الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار


تاريخ نشر الخبر :25/08/2014
استهدف البرنامج 320 معلما ومعلمه
اختتمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة  برنامجا تدريبا ( أقرأ وأفكر)   بمشاركة المعلمين الأوائل ومعلمي الحلقة الاولى و معلمي الأوائل ومعلمو الصف الخامس من الحلقة الثانية والمشرفين التربويين وادارات المدراس المطبقة بالمحافظة وبمتابعة لجنة التطوير اللغوي بالمحافظة وتنفيذ اللجنة المركزية لتطوير الاداء اللغوي بالوزارة بالتعاون مع المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية ، والذي استمر لمدة أسبوع .
  ويأتي هذا البرنامج ضمن البرامج المستحدثة التي تقدمها الوزارة ، متأملة به الاستفادة من قبل الطلبة وذلك لتطوير مهارة القراءة التي من شأنها رفع المستويات التحصيلية للطلبة، وبشكل متواز مع البرامج التطويرية الأخرى في هذا المجال ، حيث تضمن التدريب شرح لكل مرحلة من مراحل هذا البرنامج بالتفصيل وشرح آليات تطبيق ، من حيث المشكلة ومواصفات الحل والبرنامج ومكوناته وبناء البرنامج ومكونات القراءة التي بني عليها البرنامج ومراحل البرنامج وأخيرا نماذج من مشكلات القراءة.
 استهدف البرنامج جميع المعلمات الأوُل للمجال الأول واللغة العربية والمعلمين الأوائل للغة العربية ومعلمة مجال أول من كل مدرسة ومعلمات اللغة العربية للصف الخامس  بالإضافة لجميع مشرفي ومشرفات المجال الأول واللغة العربية بلغ عدد المستهدفات من المجال الأول (  168  ) تضمن (  68 ) معلمة أولى، (  77 ) معلمة مجال اول و(  23  ) مشرف تربوي مجال أول أما بالنسبة للغة ، العربية فقد كان عدد المستهدفين (  208  ) معلم أول ( 84 )معلم الصف الخامس (  96  ) ، مشرف تربوي لغة عربية(   28  ) .
استمرت فترة التدريب أسبوعا كاملا بحيث تتلقى كل مجموعة تدريبا متكاملا على مدار يومين ،وقد تم توزيع المستهدفين على خمس مراكز موزعة على الولايات على مدار فترتين ،مركزين في ولاية السويق  وهما مركز مدرسة عين جالوت  للإناث ومركز مدرسة جميل ين خميس السعدي ومركز في ولاية  الخابورة كان في مدرسة المستقبل  ومركز في ولاية  صحم في مدرسة حنين وبالنسبة لولايات صحار ولوى وشناص كان تدريبهم في مركز التدريب التربوي بصحار و ايضا قام فريق التدريب الرئيسي بعمل  لقاء مع ادارات مدارس محافظة شمال الباطنة وذلك للوقوف على الجوانب الإدارية والفنية للبرنامج  وآليات التطبيق ومناقشة التحديات.
 
والجدير بالذكر أن  تطبيق  هذا البرنامج   سيسير وفق خطة مدروسة تسهل على اللجان المحلية المتابعة والتقييم وايضا تكريم المجيدين  في التطبيق وتحسين أداء والبرنامج هو عبارة عن احدى وعشرين قدرة لغوية وذهنية لتطوير مهارة القراءة العربية و يقوم على مصدرين أساسيين: دليل المعلم وكراسة الطالب وانه يحتوي البرنامج على أربع مراحل قرائية : التهيئة ،و الوعي الفونيمي و القراءة الأدائية والاستيعاب القرائي  ويتضمن المشروع استخدام بعض الالعاب التي تحتاج للتفكير والتركيز.
 
ويهدف البرنامج الى تنمية الاستيعاب القرائي ومعالجة التأخر القرائي وايضا معالجة الصعوبات القرائية (الديسلكسيا) ، و تطوير الاداء اللغوي والبرامج المنضدة للارتقاء بمستوي الطلاب في القراءة والكتابة في الصفين الثالث والرابع من الحلقة الاولى والصف الخامس من الحلقة الثانية ، يعتمد هذا البرنامج في موضوعه على رفع مستوى مهارات القراءة التي هي عماد عملية التعليم ونافذة الانسان في الكون والحياة الطلاب في  مهارات القراءة .

