تاريخ نشر الخبر :18/12/2013
ترأس سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية بفندق بيت الفلج صباح الأمس (الثلاثاء) اجتماع لجنة نظام إدارة الجودة بوزارة التربية والتعليم ،بحضور مدير عام المديرية العامة للشؤون الإدارية ،ومدير عام المديرية العامة للتخطيط وضبط الجودة بالوزارة، وبمشاركة كل من مديري دوائر قطاعي التخطيط والشؤون الإدارية بديوان عام الوزارة والمحافظات التعليمية ،ومديري مكاتب الإشراف التربوي.
أوراق العمل
تضمن الاجتماع على عرض خمسة أوراق عمل ،جاءت الأولى تحت عنوان (مدخلات الاجتماع الرابع للجنة نظام إدارة الجودة) وقدمها سعيد بن أحمد الزدجالي مدير دائرة الجودة بالوزارة،ورئيس فريق الجودة وتحدث من خلالها عن الموقف التنفيذي للاجتماع الثالث للجنة نظام إدارة الجودة والذي تم عقده في يونيو الماضي وعرض ما تم إنجازه ، ثم تناول الموقف التنفيذي للاجتماع الرابع لفريق نظام إدارة الجودة،والذي عقد في نوفمبر الماضي،ثم عرض جدول أعمال الاجتماع الحالي.
عقب ذلك قدم ناصر الزعابي ورقة عمل حول ( الموقف الفعلي لمخطط الأفعال التصحيحية بالمحافظات التعليمية ،وديوان عام الوزارة خلا ل الفترة من ( يوليو ـــ ديسمبر 2013)( حيث عرضت الورقة إحصائيات حول المنجز والغير منجز من الأفعال التصحيحية بكل من المديريات العامة للشؤون الإدارية ،والتخطيط وضبط الجودة،والشؤون المالية بديوان عام الوزارة،والمحافظات التعليمية الإحدى عشر. تلاه تقديم ورقة عمل بعنوان (بطاقة مراقبة نظام إدارة الجودة في دوائر مجال المطابقة ) وقدمها سعيد البحري وتناول من خلالها عدداً من الإجراءات منها: الاتصال الداخلي،و ضبط الوثائق،و ضبط الوثائق خارجية المصدر،و ضبط السجلات،وإجراء متابعة مؤشرات الجودة،وإجراء الشكاوي.
أما الورقة الرابعة فحملت عنوان (عملية الشكاوي) للدكتور علي الشعيلي ، حيث تحدثت الورقة عن أهمية الشكاوي كأحد الآليات المطبقة بنظام الجودة للتعرف على مدى رضا المستفيد من الخدمات المقدمة له، حيث تعد الشكاوى من المدخلات التي تساعد المؤسسة على مراقبة المعلومات المتعلقة بالمستفيد، لتتعرف المؤسسة على مقدار استيفائها برغبات المستفيد،وتناولت الورقة كيفية بناء العملية ومراحلها.
أما الورقة الأخيرة فكانت بعنوان (الاستعداد للتدقيق الداخلي يناير 2014) وقدمتها نبيلة الغسانية ، وتناولت تعريف الاستعداد للتدقيق ومبادئه،وأهمية كفاءة المدققين،ثم تناولت مرحلة إرساء النظام والتدقيق،ومراجعة الإدارة ونتائجها،والتدقيق الخارجي والحصول على شهادة.
عقب ذلك تم فتح باب النقاش والاستفسارات حول ما تم تناوله في أوراق العمل المقدمة.
الجدير بالذكر أن مشروع إدارة الجودة هو أسلوب تنظيمي متكامل لإدارة وتشغيل الوزارة وهو نظام يعتمد على مشاركة كافة العاملين في مجال المطابقة بمختلف مستوياتهم وخاصة فئة المسئولين الأوائل والموظفين ذوي العلاقة المباشرة بالمستفيدين، ويقوم على تحديد طريقة العمل وتوثيقها وتطبيقها والسعي دوما لتحسينها، حيث أنه كمرحلة أولى ستعمل الوزارة على تطبيق نظام إدارة الجودة في مديريتي " التخطيط وضبط الجودة" و "الشؤون الإدارية"، ونظائرهما في المحافظات التعليمية ،ويأتي هذا المشروع ضمن برامج ومشاريع الخطة الخمسية الثامنة والذي يهدف إلى تقييم قدرة المديريتين على الوفاء بمتطلبات المستفيد (المدرسة)، وكذلك الوفاء بمتطلبات اللوائح القانونية والمتطلبات التنظيمية المطبقة على خدماتهما، وكذلك متطلبات الوزارة.
