الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

اختتام الاجتماع الدوري لوزيرالتربية والتعليم

تاريخ نشر الخبر :14/02/2011

اختتم ظهر امس الاحد الاجتماع الدوري السنوي الذي يضم معالي يحيى بن سعود السليمي الموقر وزير التربية والتعليم وأصحاب السعادة مستشار الوزارة والوكلاء ومديري عموم الوزارة والمديريات التعليمية والمكاتب المختصة، والذي استمر على
مدى يومي السبت والاحد وناقش الاجتماع السنوي الدوري عدداً من القضايا التربوية التي تتصل بالحقل التربوي ، وذلك للعمل على المزيد من التطوير التربوي وقد امتد النقاش حول العمل الميداني فيما يخص المسائل المرتبطة بالمعلمين والأداء في المدارس والتحصيل العلمي للطلبة .

والجدير بالذكر ان يوم أمس شهد جلستين دار مجمل الحوار فيهما بشان العديد من المحاور .

في اختتام الاجتماع الدوري لوزيرالتربية والتعليم  مع مديري عموم الوزارة والمناطق التعليمية وعلى مدى يومين

 

  • بدء الزيارات السنوية للمديريات التعليمية لمتابعة جوانب العمل التربوي واللقاء مع العاملين بالميدان التربوي
  • العمل على الانتهاء من صرف بطاقة موظف لكل منتسبي الوزارة حالا
  • تشكيل لجنة لمتابعة تاخر توفير احتياجات المدارس من التجهيزات
  • مراعاة الدقة والصدقية في  استمارة الاداء الوظيفي لتكريم البارز ومحاسبة المقصر
  • لجنة وحلقة نقاشية لتدارس لائحة شئون الطلاب بعد عامين من صدورها

الزيارات واللقاءات الميدانية

        وخلال الأيام القادمة ستبدأ الزيارات السنوية لأصحاب السعادة المستشار والوكلاء لعدد من المدارس، والإلتقاء بمديري المدارس والمعلمين في محافظات ومناطق السلطنة للوقوف على التطور الحاصل العملية التعليمية والتغلب على المعوقات ومتابعة العمل الميداني والاطلاع على البرامج  التربوية .

آلية لمتابعة التأثيث

      وقد تم الاتفاق على وضع آلية للاسراع في تأثيث مكاتب المعلمين في جميع مدارس السلطنة ، وذلك في ضوء ما تم اقراره  في الاجتماع الدوري في العام الماضي 2009/2010م في ضوء النماذج التي تم اعتمادها  لتاثيث هذه المكاتب الذي تم البدء به اعتبارا من العام الدراسي الحالي 2010/2011م  حيث استفاد حوالي 1116 عضو هيئة تدريس من جميع المديريات التعليمية.

اصدار بطاقة موظف

      بعد ان تم اعتماد تعميم البطاقة الالكترونية  والتي سيحملها  جميع منتسبي الوزارة، ستبدأ دائرة رعاية شؤون الموظفين البدء في اصدار البطاقة المهنية لجميع المعلمين في المناطق التعليمية والكوادر التربوية للاستفادة من الامتيازات والتسهيلات التي يقدمها القطاع الخاص عبر شركات البضائع والخدمات، وتنشر هذه التسهيلات والامتيازات عبر دائرة رعاية الموظفين في بوابة الوزارة الالكترونية.

