تاريخ نشر الخبر :26/10/2010
نظمت دائرة البرامج التعليمية ممثلة بقسم المدارس الخاصة بتعليمية جنوب الباطنة صباح أمس دورة تأهيل معلمات رياض الأطفال وذلك بمركز التدريب بحضور يوسف بن أحمد الريامي رئيس قسم المدارس الخاصة استهدفت الدورة معلمات رياض الأطفال بمدارس تحفيظ القران الكريم الخاصة وتستمر الدورة لمدة أسبوع ففي بداية اللقاء ألقى رئيس قسم المدارس الخاصة كلمة رحب من خلالها بالمشاركات وتمنى لهم الاستفادة من البرامج المطروحة
وإثراء الحلقات بالنقاشات الهادفة وبالتالي نقل أثر التدريب إلى المدارس وتمنى للجميع التوفيق والنجاح يشتمل البرنامج على تقديم عدد من أوراق العمل ففي اليوم الأول قدمت رحمة الهاشمية مشرفة تعليم قبل المدرسي ورقة بعنوان حاجات الأطفال النفسية تناولت من خلالها طفل الروضة وحاجات الأطفال المرتبطة بخصائص نموهم وحاجات النمو الحركي حيث قالت : يحتاج الطفل إلى فترة لعب يومية في فناء واسع ، يحتوي على تجهيزات تستخدم في التسلق والتزحلق والقفز والتوازن وإصابة الهدف والجري واللعب بالرمل والماء ومن خلال اللعب يكتسب الطفل المهارات العضلية واليدوية المختلفة ، كما تؤدي إلى اكتساب العلاقات الاجتماعية ، ويكتسب من خلال اللعب المهارات المختلفة ومن أهمها المشي والقفز بالساقين ، والقفز بساق واحد ، والوقوف بتوازن على ساق واحدة حاملا على رأسه كتابا أو شيئا آخر ومهارات التآزر الحركي والبصري كما استعرضت في ورقتها حاجات النمو العقلي وهي الحاجة إلى البحث والتجريب والاستطلاع والاستكشاف والحاجة إلى اكتساب المهارات اللغوية .و التعرف على البيئة وإلى التعلم عن طريق الحواس كما ناقشت الهاشمية حاجات الأطفال إلى الأمان النفسي بقولها : ساعدي الطفل على أن يشعر بتميز ، ويحس بالرضا عند التعبير عن أفكاره وينال لذة الإبداع ودعي الطفل يخطط لبعض الأنشطة عندما يتاح ذلك واستغلي أفكاره إذا كانت ممكنة ..
فإذا قدرت الطفل واحترمته كشخص عاقل يفكر ، سوف تجدي أن دافعة الإلحاح نحو الاستقلال لن تنجرف إلى مواطن غير مستحبة .
وأضافت : تتيح الأنشطة العملية الفرص لمساعدة الطفل حتى يفهم أن كل التجارب ليست ناجحة وعدم نجاحها لا يعني بالضرورة الفشل .الأطفال يتعلمون بالمحاولة والخطأ .. ويجب أن يجربوا ويفشلوا أو يحاولوا ، صحيح أن الأطفال بحاجة إلى التوجيه ، ولكنهم في الوقت نفسه يحتاجون إلى تلمس النجاح ونتائج الجهود. شجعي الطفل على متابعة أفكاره، فكثير من الإبداعات تضيع بسبب فقدان الثقة بالنفس أو التحكم بالنفس لدى المخترع حتى يواصل ويكمل مشواره.عقب ذلك قدمت غادة الفارسية مشرفة تعليم قبل المدرسي ورقة بعنوان ركائز المنهج المطور أوضحت من خلالها ركائز المنهج وهي الجو العائلي والتعليم الذاتي وتقوية الذات والاختيار والركيزة الخامسة الروضة وعلاقتها بالبيت . كما سيقدم خلال المشغل أوراق عمل أخرى وهي خصائص النمو والبرنامج اليومي لرياض الأطفال واستمارات التحضير والبيئة التربوية والأركان التعليمية واللوحات الجدارية .