الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

الأخصائيون الاجتماعيون المستجدون  في برنامج تدريبي بالتربية

تاريخ نشر الخبر :26/01/2014

يختتم صباح اليوم الخميس البرنامج التدريبي للأخصائيين المستجدين والذي نظمته وزارة التربية والتعليم ممثلة بدائرة البرامج الإرشادية والتوعوية بالمديرية العامة للبرامج التعليمية خلال الفترة من 12-23 / 1 / 2014م والذي استهدف عدد(37) من الأخصائيين الاجتماعيين المستجدين،وعدد (40) من الأخصائيات الاجتماعيات ممن انخرطوا في الحقل التربوي والتحقوا بالمدارس للعام الدراسي الحالي 2013/2014م.

أهداف البرنامج
وحول الهدف من هذا البرنامج قال محمد بن عبدالله الهاشمي نائب مدير دائرة البرامج الإرشادية والتوعوية بالمديرية العامة للبرامج التعليمية بالوزارة : " يهدف البرنامج إلى تعريف المشاركين بمهام عملهم في المدارس من النواحي الفنية والادارية والاخلاقية والتربوية، وتدريبهم على فنيات الارشاد الاجتماعي ومهارات بناء خطط عملهم، وتحديد الحاجات الارشادية للطلبة وفقا لخصائصهم النمائية ،بالإضافة إلى إكسابهم مهارات تطبيق ادوات المقابلة الإرشادية ودراسة الحالة والملاحظة،و مهارة الوعي الذاتي والتحفيز الذاتي للأداء المهني".

أوراق العمل
تضمّن البرنامج على عدد من أوراق عمل ،ومنها: " الإرشاد الاجتماعي وأسسه وأساليبه الإرشادية" ،و" الكفايات المهنية والشخصية والأخلاقية للأخصائي الاجتماعي"، و"مهارات وفنيات الإرشاد الاجتماعي"، إلى جانب "مهارات بناء خطة عمل الأخصائي الاجتماعي وبرنامجها الزمني"، "ومهارات المقابلة الإرشادية والملاحظة" بالإضافة إلى "إدارة العملية الإرشادية"،"ومهارات التعرف على الشخصيات وطرق التعامل معها"،"ومهارات بناء البرامج الإرشادية" ،"ومهارات الاتصال الفعال" .

تطبيق عملي
فاطمة بنت محمد بن علي الراشدية أخصائية اجتماعية بمدرسة برة بنت الحارث بتعليمية جنوب الشرقية وهي إحدى المشاركات في البرنامج التدريبي للأخصائيين المستجدين قالت: "مضمون البرنامج التدريبي للأخصائيين الاجتماعيين المستجدين يعكس العنوان الذي وضع له ، حيث جاء هذا البرنامج بتطبيق عملي لما تم دراسته نظريا مما يتيح لنا فرصة الاستفادة من محاوره وأهدافه. وتابعت الراشدية: " فقد تعرفنا على ماهية المقابلة الإرشادية ،كما قمنا بمناقشة سجلات الأخصائي الاجتماعي في المدارس والأدلة التي يجب أن تتوفر لدى الأخصائي الاجتماعي، وكيفية تعبئة الاستمارات، ومناقشة سجل الرعاية الطلابية ،بالإضافة الى مناقشة الخدمات الخاصة بالأخصائيين الاجتماعين والمتاحة عبر البوابة التعليمية".

فرصة تعارف
سليمة بنت سالم بن ناصر العريمية من مدرسة قلهات للتعليم العام بتعليمية شمال الشرقية قالت: "أتاح لنا البرنامج فرصة التعرف على أخصائيات مستجدات وأفكار ومشاريع ممكن أن نطبقها ونستفيد منها خلال المسيرة العملية في المدارس، كما تم من خلال هذا البرنامج التدريبي مناقشة مهارات وفنيات الإرشاد الاجتماعي ،ومهارات بناء خطة عمل الأخصائي الاجتماعي، وكيفية تطبيقها،ومهارات التعرف على الشخصيات وطرق التعامل معها.

مكسب ثمين
وذكرت سهام بنت منصور بن ناصر الخصيبية من مدرسة شمس المعارف للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة مسقط عن مدى الاستفادة من البرنامج قالت: "يعد هذا البرنامج مكسبا ثمينا بالنسبة لنا كأخصائيين اجتماعيين، حيث ساهم في تعريفنا بمهام عمل الأخصائي الاجتماعي في المدارس من النواحي الفنية والإدارية والأخلاقية والتربوية، كما أتاح لنا فرصة للتعرف على مهارات وفنيات الإرشاد الاجتماعي، وبناء عمل الخطط المهنية، والتدريب على مهارات تحديد الحاجات الإرشادية للطلبة، كما تعرفنا على مهارات تطبيق المقابلة الإرشادية، ودراسة الحالة والملاحظة ومهارات الوعي الذاتي والتحفيز الذاتي المهني ".

وجدير بالذكر : أنه قام على تنفيذ هذا البرنامج مدربان معتمدان في مجال الإرشاد الاجتماعي الطلابي،كما قام كل من مشرفي الإرشاد الاجتماعي من دائرة البرامج الإرشادية والتوعوية بتقديم عدد من أوراق العمل التعريفية بمجال بمجالات عمل الأخصائيين الاجتماعيين بنهاية كل جلسة تدريبية وعلى مدى أسبوعين متتاليين .