 

احتياجات المدارس
وكذلك تم تشكيل لجنة لمتابعة توفير احتياجات المدارس ولوازمها من احبار وورق واقلام وصيانة الاجهزة وتوابعها والقيام بزيارات للمدارس للوقوف على الواقع في المدارس، وتعميم تجرية الادارة الذاتية المالية للمدارس بما يمكنها من شراء مستلزمات واحتياجاتها الدراسية. وقد درست الوزارة في الفترة الماضية تفعيل دور المدرسة  وتفعيل اللامركزية ، وتسعى الى تخصيص حساب بنكي مستقل لكل مدرسة ، فيتم تحويل المخصصات المالية السنوية إلى المدرسة مباشرة ، وجاري التنسيق مع جهات الاختصاص، والعمل على تدريب الهيئة العاملة فيها على الأنظمة المالية المتبعة في الجهاز  الإداري  للدولة بهدف تمكين المدرسة من  الصرف على هذه اللوازم وإمدادات الحواسيب في المدارس وصيانتها  ، وبحيث لا تضطر المدارس إلى العودة إلى المنطقة التعليمية حوله كما كان الأمر سابقاً، وفور إقرار فتح هذه الحسابات المالية من قبل وزارة المالية سيتم فتحها فوراً.

 

ضوابط جديدة لغياب المعلمين
وقد تم الاتفاق على متابعة نتائج الدارسة  المسحية التي عرضت في اليوم الاول من الاجتماع ، ونفذها مجموعة من المختصين في الوزارة وجامعة السلطان قابوس لالقاء الضوء على اسباب غياب المعلمين من وجهة نظرهم

مناقشة توصيات المديريات بشان لائحة شئون الطلاب
من جانب اخر وفي ضوء نتائج المراجعة التي قامت بها دائرة تطوير الاداء المدرسي بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية للائحة شؤون الطلاب بعد عامين  من تطبيقها سيتم عقد حلقة نقاشية بين المختصين في الوزارة والمناطق التعليمية والمدارس لتطوير اللائحة .

 

دقة الاداء الوظيفي
وتم خلال اللقاء العمل على تفعيل استمارة الاداء الوظيفي لمنتسبي الوزارة  من المعلمين وكافة فئات العمل ، واهمية مراعاة الدقة والصدقية ، والاستفادة من خانة الملاحظات لوضع الملاحظات الاجرائية التي تساهم في تطوير اداء الموظف .
وقد تضمن  كذلك جدول أعمال الاجتماع في يومه الثاني مجموعة من العروض وأوراق العمل التي تحدثت عن عدد من المشاريع والمنجزات التي تم تنفيذها،بجانب المشاريع التربوية والتطويرية التي ما زال العمل بها مستمراً في عدد من مديريات التربية والتعليم بديوان عام الوزارة.

أوراق العمل
جاءت الورقة الأولى بعنوان (مستجدات تطبيق دليل تقويم العائد من التدريب)،و تطرقت إلى التعريف بالدليل،ومفهوم تقويم التدريب ونماذجه، وبناء الدليل وأهم المراحل التي مر بها، وآليات التقويم،والخطوات الإجرائية لتطبيق الدليل،والوضع الحالي للبرامج بعد تطبيق الدليل عليها.

جودة التعليم
وقدمت المديرية العامة للتخطيط وضبط الجودة ورقة عمل بعنوان ( إنجـــــازات تحققت في إطار تحسين جودة التعليم)،عرضت عدداً من المنجزات التربوية التي حققتها المديرية بهدف تجويد العمل التربوي وتنمية مهارات العاملين في الحقل التربوي وتسهيل مهمتهم، نورد منها : تم زيادة في أعداد الوظائف الفنية والإدارية بالمدارس خلال العامين 2009م و 2010م،حيث  تم زيادةُ عددِ الوظائفِ الإداريةِ والفنيةِ بالمدارسِ بنسبةِ (55%) ما يعادل إضافةُ (2951) وظيفةً جديدةً عما كان في عام 2008م،مع زيادةُ  في  أعداد الوظائف الإشرافية والفنية بالمديريات التعليمية ،حيث تمت الزيادة في عددِ الوظائفِ الإشرافيةِ بالمديرياتِ التعليميةِ بنسبةِ (53.7%) ما يعادل إضافةُ (675) وظيفةً جديدةً عما كان متوفراً في العام 2008م،بجانب زيادةٌ في عددِ الوظائفِ الفنيةِ بنسبةِ  (108%) ما يعادل  إضافةِ (781) وظيفةً جديدةً، بجانب ذلك فقد تم خفضُ متوسطِ الكثافةِ الطلابيةِ داخلَ الغرفةِ الصفيةِ،وتحسينُ معدلِ معلمٍ لكل طالب حيث أشارت آخرُ الإحصاءاتِ بشأنِ معدلِ معلمٍ لكل  طالب  إلى أن هناك معلمًا لكلِّ (12) طالبًا فقط، في حينِ أن المعدلَ المقبولَ  عالميًّا هو معلمٌ لكلِّ (25) طالبًا،وزيادةُ عددِ  المدارسِ  المستقلةِ  بالصفين11و12(التعليم ما بعد الأساسي)،وإلغاءُ (30) مدرسةَ ذكورٍ مسائيةً بدمجِ طلابِها في مدارسَ صباحيةٍ قائمةٍ بهدف التقليلِ من عددِ المدارسِ المسائية،و تعميمِ التعليم الأساسي.

