تاريخ نشر الخبر :15/09/2013
نفذت تعليمية محافظة جنوب الباطنة ممثلة بقسم التربية الخاصة ، برنامجا تدريبيا بعنوان طرق التواصل مع المعاق سمعيا لمعلمي الدمج السمعي وذلك بمركز التدريب بالحزم لمدة أسبوع ، اشتمل البرنامج على تقديم عدد من أوراق العمل حيث قدمت في اليوم الأول من البرنامج ورقة عمل بعنوان : الواقع الحالي لمنهاج المعاقين سمعيا وكيفية تطويعها لتناسبهم قدمها علي مختار مشرف دمج سمعي ـ كما قدمت الدكتورة موزة السعدية أخصائية تربية خاصة ورقة عمل أخرى بعنوان الكفايات الواجب توافرها لدى معلمي الدمج السمعي ـ و في اليوم الثاني من البرنامج قدم شريف أحمد نور ورقة عمل بعنوان الصم الموهوبون ، ونفذت ورقة عمل أخرى بعنوان : الأصوات وعلاجها من تقديم أنور محمد علي ـ أخصائي تخاطب ـ و في اليوم الثالث جاءت ورقة عمل بعنوان : طرق التواصل بطلاب الإعاقة السمعية من تقديم علي مختار ـ مشرف دمج سمعي ـ كما نفذت ورقة عمل بعنوان : استراتيجيات وطرق تدريس الرياضيات لذوي الإعاقة السمعية (حلقة ثانية ) من تقديم الأستاذة فاطمة الهاشمية معلمة دمج سمعي بمدرسة أسماء بنت يزيد ، كما نفذ في اليوم الرابع ورقة عمل بعنوان : استراتيجيات وطرق تدريس اللغة الإنجليزية لذوي الإعاقة السمعية من تقديم سليمة الشعيبي ـ معلمة أولى بمدرسة الأمل للصم بمسقط ، كما نفذت ورقة عمل بعنوان استراتيجيات وطرق تدريس ذوي الإعاقة السمعية "مجال أول " من تقديم الأستاذة مريم البلوشية ـ معلمة أولى مجال أول بمدرسة الأمل للصم بمسقط ، كما نفذ في اليوم الخامس والأخير من البرنامج ورقة عمل بعنوان : استراتيجيات وطرق تدريس ذوي الإعاقة السمعية "مجال ثاني " من تقديم شيخة الهاشمية ـ معلمة أولى مجال ثاني بمدرسة الأمل للصم بمسقط ـ وقدمت رضية السعدية معلمة تربية خاصة بمدرسة الأمل للصم بمسقط ورقة بعنوان استراتيجيات وطرق تدريس التربية الإسلامية لذوي الإعاقة السمعية .كما نفذ قسم التربية الخاصة برنامجا تدريبيا لمعلمي الدمج العقلي في مركز التدريب ببركاء ؛ اشتمل على عدد من أوراق العمل وهي :القصة و تصنيع القصص وإستراتيجية الدمى القفازية ودمى الأصابع و الكتاب القماشي والقصة المتدلية والبطاقات القصصية من تقديم الأستاذة : شعثة الهلالية ـ مشرفة مدارس خاصة ـ وكان هدفها : أن يتعرف المتدرب على معنى القصة وأهميتها وما هي الطرق المستخدمة في عرض القصة ، وأن يتقن المتدرب صنع عمل الدمى القفازية ، وأن يطبق المتدرب طريقة عمل دمى الأصابع ، و أن يبتكر المتدرب كتاب قماشي من خامات البيئة ويبدع في إخراجه ، و أن يصنع المتدرب قصص ذات شخصيات متدلية بحيث تستخدم أثناء رواية قصة لتغير الروتين اليومي .
