الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

برنامج تدريبي في بناء وتصميم المحتويات الإلكترونية التفاعلية بالداخلية

تاريخ نشر الخبر :26/08/2014
ضمن سلسلة البرامج التدريبية التي تنظمها المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية مع بدء العام الدراسي الجديد ينظم قسم تقنيات التعليم بالمديرية ممثلاً في شعبة المحتوى الإلكتروني برنامجاً تدريباً في بناء وتصميم المحتويات الإلكترونية التفاعلية باستخدام لغة البرمجة Action Script 3  ، حيث يقام البرنامج بمركز التدريب التربوي بنزوى بمشاركة أربعة وعشرون من معلمي ومعلمات مدارس المحافظة ويستمر على مدى ثمانية أيام .
يهدف البرنامج التدريبي إلى تجويد إنتاجية أعضاء الشعبة وأعضاء الفريق على حد سواء ورفع كفاءاتهم لضمان الجودة في إنتاج المحتويات التعليمية الإلكترونية التفاعلية؛ حيث تم حصر الاحتياجات التدريبية للأعضاء وفق متطلبات العمل وخطة الإنتاج المقترحة لهذا العام ، وإكسابهم مهارات بناء وتصميم الاختبارات الإلكترونية التفاعلية من خلال تطبيقات لغة البرمجة Action Script 3 وتقديم فكرة واسعة عن كيفية كتابة سيناريو تعليمي لهذا الاختبار، واستخدام برنامج الأليستريتور " Illustrator " في تصميم الواجهات الرسومية للاختبار والأيقونات والنوافذ الخاصة بالأسئلة حيث تم إعداد أوراق العمل بناء على ذلك لرفع مستوى الأداء وزيادة الإنتاجية للمحتويات الإلكترونية من خلال التدريب وتبادل الخبرات.
 اشتمل البرنامج التدريبي على أوراق عمل متنوعة وذلك للحرص على تنويع البرامج التدريبية والرقي بمستوى الفريق ولضمان الجودة في إنتاج المحتويات التعليمية المنتجة. حيث بدأ البرنامج بكتابة السيناريو التعليمي والذي قدمته نعيمة المسعودية تناولت فيه التعريف بالسيناريو التعليمي، وأهمية إعداده قبل البدء في تصميم وبناء المحتويات الإلكترونية، والتركيز على الأسس والمعايير المعتمدة من قبل الوزارة في كتابة السيناريو التعليمي ومن خلاله تم تدريب المشاركين عملياً على كتابة سيناريو تعليمي لاختبار إلكتروني ، بعدها قدمت سعاد العزرية ورقة عمل في برنامج الأليستريتور " Illustrator" لمدة يومين متتالين، دربت أعضاء الفريق على أساسيات تصميم الواجهات الرسومية للاختبارات الإلكترونية، وتصميم الأيقونات والأزرار التنقلية، وكيفية توظيف الفيكتورات والمتجهات في التصميم مع التدريب على رسم شخصية كرتونية باستخدام أداة الرسم "PenTool" بهدف توظيفها وتحركيها في برنامج Adobe Flash كما تضمن البرنامج ورقة عمل خاصة بالصوتيات قدمها يوسف بن صالح البوسعيدي لمدة يوم بالاستعانة ببرنامج  Adobe Adduction والهدف منها تدريب المشاركين على تسجيل الملفات الصوتية وتحريرها مع عمل مكساج للصوت وتنقيته من الضوضاء لضمان الجودة في الأصوات المستخدمة في المحتويات الإلكترونية المنتجة .  
كما تتضمن فعاليات البرنامج التدريبي ورقة عمل حول بناء وتصميم الاختبارات الإلكترونية التفاعلية من خلال تطبيقات لغة البرمجة Action Script 3 توظف كل الأوراق السابقة في برنامج Adobe Flash وهو القاعدة التي يتم فيها بناء المحتويات الإلكترونية التفاعلية ، يقدمها سيف الهنائي لمدة يومين يدرب المشاركين فيها على بناء اختبار إلكتروني تفاعلي بناءً على السيناريو التعليمي الذي قاموا بكتابته في بداية البرنامج التدريبي مستخدمين الواجهات الرسومية وأيقونات الاختبار المصممة ببرنامج أليستريتور ،بحيث يحتوي الاختبار على مجموعة من أسئلة الاختيار من متعدد مع وجود زمن للإجابة عن أسئلة الاختبار وبعد الانتهاء من الاختبار يظهر تقريراً بأداء الطالب ومستوى أدائه ، هذا وفي ختام البرنامج التدريبي سيتم عرض عدد من المشاريع التي تم إنتاجها من قبل الفئة المستهدفة وذلك بهدف تأكيد استفادة المشاركين من البرنامج التدريبي في بناء محتويات تعليمية تفاعلية من خلال توظيف لغة البرمجة Action Scrip 3 والبرامج الأخرى، ومن ثم التدريب والممارسة بشكل ذاتي على إنتاج اختبارات إلكترونية لمقرراتهم الدراسية كلاً حسب اختصاصه، وبما يحقق استفادة أكبر من البرنامج التدريبي في المحافظة التعليمية بإشراف شعبة المحتوى الإلكتروني.