 

أهمية اتباع الاجراءات الادارية الصحيحة
وقدمت المديرية العامة للشؤون الإدارية ورقة عمل تضمنت التأكيد على عدد من المواضيع وهي استمارتا الإخطار بالتأخير والإجازات المرضية ،وتغيير المسميات الوظيفية،والاستقالات أثناء العام  الدراسي،ونظام المعاش التقاعدي الجديد وطريقة احتسابه.

ثم قدم المركز الوطني للتوجيه المهني ورقة عمل تحدثت عن الخدمات التي يقدمها مركز التوجيه المهني  للطالب، بجانب الدور الذي تقوم به أقسام التوجيه المهني في المناطق التعليمية المختلفة،وأعم المهام التي يؤديها أخصائي التوجيه المهني،وما يقدمه المركز من خدمات في مجال توفير الدورات والبرامج التدريبية وإعداد مصادر التوجيه المهني بكل ما تحتاج إليه من مستلزمات،وتطرقت الورقة إلى الإصدارات التي يقدمها المركز مثل  كتاب مسارك المهني،وكتيب نشاط  اكتشاف الميول المهنية والسمات الشخصية ،بجانب الحديث عن الدبلوم العالي للتوجيه المهني والذي ينفذ بالتعاون بين الوزارة وجامعة السلطان قابوس حيث يدرس في البرنامج للعام الدراسي الحالي 2011/2010م ستون دارساً من مشرفي وأخصائيي التوجيه المهني.

زيارات ميدانيةحول التدريب
تلتها ورقة قدمتها المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية ،وتحدثت عن الزيارات التي قامت بها المديرية مع بداية العام الحالي لمختلف المناطق التعليمية  والتي جاءت بهدف التعرف على الصعوبات ومناقشتها والعمل على التغلب عليها،ورصد المقترحات والآراء لا سيما حول خطة الإنماء المهني لعام 2011م،والوقوف على المشاريع التربوية المطبقة، وتوفير سبل دعمها،بجانب الزيارات الإشرافية،ثم تطرقت الورقة إلى خطة الإنماء المهني للعام الحالي 2010/2011م بما تشمله من مرتكزات وأهداف وآليات تطبيق،ثم تطرقت الورقة إلى  المدرسة كوحدة للتنمية المهنية.

لجان ومراكز الامتحانات والتصحيح الالي
وقدمت مديرية التقويم التربوي  مرئياتها بشان تشكيل اللجان لادارة ومراقبة مراكز الامتحانات والاجراءات والضوابط المتبعة والتاكيد على اهمية اختيار المراقبين ومشرفي المركز في محافظات ومناطق السلطنة ، كما تم استعراض النتائج النهائية لمشروع التصحيح الالي الذي انتهت المديرية من دراسته تمهيدا لرفع للاعتماد والعمل على رصد الموازنة اللازمة للتنفيذ .

 

متابعة :طاهرة اللواتية وناهد الكلبانية

تصوير: سيف السعدي