الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار


تاريخ نشر الخبر :01/09/2014
انطلاقا من حرص وزارة التربية والتعليم في تهيئة كافة الجوانب التربوية والنفسية والاجتماعية والصحية للطلبة مع بداية العام الدراسي الجديد، فقد سعت المديرية العامة للبرامج التعليمية ممثلة بدائرة البرامج الإرشادية والتوعوية إلى تطبيق برنامج تربوي متجانس وشامل لاستقبال الطلبه المستجدين بالصف الأول بالمدارس، وذلك في الأسبوع الأول من كل عام دراسي جديد، ويهدف إلى تهيئة الجو النفسي والاجتماعي والتربوي المناسب للطالب، وتعريف الطلبة بنظام المدرسة والحصص، والالتزام بالمواعيد من الأسبوع الأول، كما يهدف إلى تسهيل عملية انتقال الطالب من بيئة المنزل إلى المدرسة وتوثيق العلاقة بين الطالب والمجتمع المدرسي.
 ويحتوي برنامج استقبال الطلبة المستجدين بالصف الأول على ثلاث كتيبات وهي:  كتاب موجه لأولياء أمور الطلبة ، وكتاب للطالب ، وكتاب للمعلم. ويتم تنفيذ البرنامج في المدارس من خلال الملصقات والمطويات التوضيحية، وأجهزة العرض والأدوات المساندة، ومن خلال الإعلام المدرسي، وزيارة المرافق المدرسية، علماً بأنه تم توزيع نسخ من الكتيبات على جميع محافظات السلطنة، و تم إصدار نشرة خاصة وجهت للمحافظات التعليمية تتضمن أهم تعليمات تنفيذ البرنامج  مع بداية العام الدراسي، ويتم تنفيذ البرنامج في المدارس من قبل الأخصائيين النفسيين بالتعاون مع الأخصائيين الاجتماعيين وأعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية بالمدرسة وبالشراكة مع أولياء أمور الطلبة، ويتم الإشراف على متابعة تنفيذ البرنامج ومدى الاستفادة منه وذلك من قبل المختصين بقسم التوعية التربوية والرعاية الطلابية بالمحافظة التعليمية.
برنامج اليوم الأول من العام الدراسي للصفوف من (5-12)
كما هدفت فكرة اليوم الأول من العام الدراسي للصفوف من (5-12)إلى استثمار اليوم الأول من العام الدراسي في الحصص الإرشادية والتوجيهية والتهيئة النفسية للطلبة من بداية العام الدراسي، لما له من أثر طيب في نفوس الطلبة، وتستمر الحصص الإرشادية على مدار العام الدراسي، حيث يهدف هذا البرنامج إلى التهيئة النفسية والاجتماعية للطلبة وتعريفهم بمكونات بيئتهم المدرسية الجديدة وخاصة (طلبة الصف الخامس)، حيث تعتبر المدرسة جديدة بالنسبة لهم. بالإضافة إلى توعية الطلبة بأساليب الاستذكار والتحصيل الجيد منذ بداية العام الدراسي لما له من أثر جيد على النتائج النهائية للطالب .وكذلك تعريف الطلبة بلائحة شؤون الطلاب في مدارس التعليم الأساسي والعام وتفعيلها، حيث تتكون لديهم معرفة عن الضوابط والسلوكيات المرغوب فيها، وإرشادهم وتوجيههم بأساليب وطرق اختيار المواد الدراسية وخاصة(طلبة الصف العاشر والحادي عشر)، وتحديد المواد حسب التخصصات التي يرغب الطالب في دراستها فيما بعد بالإضافة إلى مساعدة الطلبة على الاشتراك في الأنشطة المدرسية الملائمة لميولهم وقدراتهم، واختيار جماعات الأنشطة التي تتناسب مع مواهبهم، وكذلك يساعد البرنامج الذي يستمر تطبيقه على مدار العام الدراسي على تنمية المهارات الاجتماعية والدراسية، والقدرة على حل المشكلات والتحصيل الدراسي لدى طلبة الصفوف من (5-12)، وتوعية المعلمين بأهمية مراعاة الفروق الفردية والنمائية بين الطلبة  كعامل مساعد في تحفيز الدافعية نحو الدراسة وكذلك تعزيز السلوكيات الإيجابية لدى الطلبة فضلاً عن توعية الطلبة بأهمية الانتظام الدراسي، وكذلك توعيتهم بأضرار الغياب من بداية العام الدراسي، والعمل على توفير كل ما من شأنه زيادة دافعية التعلم والتحصيل الدراسي لدى الطلبة، ويتم تنفيذ البرنامج بالتشارك بين الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين والهيئة الإدارية والتدريسية كلاً في مجال اختصاصه وفقا لمحتوى البرنامج والأساليب المستخدمة لتطبيقه، ويتولى قسم التوعية التربوية والرعاية الطلابية بالمحافظة التعليمية مهمة الإشراف على تنفيذ البرنامج ومتابعته وتقييمه.