ضمن سلسلة البرامج التدريبية التي تنظمها المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية مع بدء العام الدراسي الجديد ينظم قسم تقنيات التعليم بالمديرية ممثلاً في شعبة المحتوى الإلكتروني برنامجاً تدريباً في بناء وتصميم المحتويات الإلكترونية التفاعلية باستخدام لغة البرمجة Action Script 3  ، حيث يقام البرنامج بمركز التدريب التربوي بنزوى بمشاركة أربعة وعشرون من معلمي ومعلمات مدارس المحافظة ويستمر على مدى ثمانية أيام .يهدف البرنامج التدريبي إلى تجويد إنتاجية أعضاء الشعبة وأعضاء الفريق على حد سواء ورفع كفاءاتهم لضمان الجودة في إنتاج المحتويات التعليمية الإلكترونية التفاعلية؛ حيث تم حصر الاحتياجات التدريبية للأعضاء وفق متطلبات العمل وخطة الإنتاج المقترحة لهذا العام ، وإكسابهم مهارات بناء وتصميم الاختبارات الإلكترونية التفاعلية من خلال تطبيقات لغة البرمجة Action Script 3 وتقديم فكرة واسعة عن كيفية كتابة سيناريو تعليمي لهذا الاختبار، واستخدام برنامج الأليستريتور " Illustrator " في تصميم الواجهات الرسومية للاختبار والأيقونات والنوافذ الخاصة بالأسئلة حيث تم إعداد أوراق العمل بناء على ذلك لرفع مستوى الأداء وزيادة الإنتاجية للمحتويات الإلكترونية من خلال التدريب وتبادل الخبرات. اشتمل البرنامج التدريبي على أوراق عمل متنوعة وذلك للحرص على تنويع البرامج التدريبية والرقي بمستوى الفريق ولضمان الجودة في إنتاج المحتويات التعليمية المنتجة. حيث بدأ البرنامج بكتابة السيناريو التعليمي والذي قدمته نعيمة المسعودية تناولت فيه التعريف بالسيناريو التعليمي، وأهمية إعداده قبل البدء في تصميم وبناء المحتويات الإلكترونية، والتركيز على الأسس والمعايير المعتمدة من قبل الوزارة في كتابة السيناريو التعليمي ومن خلاله تم تدريب المشاركين عملياً على كتابة سيناريو تعليمي لاختبار إلكتروني ، بعدها قدمت سعاد العزرية ورقة عمل في برنامج الأليستريتور " Illustrator" لمدة يومين متتالين، دربت أعضاء الفريق على أساسيات تصميم الواجهات الرسومية للاختبارات الإلكترونية، وتصميم الأيقونات والأزرار التنقلية، وكيفية توظيف الفيكتورات والمتجهات في التصميم مع التدريب على رسم شخصية كرتونية باستخدام أداة الرسم "PenTool" بهدف توظيفها وتحركيها في برنامج Adobe Flash كما تضمن البرنامج ورقة عمل خاصة بالصوتيات قدمها يوسف بن صالح البوسعيدي لمدة يوم بالاستعانة ببرنامج  Adobe Adduction والهدف منها تدريب المشاركين على تسجيل الملفات الصوتية وتحريرها مع عمل مكساج للصوت وتنقيته من الضوضاء لضمان الجودة في الأصوات المستخدمة في المحتويات الإلكترونية المنتجة .  كما تتضمن فعاليات البرنامج التدريبي ورقة عمل حول بناء وتصميم الاختبارات الإلكترونية التفاعلية من خلال تطبيقات لغة البرمجة Action Script 3 توظف كل الأوراق السابقة في برنامج Adobe Flash وهو القاعدة التي يتم فيها بناء المحتويات الإلكترونية التفاعلية ، يقدمها سيف الهنائي لمدة يومين يدرب المشاركين فيها على بناء اختبار إلكتروني تفاعلي بناءً على السيناريو التعليمي الذي قاموا بكتابته في بداية البرنامج التدريبي مستخدمين الواجهات الرسومية وأيقونات الاختبار المصممة ببرنامج أليستريتور ،بحيث يحتوي الاختبار على مجموعة من أسئلة الاختيار من متعدد مع وجود زمن للإجابة عن أسئلة الاختبار وبعد الانتهاء من الاختبار يظهر تقريراً بأداء الطالب ومستوى أدائه ، هذا وفي ختام البرنامج التدريبي سيتم عرض عدد من المشاريع التي تم إنتاجها من قبل الفئة المستهدفة وذلك بهدف تأكيد استفادة المشاركين من البرنامج التدريبي في بناء محتويات تعليمية تفاعلية من خلال توظيف لغة البرمجة Action Scrip 3 والبرامج الأخرى، ومن ثم التدريب والممارسة بشكل ذاتي على إنتاج اختبارات إلكترونية لمقرراتهم الدراسية كلاً حسب اختصاصه، وبما يحقق استفادة أكبر من البرنامج التدريبي في المحافظة التعليمية بإشراف شعبة المحتوى الإلكتروني.