الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار


تاريخ نشر الخبر :26/08/2013

ضمن إطار اهتمام وزارة التربية والتعليم ممثلة في المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بالارتقاء بمختلف الجوانب المهنية للمعلمين وضمن إطار السعي نحو التوسع في تنفيذ البرامج التدريبية للمعلمين من مختلف جوانبها الكمية والنوعية، فقد بدأت المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية منذ عامين بتنفيذ برنامج واسع النطاق بالتعاون مع المحافظات التعليمية بحيث يستهدف شريحة واسعة من العاملين في الميدان التربوي بمختلف فئاته ، وبمشاركة مجموعة من الخبراء والمختصين والمدربين من خارج السلطنة وداخلها، عليه ومن منطلق النتائج الايجابية التي حققها البرنامج في نسختيه الأولى والثانية ، انطلقت صباح أمس الأحد الموافق 25/8/2013م فعاليات البرنامج التحفيزي الثالث للمعلمين في جميع المحافظات التعليمية والذي استهدف ما يقارب 8350 مشاركاً من كافة المحافظات التعليمية، وتم بناء البرنامج لهذا العام تحت محور عام وهو تحفيز الطلبة نحو التعلم، والذي يندرج منه الهدف العام للبرنامج والمتمثل في تنمية قدرة المشاركين على تحفيز الطلبة نحو التعلم.أما بالنسبة للأهداف التفصيلية للبرنامج فتكمن في إكساب المشاركين القدرة على تحفيز الطلبة وفقا لأنماطهم و فئاتهم العمرية، وتنمية قدرة المشاركين على تكوين بيئة محفزة نحو التعلم، وتنمية قدرة المشاركين على التعامل مع معوقات التحفيز.

وسوف يتم تنفيذ البرنامج في خمسة أيام متتالية مقسمة لأربع فعاليات حسب الفئات المستهدفة وذلك كالآتي:

- الفعالية الأولى: محاضرة لمدة يومين وتستهدف (150-250) معلما ومعلمة.

- الفعالية الثانية : محاضرة مسائية عامة يحضرها مختلف الفئات من أولياء الأمور والطلبة. تعقد في الفترة المسائية و تتناول التحفيز الدراسي للطلبة ودور الآباء في ذلك.

- الفعالية الثالثة: محاضرة ليوم واحد وتستهدف (150-200) من الهيئات الإدارية العاملة في المدرسة مثل: الأخصائي الاجتماعي، الأخصائي النفسي، أخصائي التوجيه المهني، وأخصائي مصادر التعلم، أخصائي الأنشطة، وعدد محدود من مديري المدارس أو مساعديهم.

- الفعالية الرابعة : محاضرة لمدة يومين (الأربعاء والخميس) وتستهدف (150-250) معلما.

هذا وتسعى الوزارة من خلال هذا البرنامج إلى الارتقاء بمجال الإنماء المهني للمعلمين والتنوع في تنفيذ مثل هذه البرامج واستقطاب الخبرات المحلية والخارجية للمشاركة في تقديمها وبالتالي توسعة دائرة الاستفادة وصولا في النهاية إلى الهدف المنشود من هذه العملية وهو الارتقاء بمستوى الطالب والوصول به إلى أعلى المستويات.