تاريخ نشر الخبر :08/09/2013
رعى سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية صباح يوم الخميس الماضي حفل اختتام برنامج تدريب المشرفين الجدد للعام الدراسي 2013/2014 بفندق انتركوننتال. مسقط بالقرم والذي نظمته الوزارة ممثلة بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية في الفترة من 25/8/ إلى 5/9/2013، والذي استهدف عددا 230 من المشرفين الإداريين والتربويين الجدد المشاركين في البرنامج من مختلف المحافظات التعليمية.
البرنامج نواة لإعداد المشرف
وقد حدثنا ختام الحفل عبدالله بن علي الفوري المدير العام المساعد لتطوير الأداء المدرسي والإشراف التربوي بالمديرية عن أهمية البرنامج الحالي بالنسبة للمتدربين وآلية تقييمهم بقوله: هو عبارة عن إثراء لكفايات المتدربين والمتقدمين لشغل وظيفة المشرف التربوي، والمشرف الإداري، ومشرف تقويم أداء مدرسي، حيث يعد البرنامج فاتحة لهم لممارسة مهامهم الإشرافية مع بداية العام الدراسي2013/2014م ، حيث تنوع البرنامج التدريبي بين الجانب النظري والعملي ، مع تقديم العديد من تجارب المشرفين السابقين في مجال تطوير العمل الإشرافي ،حيث قدم البرنامج ما يربو عن 35 ورقة عمل من قبل مختصين من داخل السلطنة وخارجها، إلى جانب عدد من المشرفين الأوائل من ديوان عام الوزارة والمحافظات التعليمية.
وأضاف بقوله: يعد هذا البرنامج نواة لإعداد المشرف التربوي لممارسة مهامه ،بعده سيتم رفده إلى الحقل التربوي، كما سيتبع هذا البرنامج أسبوعا آخرا في شهر نوفمبر القادم للوقوف على ما اكتسبه المشرف من مهارات وكفايات في الحقل التربوي ؛لإعداد أوراق بحثية إزاء الظواهر والتحديات التي قد يواجها فيه، كما يعد هذا البرنامج باكورة لإعداد المشرف التربوي ومتطلب أساسي لتثبيته فيما بعد في الوظيفة الإشرافية".
آليات تقييم المشرف المستجد
وتطرق الفوري في حديثه إلى آليات التقييم المشرف المستجد في هذا البرنامج قائلا: يتم تقييم المشرف المستجد في ثلاث أليات: فالآلية الأولى كانت من خلال حضوره للبرنامج التدريبي والذي مدته أسبوعين ومشاركاته وتفاعله مع المدربين ، وتأتي الآلية الثانية من خلال تقييم الأوراق البحثية التي سيقدمها عند انخراطه في الحقل التربوي، بينما الآلية الثالثة فستكون بتقييمه في نهاية كل فصل دراسي خلال العام، وعلى إثر هذه الآليات الثلاث سيتم تثبيت المجيد منهم في الوظيفة ، أو إعطاءه فرصة أخرى للعام القادم، وتقديم الدعم الفني له ليزود من المهارات و الكفايات، وفي حالة تراجعه وعدم تحقيقه للمطلوب منه في هذا الجانب سيتم إرجاعه إلى وظيفته السابقة".
رحلة في تطوير الذات
تضمن برنامج حفل الختام تقديم ورقة عمل بعنوان: "رحلة في تطوير الذات" لحمد بن سليمان المعولي مشرف أول تربية إسلامية ومكلف برئاسة قسم التربية الإسلامية بدائرة الإشراف التربوي بالمديرية، والذي تطرق بالحديث عن أهم أهدافها بقوله: "تسعى هذه الورقة إلى بث روح الإيجابية والتفاؤل والعطاء والإخلاص في العمل لدى المتدربين، وإكسابهم مهارات التعامل مع مختلف المواقف في الحياة بشكل عام ،وفي العمل بشكل خاص ،بالإضافة إلى إكسابهم القدرة على التخطيط لتطوير الذات وتنمية القدرات، وعوامل النجاح في الحياة من خلال الاستشهاد بنماذج قرآنية وتاريخية وواقعية؛ والتي من جانبها تزيد من دافعيتهم للعمل بهمة عالية وإيجابية"، عقب ذلك تم تقييم البرنامج التدريبي من قبل المتدربين من خلال استمارات والتي تضمنت تقييم أوراق العمل التي تم تقديمها خلال مدة إقامة البرنامج التدريبي ،وتقييم المدربين، والجوانب التنظيمية في البرنامج.
