الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية والتعليم.. تنفذ برنامجا تدريبيا حول

تاريخ نشر الخبر :29/10/2013
                   تنفذ وزارة التربية والتعليم ممثلة بدائرة برامج التربية الخاصة برنامجا تدريبيا حول" إعداد مشرفي التربية الخاصة "والذي انطلقت فعالياته صباح أمس الأول (الأحد)،حيث  استهدف عدد(21) مشرفا ومشرفة من المشرفين المستجدين في مجال التربية الخاصة،وذلك بمركز التدريب الرئيسي بالخوير، والذي ستستمر فعالياته حتى الخامس من شهر أكتوبر المقبل.
تعزيز ورقي بالأداء التعليمي
           وحول أهمية البرنامج بالنسبة للمشرفين المستجدين حدثتنا لميس بنت عباس البحرانية مديرة دائرة برامج التربية الخاصة بالمديرية العامة للبرامج التعليمية بالوزارة قائلة:"تسعى الأنظمة التربوية والمؤسسات التعليمية في كافة دول العالم إلى الارتقاء بمستويات أدائها؛لتعزيز مخرجاتها التعليمية من أبنائها وخاصة في ضوء ما يشهده العالم من تطورات متسارعة في كافة المجالات والتي تتطلب وجود نظام تعليمي قادر على مواكبة تلك التطورات، وتخريج كوادر بشرية ذات كفاءات عالية،ومن هذا المنطلق وإدراكا لأهمية دورها تحرص الوزارة على تذليل كافة التحديات التي تواجه القائمين على الإشراف التربوي في الحقل التربوي الذي يعد الموجه والمرشد للمعلمين للقيام بمهامهم على أكمل وجه،ونظرا للأهمية الدور الذي يقوم به مشرف التربية الخاصة للارتقاء بأداء المعلمين والذي  ينعكس بدوره على تحسين العملية التعليمية ومخرجاتها من طلبة ذوي الإعاقة، ومواكبة التطورات الحاصلة في المجال التربوي ،فقد ارتأت الدائرة إلى تنفيذ هذا البرنامج التدريبي بالتنسيق مع دائرة الإشراف التربوي؛ باعتبارها الدائرة المختصة بهذا المجال،ونظرا لدور مشرف التربية الخاصة،والذي لا يختلف عن دور المشرف التربوي في المجالات الأخرى.
مبررات وأهداف
            وأشارت البحرانية إلى مبررات  تنفيذ البرنامج التدريبي،و الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها بقولها:" بما أن الإشراف التربوي يعدمن مقومات نجاح أي نظام تعليمي، فهنالك عدد من المبررات والأهداف لتنفيذ هذا البرنامج،ومنها: عدم إلمام بعض المشرفين المستجدين  بأساليب الإشراف التربوي ، وحاجتهم إلى الإطلاع على أنماط الإشراف التربوي المستخدمة في المجال التربوي ــ لاسيما في مجال التربية الخاصةــ ،إلى جانب إكسابهم مهارات تقييم أداء المعلمين و مهارات بناء الخطط الإشرافية؛نظرا لوجود قصور لدى البعض منهم في بناء الخطة الفردية، وإطلاعهم على المستجدات في مجال الإشراف التربوي،وتدريبهم على تصميم البرامج التدريبية وفق احتياجات المعلمين في مجال التربية الخاصة. 
أوراق عمل البرنامج
        وتطرقت مديرة دائرة برامج التربية الخاصة بالحديث عن أوراق العمل التي سيتضمنها برنامج تدريب المشرفين المستجدين قائلة :"يتضمن البرنامج التدريبي خلال مدة تنفيذه على عدد من أوراق عمل في مجال الإشراف التربوي:كمهام وأدوار المشرف التربوي،وأنماط وأساليب الإشراف،وتقييم وتحليل الأداء الوظيفي،وتصميم البرامج التدريبية،ومهارات العرض والإلقاء، إلى جانب أوراق عمل تخصصية في مجال التربية الخاصة :كضوابط العمل ببرنامج الدمج،وصعوبات التعلم والأبعاد النفسية لطالب صعوبات التعلم، و كفايات مشرف التربية الخاصة، ومناقشة سجلات الإشراف الخاصة بهم".  