انطلاقا من حرص وزارة التربية والتعليم في تهيئة كافة الجوانب التربوية والنفسية والاجتماعية والصحية للطلبة مع بداية العام الدراسي الجديد، فقد سعت المديرية العامة للبرامج التعليمية ممثلة بدائرة البرامج الإرشادية والتوعوية إلى تطبيق برنامج تربوي متجانس وشامل لاستقبال الطلبه المستجدين بالصف الأول بالمدارس، وذلك في الأسبوع الأول من كل عام دراسي جديد، ويهدف إلى تهيئة الجو النفسي والاجتماعي والتربوي المناسب للطالب، وتعريف الطلبة بنظام المدرسة والحصص، والالتزام بالمواعيد من الأسبوع الأول، كما يهدف إلى تسهيل عملية انتقال الطالب من بيئة المنزل إلى المدرسة وتوثيق العلاقة بين الطالب والمجتمع المدرسي. ويحتوي برنامج استقبال الطلبة المستجدين بالصف الأول على ثلاث كتيبات وهي:  كتاب موجه لأولياء أمور الطلبة ، وكتاب للطالب ، وكتاب للمعلم. ويتم تنفيذ البرنامج في المدارس من خلال الملصقات والمطويات التوضيحية، وأجهزة العرض والأدوات المساندة، ومن خلال الإعلام المدرسي، وزيارة المرافق المدرسية، علماً بأنه تم توزيع نسخ من الكتيبات على جميع محافظات السلطنة، و تم إصدار نشرة خاصة وجهت للمحافظات التعليمية تتضمن أهم تعليمات تنفيذ البرنامج  مع بداية العام الدراسي، ويتم تنفيذ البرنامج في المدارس من قبل الأخصائيين النفسيين بالتعاون مع الأخصائيين الاجتماعيين وأعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية بالمدرسة وبالشراكة مع أولياء أمور الطلبة، ويتم الإشراف على متابعة تنفيذ البرنامج ومدى الاستفادة منه وذلك من قبل المختصين بقسم التوعية التربوية والرعاية الطلابية بالمحافظة التعليمية.برنامج اليوم الأول من العام الدراسي للصفوف من (5-12)كما هدفت فكرة اليوم الأول من العام الدراسي للصفوف من (5-12)إلى استثمار اليوم الأول من العام الدراسي في الحصص الإرشادية والتوجيهية والتهيئة النفسية للطلبة من بداية العام الدراسي، لما له من أثر طيب في نفوس الطلبة، وتستمر الحصص الإرشادية على مدار العام الدراسي، حيث يهدف هذا البرنامج إلى التهيئة النفسية والاجتماعية للطلبة وتعريفهم بمكونات بيئتهم المدرسية الجديدة وخاصة (طلبة الصف الخامس)، حيث تعتبر المدرسة جديدة بالنسبة لهم. بالإضافة إلى توعية الطلبة بأساليب الاستذكار والتحصيل الجيد منذ بداية العام الدراسي لما له من أثر جيد على النتائج النهائية للطالب .وكذلك تعريف الطلبة بلائحة شؤون الطلاب في مدارس التعليم الأساسي والعام وتفعيلها، حيث تتكون لديهم معرفة عن الضوابط والسلوكيات المرغوب فيها، وإرشادهم وتوجيههم بأساليب وطرق اختيار المواد الدراسية وخاصة(طلبة الصف العاشر والحادي عشر)، وتحديد المواد حسب التخصصات التي يرغب الطالب في دراستها فيما بعد بالإضافة إلى مساعدة الطلبة على الاشتراك في الأنشطة المدرسية الملائمة لميولهم وقدراتهم، واختيار جماعات الأنشطة التي تتناسب مع مواهبهم، وكذلك يساعد البرنامج الذي يستمر تطبيقه على مدار العام الدراسي على تنمية المهارات الاجتماعية والدراسية، والقدرة على حل المشكلات والتحصيل الدراسي لدى طلبة الصفوف من (5-12)، وتوعية المعلمين بأهمية مراعاة الفروق الفردية والنمائية بين الطلبة  كعامل مساعد في تحفيز الدافعية نحو الدراسة وكذلك تعزيز السلوكيات الإيجابية لدى الطلبة فضلاً عن توعية الطلبة بأهمية الانتظام الدراسي، وكذلك توعيتهم بأضرار الغياب من بداية العام الدراسي، والعمل على توفير كل ما من شأنه زيادة دافعية التعلم والتحصيل الدراسي لدى الطلبة، ويتم تنفيذ البرنامج بالتشارك بين الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين والهيئة الإدارية والتدريسية كلاً في مجال اختصاصه وفقا لمحتوى البرنامج والأساليب المستخدمة لتطبيقه، ويتولى قسم التوعية التربوية والرعاية الطلابية بالمحافظة التعليمية مهمة الإشراف على تنفيذ البرنامج ومتابعته وتقييمه.