تساؤلات سعادته
واختتم سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية حفل ختام البرنامج التدريبي بلقاء حواري نقاشي توجيهي تبادل فيه أطراف الحديث مع المشرفين المستجدين بشأن التعليم بشكل عام والإشراف بشكل خاص، والذي من شأنه يصب في اتجاهات ورؤى وأفكار التي من شأنها ترتقي بمستوى الأداء الأشراف في مجالاته المختلفة، وقد تناول فيه طرح عدد من التساؤلات، من بينها: من خلال البرنامج التدريبي الذي خضعتم له خلال الأسبوعين المنصرمين هل استطاع إحداث نقلة نوعية في معارفكم ومهارتكم تجاه هذه الوظيفية الإشرافية، وأتى البرنامج أكله؟ ومن هو المشرف في المنظومة التعليمية ؟وكيف نفهم دوره في إطارها؟ وما أدواره الفعلية التي وضعتها له الوزارة في مجال عمله كمشرف ؟ وما أبرز التحديات التي تواجهه في مجال عمله في الحقل التربوي؟.
إجابات ومطالب المشرفين
وقد بادر المشرفون المتدربون بالحديث عن مدى فاعلية البرنامج التدريبي من حيث إحداثه لنقلة نوعية في مهارتهم ومداركهم المعرفية في مجال الإشراف ،حيث أشادوا بمحتوى البرنامج وبالمدربين الذين تميزوا بالكفاءة ومحاولة تقديم خبراتهم وتجاربهم الإشرافية لهم ،إلى جانب التنظيم الجيد وتحديد الوقت المناسب للتدريب.
المشرف وأدواره في المنظومة التعليمية كما تحدث المشرفون المستجدون عن ماهية المشرف والدور الذي يقوم به في إطار المنظومة التعليمية ،بالقول: أن المشرف لابد أن يكون قائدا وأن من أدواره تحسين العملية التعليمية و الارتقاء بمستوى العملية التعليمة ومستوى المعلمين من حيث تزويدهم بالمعارف والمهارات التي تؤدي بدورها إلى الارتقاء بمستوى الطلبة التحصيلي، إلا أننا كنا نطالب أثناء التدريب بخصوصية التخصص بحيث يكون لكل مجال من المجالات الإشرافية لها مدربون متخصصون ،إلى جانب عدم كفاية مدة البرنامج لإحداث النقلة النوعية، مع تغليب الجانب النظري على الجانب العملي.
أبرز التحديات
وقد أعرب المشرفون المستجدون أيضا عن أبرز التحديات التي تواجه المشرف في إطار عمله الإشرافي ،من خلال طرح عدد من التساؤلات لسعادته، والتي كان منها: ما مدى صلاحيات المشرف في اتخاذ القرارات الخاصة بتعديل المنهج، أو الاختبارات إذا ما حدثت فيهما أخطاء معرفية، إلى جانب توفير احتياجات المعلمين في المدارس؟ وبالنسبة لتقارير الأداء الوظيفي التي يضعها المشرف للمعلم وما جدواها وفائدتها ؟ حيث يتم ركنها في الرف دون أن ينظر فيه سواء كان المعلم مجيدا أم ضعيفا في أدائه الوظيفي، فهي فقط مجرد أعباء تلقى على عاتق المشرف لا طائل منها ولا عائد، بالإضافة إلى عدم توفير وتخصيص الأمكنة الكافية للمشرفين في الدوائر التي يعملون فيها، أو المدارس المكلفين بالإشراف عليها بحيث يستطيعوا القيام بالدور المنوط بهم، وهل يتم ترشيح مشرفين تقويم الأداء المدرسي لاستكمال دراساتهم العليا دون غيرهم من المشرفين؟
قوانين صارمة
وطالب المشرفون أيضا بضرورة وضع قوانين صارمة من قبل الوزارة في تعيين المعلمين في المدارس الخاصة، حيث أن الهيئة التدريسية فيها غير مستقرة، فبمجرد من الانتهاء تدريب المعلم وتمكينه من المادة العلمية ما يلبث أن يتم تغييره ،بالإضافة إلى مؤهلات هؤلاء المعلمين العلمية حيث أنهم غير متخصصين في المواد العلمية التي يقومون بتدريسها، وذلك لسد الفراغ والعجز في المدرسة فحسب. كما تطرق المشرفون بالسؤال الأهم لسعادته :بعد انقضاء مدة تدريب المعلمين المنتدبين للمشاركة في البرنامج التدريبي الحلي للقيام فيما بعد التدريب بمهام الوظائف الإشرافية ، هل سيتم إعادتهم إلى وظائفهم السابقة كمعلمين ؟أم يتم رفدهم بشكل مباشر والالتحاق بالوظائف الجديدة؟
سعادته يجيب
وعقب سعادة سعود البلوشي على تساؤلات المشرفين والتي تمس صميم عملهم وأثنى عليهم ، بقوله: نحن نعلم أن الفرص التي تتيحها الوزارة للمعلمين توجد بشكل سنوي ــ سواء كان في مجال الإشراف أو الإدارة المدرسية ــ ، حيث يهمنا أن يكون كل من هو راغب في العمل في قطاع ا لإشراف أن يكون على قناعة بهذه الوظيفة.
