الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

تنمية مهارة  إدارة الأنشطة التربوية و طرق رعاية الطلاب الموهوبين

تاريخ نشر الخبر :18/11/2013

تنظم تعليمية جنوب الباطنة ممثلة بدائرة البرامج التعليمية عدد من برامج الإنماء المهني تستهدف أخصائيو الأنشطة المدرسية بمدارس المحافظة وذلك حرصا من قسم الأنشطة التربوية لإكساب أخصائيو الأنشطة مهارة إدارة أساليب الأنشطة التربوية حيث يهدف البرنامج إلى تعريف المتدرب طرق رعاية الطلاب الموهوبين إكسابهم طرق إعداد أوراق العمل و كيفية توظيف المسابقات العلمية في خدمة الأنشطة التربوية إكساب المتدرب طرق ربط الأنشطة التربوية بالمنهج الدراسي.

وعن أهمية هذا البرنامج وأوراق العمل التي سيحتويها أوضح خميس بن سليمان الشكيلي أخصائي نشاط ثقافي بقسم الأنشطة التربوية قائلا : سيتم تنفيذ برنامجين في مجال الانشطة التربوية هما برنامج الإنماء المهني وتوظيف وسائل التواصل لأخصائي الأنشطة المدرسية لمسايرة المستجدات الحديثة في الأنشطة التربوية وفقا لاحتياجات التدريب والحاجة إلى إكساب أخصائي الأنشطة مهارات تفعيل الأنشطة التربوية وفقا لتقرير الأداء ومعالجة بعض الجوانب الفنية المتعلقة بإدارة الأنشطة التربوية ، مضيفا يتضمن هذا البرنامج عددا من اوراق العمل وهي توظيف الأنشطة المدرسية لخدمة المنهاج وتوظيف وسائل النشر والتوثيق الإلكتروني والإجادات الطلابية وأساليب رعايتها وورقة عمل حول تحقيق الشراكة بين المدرسة ومؤسسات المجتمع المحلي ومستجدات الأنشطة التربوية وورشة عمل حول تفعيل أنشطة الفنون الأدبية وورشة عمل حول تفعيل أنشطة الرياضة المدرسية وورشة عمل حول تفعيل أنشطة العلمية وورشة عمل حول تفعيل أنشطة الفنون الأدبية واخيرا ورقة عمل حول طرق إعداد الصحف الإلكترونية.

وسيكون البرنامج الثاني بعنوان الأساليب المهارية لإنماء المهام الوظيفية لأخصائي الأنشطة المدرسية وذلك لمبررات قلة إلمام أخصائيو الأنشطة المدرسية بالمهارات القيادية التي تعينهم في إدارة الأنشطة التربوية وفقا للاحتياجات التدريبية لأخصائي أنشطة مدرسية ووجود فئة من اخصائي الأنشطة المدرسية الذين لا توجد لديهم معرفة كافية بالبرامج المحوسبة التي تخدم الأنشطة المدرسية وفقا للاحتياجات التدريبية وقلة دراية بعض أخصائي الأنشطة المدرسية المستجدات المتعلقة بالتقنيات الحديثة التي يوظفها في المسابقات التربوية وفقا للنشرات الواردة من الوزارة غياب بعض الجوانب المهارية والمعرفية والفنية التي يمكن توظيفها في إدارة الأنشطة التربوية بالإضافة الى قلة وجود البرامج التي تنمي المهارات الشخصية لأخصائي الأنشطة و التي تجعل منه قادرا على إدارة إنجاح برامج الأنشطة التربوية وفقا للاحتياجات التدريبية لأخصائي أنشطة مدرسية.

مؤكدا الشكيلي في حديثه : ان البرنامج الثاني يهدف إلى إكساب أخصائي الأنشطة المدرسية المهارات القيادية التي تعينهم في إدارة الأنشطة التربوية وتعريف أخصائي الأنشطة المدرسية بكيفية توظيف البرامج المحوسبة في خدمة الأنشطة المدرسية واطلاعهم على كافة المستجدات المتعلقة بالتقنيات الحديثة لتوظيفها بصورة مثالية في خدمة المسابقات التربوية وتعزيز الجوانب المهارية والمعرفية والفنية لديهم واكسابهم المهارات الأساسية لجعله قادرا على إنجاح برامج الأنشطة المدرسية. ويتضمن البرنامج الثاني عدد من اوراق العمل منها اساسيات فن تصميم جرافيك وفن صياغة الخبر الصحفي وكيفية استخدام برنامج (بوب ليشر ) الإضافة الى توظيف برامج العرض المرئي في خدمة مسابقات الأنشطة واعداد مدرب قيادي وفن الشبكات وتصميم مواقع الأنترنت وكيفية إدارة حلقات النقاش واخيرا تنفيذ ورقة عمل عن طرق اعداد وإخراج صحيفة التابلويد.