الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

دمج ذوي الإعاقة برنامج تدريبي بوزارة التربية والتعليم

تاريخ نشر الخبر :09/05/2013

اختتمت دائرة التربية الخاصة أمس بفندق سفير بلازا بالخوير برنامج دمج ذوي الإعاقة الذي استهدف رؤساء أقسام التربية الخاصة بالمحافظات التعليمية ومديري مدارس التعليم الأساسي المطبقين لبرنامج الدمج ومجموعة من الموظفين العاملين في أقسام مختلفة في وزارة التربية والتعليم كقسم التخطيط والموازنة والتدريب والتقويم التربوي.

 تهدف الدورة إلى تعريف المشاركين بموضوع دمج الطلبة ذوي الإعاقة في المدارس العادية والتعرف على آليات الدمج وأنواعه والصعوبات والمعيقات التي تقف دون نجاح تطبيقه في المدارس العادية، وتنمية الاتجاهات الإيجابية لدى المتدربين؛ لتقبل الدمج وتذليل الصعوبات التي تقف في طريق نجاحه. وتعريف المشاركين بأهمية الدمج كحركة اجتماعية وتربوية قائمة على مبدأ تحقيق المساواة وتكافؤ الفرص لدى الأفراد ذوي الإعاقة، وتعريف المشاركين بالتحفظات على برامج العزل في التربية الخاصة، وتعريفهم بالأسس التي يجب مراعاتها عند التخطيط  لإعداد صفوف الدمج وتعريفهم بأهمية دور الوالدين في نجاح عملية الدمج والأدوار المتوقعة منهم، وتعريفهم بتجارب الدول الأخرى في مجال الدمج والاختلاف بين تلك النماذج، وبلورة فكرة واضحة لدى المشاركين حول الدمج في سلطنة عمان والاستراتيجيات الكفيلة بنجاحه وطرق تذليل الصعوبات التي تعيق نجاحه، وتنمية الاتجاهات الإيجابية لدى المشاركين في مختلف مواقعهم لتسهيل عملية دمج الطلبة ذوي الإعاقة.  

قدم الدورة الدكتورة ميادة محمد الناطور دكتوراة Ph.Dفي التربية الخاصة (صعوبات التعلم) أستاذ مساعد في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية وحول انطباعها عن الدورة قالت: كان البرنامج رائعا بهذا الحضور من مختلف دوائر وأقسام الوزارة، وخرجنا باتجاهات إيجابية تجاه الدمج، وكان الحوار فعالا ومثيرا وأتمنى أن يكون بمثابة البدايات لوضع إستراتيجية واضحة بشأن الدمج في السلطنة الذي  لا زال في بداياته الأولى وهي بدايات جيدة ولكن من المتوقع أن يكون فيه ثغرات ومع ذلك فقد لمست وجود اتجاهات ايجابية كفيلة بتجاوز المشكلات التي تطرأ على أرض الواقع وفي الميدان والدمج لا يحدث بين يوم وليلة وهو بحاجة إلى وقت وإلى التعلم من الأخطاء 

الجدير بالذكر أن برنامج الدورة امتد على مدى ثلاثة أيام تم فيه عرض فيلم خلف جدران الصمت وفيلم التعلم الفعال كما تم التعرف على موقف المشاركين في البرنامج من الدمج، وطرحت فيه العديد من المحاور حيث تحدث المحور الأول عن: مفهوم الدمج كحركة اجتماعية ومعنى الدمج والمخاوف من الدمج والأوهام المرتبطة به ومفهومه في التربية الخاصة وهرم البدائل التربوية الخاصة والتمييز بين مفهومي الدمج الأكاديمي والدمج الشامل. وتناول المحور الثاني: كلمة البحث التربوي بشأن الدمج والدمج في سلطنة عمان والنموذج الذي تتبناه السلطنة ومسؤوليات معلمي التربية الخاصة والمعلمين العاديين في نموذج الدمج العماني وجوانب القصور في هذه المسؤوليات، ودور الإدارة المدرسية في نموذج الدمج العماني وعوامل الفشل والنجاح وأدوار الإداريين في المدرسة والفئات الخاصة التي يتم استهدافها وتناول المحور الثالث: متطلبات تطبيق الدمج في المدارس، وتوصيات للوزارة، ومتطلبات صفوف الدمج الناجحة، ودور المعلم في صفوف الدمج، والتكييفات الضرورية لنجاح الطلبة ذوي الإعاقة، وتنظيم صفوف الدمج والتكييفات الضرورية لنجاح الطلبة المعوقيين في الصفوف العادية، ودور الأسرة في عملية الدمج، وتشكيل الشراكة الحقيقية بين أولياء الأمور والمعلمين، وتناول المحور الرابع: عرض التجربة الأردنية في دمج الطلبة ذوي الإعاقة، وعرض تجربة مدرسة بلمونت الأمريكية في الدمج وعرض التجربة الألمانية في الدمج.