وأكمل سعادته: و نحن نأمل من خلال هذه البرنامج الحالي أن يحقق الأهداف الموضوعة له، وذلك من خلال الإتيان بمدربين من خارج الوزارة و التركيز على الجانب التحفيزي لإيجاد صلح بين الموظف ووظيفته الإشرافية، وتوضيح مدى أهميتها، فالمشرف والعمل الإشرافي هو عين الوزارة حيث هم و من يرقب المناهج والتقويم ويرقب استراتيجيات التعلم والأنشطة والمعلم والطالب وعقلها من حيث التدبر في مدى جدية وجدوى استراتيجيات التعليم التي قامت بها الوزارة والتي تطبق في المدارس، و يدهامن حيث تنبيه الوزارة في حالة فشل تطبيق هذه الاستراتيجيات في المدارس والتراجع عنها،لذا كان لابد من التقارير الوصفية والدقيقة التي يضعها المشرف في مجاله الإشرافي أن تلاقي صدا وتؤخذ بعين الاعتبار. ومن هذا المنطلق أكد سعادته بقوله: "المديرية العامة لتنمية المواردالبشرية بالوزارة تسعى جادة في تمكين دور المشرف في قضايا تنقلات المعلمين في المدارس ،والمشاركة تقويم أدائهم الوظيفي ،والقضايا الخاصة بترقيهم بالإضافة إلى إرسالهم لدورات تدريبية".
المعلم والمشرف موسوعة علمية
واستطرد سعادته :"كما تم التركيز أيضا على الجانب الأكاديمي لكل من المعلم والمشرف، بحيث يكون كل منهما ملما بكل شاردة وواردة في الجانب العلمي لتخصصه، وكذلك التركيز على نظام التقويم أداء الطالب حيث تم عقد لقاءات تربوية على مستوى المدارس والمحافظات التعليمية ومستوى الوزارة ،وركزنا في البحث عن متخصصين في إعادة تدريبهما على التقويم التكويني المستمر ،وتدريبهما على كيفية صياغة مفردة اختبارية دقيقة".
التدريب على صياغة أدوات التقويم
وأشار سعادته بقوله: "لذا سعينا على مستوى العالم لإيجاد هؤلاء المختصين في هذا الجانب لإعداد برنامج والذي سننتهي من إعداده خلال الشهرين القادمين حول المهارات القضايا المهارات الأساسية لكيفية صياغة أدوات التقويم الختامي أو المستمر،والذي سيتم تدريب كل من المعلمين والمعلمين الأوائل والمشرفين على هذا البرنامج ، لأنه من الملاحظ في هذا الجانب من خلال تحليل نتائج اختبارات الطالبة في الصفوف 5-10 والذين يقوم بحل الامتحانات التي يقدمها المعلم تظهر النتائج جيدة ويحصل الطالب على أعلى الدرجات بينما إذا ما تم اختباره على مستوى الوزارة أو السلطنة أو المركزي فإن النتائج تكون متدنية، فأين يكمن الخلل؟ فكان لابد من إيجاد الحلول الناجعة لهذه المشكلة وذلك من خلال تدريب الوزارة والمشرف للمعلمين على مهارة صياغة أدوات التقويم التكويني والمستمر".
