تاريخ نشر الخبر :16/12/2013
قامت اللجنة المركزية لتطوير الأداء اللغوي بالوزارة بزيارة لتعلمية محافظة شمال الباطنة وذلك برئاسة الدكتورة معصومة بنت حبيب العجمية مستشارة وزيرة التربية والتعليم لتطوير الاداء اللغوي ، رئيسة اللجنة المركزية لتطوير الأداء اللغوي التقت خلالها برئيس اللجنة المحلية لتطوير الأداء اللغوي فاضل المزيني و بحضور حمد بن على السرحاني مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة ، وأعضاء اللجنة المحلية بالمحافظة .
تم خلال اللقاء مناقشة تطوير الاداء اللغوي والبرامج المنضدة للارتقاء بمستوي الطلاب في القراءة والكتابة وايضا التطرق الى برنامج اقرأ وفكر في الصفين الثالث والرابع من الحلقة الاولى والصف الخامس من الحلقة الثانية ، ومن أجل توحيد الرؤى والتوجهات ، تم الاتفاق على السير بآلية موحدة تطبق في المحافظات التعليمية جميعها ، ومناقشة متطلبات البرنامج وتظليل كافة .وايضا تم خلال الاجتماع مناقشة التغطية الإعلامية لفعاليات ومناشط اللجنة وتفعيل البوابة التعليمية والمنتدى التربوي وعمل صفحات على الفيس بوك وتوتير لإبراز عمل اللجان .
وأوضحت الدكتورة معصومة العجمية ، بانه سيتم تدريب المعلمين الذين سيقومون بتطبيق هذا البرنامج على طريقة التعامل مع البرنامج، حيث سيخصص البرنامج خمس حصص في الأسبوع لتطبيقه، وكذا المعلمون الأوائل والمشرفون سيعطون جرعات كافية أيضا، حيث سيتم التدريب في يومين، وسيقسم المتدربون إلى مجموعتين بحكم كثرة العدد،.
وسيقوم فريق مختص من الوزارة بعملية التدريب، كما أن مديري المدارس ومديراتها سيتم الالتقاء بهم لإعطائهم فكرة عن البرنامج مع العلم بأنه خلال مع العلم بان هذا البرنامج قد جرب في محافظة مسقط ووجد صدى واسعا ونجاحا باهرا، وانتشل الطلاب من دائرة الضعف وصاروا ينافسون زملائهم في الصف الواحد ، كما تم تجريبه سلفا في ست مدارس في جميع المحافظات، وحاليا ستعمم فكرة البرنامج لجميع مدارس محافظتنا والتي تحوي على طلاب الصفوف(3-5) وبالتالي سيتم حصر هذه الفئة من الطلاب وإعطاؤهم منهج مستقل.
والبرنامج هو عبارة عن احدى وعشرين قدرة لغوية وذهنية لتطوير مهارة القراءة العربية و يقوم على مصدرين أساسيين: دليل المعلم وكراسة الطالب وانه يحتوي البرنامج على أربع مراحل قرائية : التهيئة ،و الوعي الفونيمي و القراءة الأدائية والاستيعاب القرائي. ويهدف البرنامج الى تنمية الاستيعاب القرائي ومعالجة التأخر القرائي وايضا معالجة الصعوبات القرائية (الديسلكسيا).وفي نهاية اللقاء تم طرح المبادرات والمقترحات التي اعدتها المحافظة ، وكذلك تقديم التوصيات والافكار النيرة للارتقاء بمشروع تطوير الاداء اللغوي ، حتى يظهر بالصورة اللائقة والمطلوبة .
