تاريخ نشر الخبر :17/02/2014
عقدت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم بمكتبها بديوان عام الوزارة يوم أمس (الأحد) اجتماعا مع خبراء الهيئة الاسكتلندية للمؤهلات التي رست عليها المناقصة الخاصة بتقديم الخدمات الاستشارية لإنشاء المركز الوطني للتقويم التربوي والامتحانات في المكونين الأول والثاني المتعلقان بإعداد استراتيجية المركز والتصميم وبناء الامتحانات ،والاختبارات الوطنية، والاطار الوطني للمؤهلات.
تم خلال الاجتماع استعراض الجوانب الفنية لهذا المركز الذي جاء انشاؤه بناء على التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه ـ ، والتطرق الى الجهود التي بذلها الفريق العماني بالوزارة المكلف بالإعداد والاشراف على هذا المركز والتي تمثلت في دراسة التجارب الدولية الناجحة في مجال التقويم التربوي، والاستفادة من تلك التجارب وتكييفها بما يتناسب مع ظروف السلطنة وأهدافها في وضع تصور لهيكلية المركز وتحديد استراتيجية عمله، وتحديد متطلبات تجهيزه وإنشائه، وإعداد مسودة النصوص التفويضية للاستفادة من بيوت الخبرة الدولية المتخصصة لتقديم الخدمات الاستشارية الفنية لمشروع إنشاء المركز وغيرها من الأعمال ذات الصلة.
وفي اطار سعي الوزارة لتنفيذ توصيات الدراسات الدولية والتي من بينها توصية تقرير البنك الدولي(المضي قدما في تحقيق الجودة) بضرورة إعداد اطار وطني للمؤهلات ذو فاعلية بحيث يحقق التكامل بين مختلف مراحل التعليم وأنواعه مثل التعليم الأساسي، والتعليم ما بعد الأساسي، والتعليم الفني ، والتدريب التقني تم مناقشة أهمية إعداد اطار وطني للمؤهلات نظرا لتعدد الشهادات والمؤهلات التي تصدرها الوزارة مثل(دبلوم التعليم العام، ودبلوم التعليم العام والعلوم الاسلامية، ودبلوم التعليم العام التقني لكلية الحرس السلطاني العماني التقنية ودبلوم التعليم العام للتربية الخاصة، ودبلوم التعليم العام للمدارس الخاصة بالإضافة إلى الدبلوم المهني الذي أعتمد مؤخراً وكذلك تقوم الوزارة بمعادلة الشهادات الدولية مثل A-level وIGCSEs) وغيرها من الشهادات والمؤهلات ، علماً بان الوزارة وبالتعاون مع هيئة المؤهلات الأسكتلندية ستقوم بتنفيذ الجزئية الخاصة بالمؤهلات المدرسية ضمن الإطار الوطني للمؤهلات وذلك بالتنسيق مع مجلس التعليم الذي يعكف حاليا على وضع اطار وطني للمؤهلات يشمل كافة المؤهلات الممنوحة في قطاع التعليم.
حضر الاجتماع الدكتورة زوينة بنت صالح المسكرية المديرة العامة للمديرية العامة للتقويم التربوي والمكلفة بتسيير أعمال مكتب إدارة مشروع إنشاء المركز الوطني للتقويم التربوي والامتحانات، وعزة بنت حمود الحارثية نائب مدير دائرة تقويم التحصيل الدراسي والمنتدبة للعمل في مكتب إدارة مشروع المركز.
والجدير بالذكر بأن الجزئية المتعلقة بالبحث والتحليل الإحصائي في المناقصة المشار إليها قد تم ترسيتها لمركز البحوث التربوية والتي تمثلها مؤسسة بيرسون (Pearson)، في حين أن المناقصة الخاصة ببناء المنصة الألكترونية(Online Platform) قد تم طرحها والعمل جاري حالياَ لتحليل ودراسة العروض المقدمة من المؤسسات المتخصصة في هذا المجال.
يشار الى أن الهدف من إنشاء المركز الوطني للتقويم التربوي والامتحانات يتمثل في تجويد نظام التقويم التربوي والامتحانات كأحد المحاور المهمة للمنظومة التربوية لتوفير مؤشرات صادقة وثابتة لجودة التعليم المدرسي، وإتاحتها للمعنيين بالعملية التعليمية لرفع كفاءة عناصر العملية التعليمية التعلمية، وإجراء الدراسات والبحوث التربوية المتخصصة، وتقديم الاستشارات التربوية والتدريبية التي تثري الجهود الوطنية والدولية في مجال التقويم التربوي والامتحانات للارتقاء بالعملية التعليمية التعلمية، والعمل على إيجاد كوادر وطنية مؤهلة في التقويم التربوي والامتحانات ولها القدرة على مواكبة المستجدات في مجال التقويم التربوي إقليميا ودوليأ.
