الخروصي في ورقته أمثلة من الأسئلة المحررة للدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم تيمس 2007 وطريقة تصنيفها مستعرضا أدوات التقويم المستخدمة في النظام التعليمي في السلطنة

فعاليات البرنامج

وستواصل فعاليات البرنامج طوال الثلاثة الأيام بتقديم حلقات عمل تدريبية للمستهدفين يقدمها كل من محمد سعيد غزال رئيس قسم التدريس لمعلمي المباحث  وفاضل سلامة عيسى من كلية التربية بجامعة اليرموك بالمملكة الأردنية الهاشمية وذلك بقاعة مركز  التدريب بدائرة تنمية الموارد البشرية بصور وسوف يتخلل أيام البرنامج تقديم بعض الفعاليات المصاحبة والزيارات الترفيهية السياحية للمشاركين تشمل المواقع السياحية بولاية صور ومحمية السلاحف برأس الحد وحفل ترفيهي .

 

صور عبدالله بن محمد باعلوي