المشرف منبع الإنماء المهني
وتطرق سعادته إلى أبرز التحديات التي تم رصدها و محاولة التصدي لها هي الضعف القرائي والكتابي لدى الطلبة في الصفوف(5-12والارتقاء بالتحصيل الدراسي لديهم، وذلك من خلال تدريب المعلمين من قبل هؤلاء المشرفين.
وتابع مؤكدا: إن خطة الإنماء المهني للمعلمين التي تقام على مستوى الوزارة أو المدرسة لابد أن يكون منبعها من المشرف لمعرفته التامة بمستويات اداء المعلمين ، واحتياجاتهم التدريبية ، وآلية تنفيذه سواء كانت على مستوى المدرسة أو الوزارة، لذا لابد من المشرف أن يطور من نفسه ولا يكتفي بما اكتسبه في هذا البرنامج التدريبي، بحيث يكون متمكنا من الناحية العلمية ، لذا ندعو كل من كانت لديه الرغبة في التطوير والبحث في كل ما هو جديد في العمل التربوي ومد يد العون له من خلال اتفاقية أبرمت بين المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية وبعض الشركات من خلال مواقع يتم فيها تزويد كل من المعلمين والمشرفين بالكتب الخاصة بالقضايا التربوية وما يستجد فيه، وملخصاتها والقيام بترجمتها إلى اللغة العربية.
الدراسات العليا
كما تطرق سعادته حول الرد على موضوع الدراسات العليا، بقوله: وزارة التربية والتعليم هي الوزارة الوحيدة التي تمكن أعدادا كبيرة من موظفيها سنويا للالتحاق بالجامعات المختلفة :كجامعة السلطان قابوس، أو الجامعات الخارجية ــ سواء كان على مستوى دراسات الدبلوم أو البكالوريوس، أو الماجستير، أو الدكتوراة، فبين 950-1000موظف غير موجودين في مقاعدهم الوظيفية، سنويا فهم في إجازات دراسية، بمعنى نحن لا نشح في رفد الموظفين للدراسات العليا، مهما كان نوع الوظائف التي يشغلونها.
رقي وارتقاء
وأوضح سعادته ختام حواره الهادف: بالنسبة للمعلمين المنتدبين من المحافظات التعليمية للمشاركة في البرنامج التدريبي الحالي للقيام بالمهام الإشرافية فيما بعد التدريب عليهم العودة إلى مهامهم الوظيفية السابقة إلى حين صدور قرار نقلهم إلى الوظائف الإشرافية"، لذا أرجو من الجميع التوفيق وبذل قصارى جهدهم في التطوير والارتقاء بمستوى أدائهم الوظيفي ــ لاسيما أنهم في طور التجريب ولم يتم تثبتهم في الوظائف الجديدة، والعمل الدؤوب في الارتقاء بالمستوى التعليمي ومستوى المعلمين ،وتقديم لهم أنجع السبل التطوير العملية التعليمية والنهوض بالمستوى التحصيلي للطلبة في مراحلهم التعليمية المختلفة".
وفي ختام الحفل ألقى أحمد بن خميس الكندي مشرف مجال أول يتعليمية محافظة شمال الباطنة قصيدة بعنوان:"قيادة وريادة".
شكر وتقدير
كما عبر المشاركون من المشرفين المستجدين عن مدى شكرهم سعادته ،وارتياحهم على ماقدمه من توضيح لكل ما مبهم وغامض في مجال وظائفهم الإشرافية مقدرين له اهتمامه ،ورحابة صدره وتقبله وتجاوبه معهم، فذكر سعيد بن سالم المجيني مشرف أحياء بتعليمية محافظة جنوب الشرقية: نشكر سعادة الوكيل سعود البلوشي على اهتمامه الكبير وتقديم التوجيهات الهادفة لنا ،كوننا مقبلين على مهمة عظيمة وهي الارتقاء التعليم والمعلم والطالب، وشاطرته الراي هبة بنت فريش البوسعيدية مشرفة تربية خاصة بتعليمية محافظة مسقط، قائلة: نقدر لسعادة الوكيل اهتمامه بالمشرفين والعمل الإشرافي ،فأنا أؤيد قول سعادته في أن المشرف هو عين وعقل ويد الوزارة ، فالمهمة التي تنتظرنا خطيرة ولابد أن نكون محط ثقة ونكون قدر المسؤولية الملقاة على عاتقنا نحن المشرفين.