استهدف البرنامج 320 معلما ومعلمهاختتمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة  برنامجا تدريبا ( أقرأ وأفكر)   بمشاركة المعلمين الأوائل ومعلمي الحلقة الاولى و معلمي الأوائل ومعلمو الصف الخامس من الحلقة الثانية والمشرفين التربويين وادارات المدراس المطبقة بالمحافظة وبمتابعة لجنة التطوير اللغوي بالمحافظة وتنفيذ اللجنة المركزية لتطوير الاداء اللغوي بالوزارة بالتعاون مع المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية ، والذي استمر لمدة أسبوع .  ويأتي هذا البرنامج ضمن البرامج المستحدثة التي تقدمها الوزارة ، متأملة به الاستفادة من قبل الطلبة وذلك لتطوير مهارة القراءة التي من شأنها رفع المستويات التحصيلية للطلبة، وبشكل متواز مع البرامج التطويرية الأخرى في هذا المجال ، حيث تضمن التدريب شرح لكل مرحلة من مراحل هذا البرنامج بالتفصيل وشرح آليات تطبيق ، من حيث المشكلة ومواصفات الحل والبرنامج ومكوناته وبناء البرنامج ومكونات القراءة التي بني عليها البرنامج ومراحل البرنامج وأخيرا نماذج من مشكلات القراءة. استهدف البرنامج جميع المعلمات الأوُل للمجال الأول واللغة العربية والمعلمين الأوائل للغة العربية ومعلمة مجال أول من كل مدرسة ومعلمات اللغة العربية للصف الخامس  بالإضافة لجميع مشرفي ومشرفات المجال الأول واللغة العربية بلغ عدد المستهدفات من المجال الأول (  168  ) تضمن (  68 ) معلمة أولى، (  77 ) معلمة مجال اول و(  23  ) مشرف تربوي مجال أول أما بالنسبة للغة ، العربية فقد كان عدد المستهدفين (  208  ) معلم أول ( 84 )معلم الصف الخامس (  96  ) ، مشرف تربوي لغة عربية(   28  ) .استمرت فترة التدريب أسبوعا كاملا بحيث تتلقى كل مجموعة تدريبا متكاملا على مدار يومين ،وقد تم توزيع المستهدفين على خمس مراكز موزعة على الولايات على مدار فترتين ،مركزين في ولاية السويق  وهما مركز مدرسة عين جالوت  للإناث ومركز مدرسة جميل ين خميس السعدي ومركز في ولاية  الخابورة كان في مدرسة المستقبل  ومركز في ولاية  صحم في مدرسة حنين وبالنسبة لولايات صحار ولوى وشناص كان تدريبهم في مركز التدريب التربوي بصحار و ايضا قام فريق التدريب الرئيسي بعمل  لقاء مع ادارات مدارس محافظة شمال الباطنة وذلك للوقوف على الجوانب الإدارية والفنية للبرنامج  وآليات التطبيق ومناقشة التحديات. والجدير بالذكر أن  تطبيق  هذا البرنامج   سيسير وفق خطة مدروسة تسهل على اللجان المحلية المتابعة والتقييم وايضا تكريم المجيدين  في التطبيق وتحسين أداء والبرنامج هو عبارة عن احدى وعشرين قدرة لغوية وذهنية لتطوير مهارة القراءة العربية و يقوم على مصدرين أساسيين: دليل المعلم وكراسة الطالب وانه يحتوي البرنامج على أربع مراحل قرائية : التهيئة ،و الوعي الفونيمي و القراءة الأدائية والاستيعاب القرائي  ويتضمن المشروع استخدام بعض الالعاب التي تحتاج للتفكير والتركيز. ويهدف البرنامج الى تنمية الاستيعاب القرائي ومعالجة التأخر القرائي وايضا معالجة الصعوبات القرائية (الديسلكسيا) ، و تطوير الاداء اللغوي والبرامج المنضدة للارتقاء بمستوي الطلاب في القراءة والكتابة في الصفين الثالث والرابع من الحلقة الاولى والصف الخامس من الحلقة الثانية ، يعتمد هذا البرنامج في موضوعه على رفع مستوى مهارات القراءة التي هي عماد عملية التعليم ونافذة الانسان في الكون والحياة الطلاب في  مهارات القراءة .

 

09/03/2014