    تنفذ وزارة التربية والتعليم ممثلة بدائرة برامج التربية الخاصة برنامجا تدريبيا حول" إعداد مشرفي التربية الخاصة "والذي انطلقت فعالياته صباح أمس الأول (الأحد)،حيث  استهدف عدد(21) مشرفا ومشرفة من المشرفين المستجدين في مجال التربية الخاصة،وذلك بمركز التدريب الرئيسي بالخوير، والذي ستستمر فعالياته حتى الخامس من شهر نوفمبر المقبل.
تعزيز ورقي بالأداء التعليمي
  وحول أهمية البرنامج بالنسبة للمشرفين المستجدين حدثتنا لميس بنت عباس البحرانية مديرة دائرة برامج التربية الخاصة بالمديرية العامة للبرامج التعليمية بالوزارة قائلة:"تسعى الأنظمة التربوية والمؤسسات التعليمية في كافة دول العالم إلى الارتقاء بمستويات أدائها؛لتعزيز مخرجاتها التعليمية من أبنائها وخاصة في ضوء ما يشهده العالم من تطورات متسارعة في كافة المجالات والتي تتطلب وجود نظام تعليمي قادر على مواكبة تلك التطورات، وتخريج كوادر بشرية ذات كفاءات عالية،ومن هذا المنطلق وإدراكا لأهمية دورها تحرص الوزارة على تذليل كافة التحديات التي تواجه القائمين على الإشراف التربوي في الحقل التربوي الذي يعد الموجه والمرشد للمعلمين للقيام بمهامهم على أكمل وجه،ونظرا للأهمية الدور الذي يقوم به مشرف التربية الخاصة للارتقاء بأداء المعلمين والذي  ينعكس بدوره على تحسين العملية التعليمية ومخرجاتها من طلبة ذوي الإعاقة، ومواكبة التطورات الحاصلة في المجال التربوي ،فقد ارتأت الدائرة إلى تنفيذ هذا البرنامج التدريبي بالتنسيق مع دائرة الإشراف التربوي؛ باعتبارها الدائرة المختصة بهذا المجال،ونظرا لدور مشرف التربية الخاصة،والذي لا يختلف عن دور المشرف التربوي في المجالات الأخرى.
مبررات وأهداف
 وأشارت البحرانية إلى مبررات  تنفيذ البرنامج التدريبي،و الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها بقولها:" بما أن الإشراف التربوي يعدمن مقومات نجاح أي نظام تعليمي، فهنالك عدد من المبررات والأهداف لتنفيذ هذا البرنامج،ومنها: عدم إلمام بعض المشرفين المستجدين  بأساليب الإشراف التربوي ، وحاجتهم إلى الإطلاع على أنماط الإشراف التربوي المستخدمة في المجال التربوي ــ لاسيما في مجال التربية الخاصةــ ،إلى جانب إكسابهم مهارات تقييم أداء المعلمين و مهارات بناء الخطط الإشرافية؛نظرا لوجود قصور لدى البعض منهم في بناء الخطة الفردية، وإطلاعهم على المستجدات في مجال الإشراف التربوي،وتدريبهم على تصميم البرامج التدريبية وفق احتياجات المعلمين في مجال التربية الخاصة.
 أوراق عمل البرنامج  
 وتطرقت مديرة دائرة برامج التربية الخاصة بالحديث عن أوراق العمل التي سيتضمنها برنامج تدريب المشرفين المستجدين قائلة :"يتضمن البرنامج التدريبي خلال مدة تنفيذه على عدد من أوراق عمل في مجال الإشراف التربوي:كمهام وأدوار المشرف التربوي،وأنماط وأساليب الإشراف،وتقييم وتحليل الأداء الوظيفي،وتصميم البرامج التدريبية،ومهارات العرض والإلقاء، إلى جانب أوراق عمل تخصصية في مجال التربية الخاصة :كضوابط العمل ببرنامج الدمج،وصعوبات التعلم والأبعاد النفسية لطالب صعوبات التعلم، و كفايات مشرف التربية الخاصة، ومناقشة سجلات الإشراف الخاصة بهم".