الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

  التربية تختتم البرنامج التدريبي لمشرفي ومعلمي برنامج (GLOBE)

تاريخ نشر الخبر :07/09/2014
اختتمت وزارة التربية والتعليم ممثلة بمكتب البرامج التعليمية الدولية،فعاليات البرنامج التدريبي لمشرفي ومعلمي برنامج (GLOBE)، والذي انطلق من 31 أغسطس الماضي لغاية 4 من الشهر الجاري،بمركز التدريب الرئيسي بالخوير بمشاركة (20) من مشرفي ومعلمي البرنامج من محافظات:جنوب الباطنة،وجنوب الشرقية،ومسندم،ومسقط،والداخلية،والظاهرة ،والبريمي،والوسطى،حيث تضمن البرنامج جانباً نظرياً في الفترة الصباحية يتم من خلاله التدريب على بروتوكولات البرنامج وهي:بروتوكول الماء،وبروتوكول الغلاف الجوي،وبروتوكول التربة،وبروتوكول الغطاء النباتي، بينما في الفترة المسائية تلقى المتدربون تدريباً عملياً،بجانب التعرف على الموقع الإلكتروني الخاص ببرنامج (GLOBE) وآلية إدخال البيانات والقياسات.


اختتمت وزارة التربية والتعليم ممثلة بمكتب البرامج التعليمية الدولية،فعاليات البرنامج التدريبي لمشرفي ومعلمي برنامج (GLOBE)، والذي انطلق من 31 أغسطس الماضي لغاية 4 من الشهر الجاري،بمركز التدريب الرئيسي بالخوير بمشاركة (20) من مشرفي ومعلمي البرنامج من محافظات:جنوب الباطنة،وجنوب الشرقية،ومسندم،ومسقط،والداخلية،والظاهرة ،والبريمي،والوسطى،حيث تضمن البرنامج جانباً نظرياً في الفترة الصباحية يتم من خلاله التدريب على بروتوكولات البرنامج وهي:بروتوكول الماء،وبروتوكول الغلاف الجوي،وبروتوكول التربة،وبروتوكول الغطاء النباتي، بينما في الفترة المسائية تلقى المتدربون تدريباً عملياً،بجانب التعرف على الموقع الإلكتروني الخاص ببرنامج (GLOBE) وآلية إدخال البيانات والقياسات.

 

أهداف البرنامج

يهدف البرنامج إلى تدريب المشاركين على تطبيق وتنفيذ البرتوكولات البحثية مع الطلاب في المدارس المطبقة للبرنامج البيئي، حيث يربط البرنامج بين طلاب المدارس بكافة مراحل التعليم والمعلمين ومجتمع البحث العلمي مع المجتمع الدولي المتخصص في العلوم من أجل دراسة القضايا المتعلقة بالبيئة العالمية،والقيام بمحاولات لتعلم المزيد عن البيئة المحلية من خلال إجراء قياسات علمية بيئية دقيقة وإعداد دراسات وأبحاث باستخدام التقانـــة الحـديثــــــة ،كما ويهدف البرنامج إلى تحسين مستوى الوعي البيئي، وفهم الحقائق والبيانات المرتبطة بالبيئة بصورة علمية،إضافة إلى التعلم الذاتي لطرق البحث العلمي، وتعزيز روح العمل الجماعي، وتحسين مستوى التحصيل الدراسي للطلاب في العلوم والدراسات الاجتماعية والرياضيات، ،بجانب تنمية روح المواطنة والانتماء من خلال المحافظة على البيئة،وتتمثل أنشطة البرنامج في إعداد قاعدة معلومات بيئية ومشاركتها مع دول العالم المشتركة في البرنامج،وإعداد أبحاث علمية ودراسات ميدانية محلية وإقليمية ودولية ، وتنظيم مؤتمرات وندوات وحلقات عمل تدريبية محلية وإقليمية ودولية ، وتنظيم مسابقات بين المدارس المشتركة في البرنامج ،والتحاور عبر شبكة الانترنت.

 

آلية تطبيق البرنامج

وحول آلية سير وتطبيق أنشطة برنامج (GLOBE) في المدارس المشاركة بالمحافظات ،قالت نضيره بنت أحمد الحارثية،المنسقة الوطنية للبرنامج بالسلطنة: مع ختام البرنامج التدريبي تم الإعلان عن بدء مسابقة البحوث العلمية لبرنامج GlOBE) ) للعام الدراسي الحالي،والتي تركز على قضايا البيئية المحلية،كما تم تدشين صفحة (الفيس بوك) الخاصة بالبرنامج (GLOBE OMAN) لتعريف المجتمع المحلي والدولي بفعاليات البرنامج التي تقام بمدارس السلطنة المشاركة،كما تم تدشين مسابقة (الأعمال الفنية للتقويم السنوي للعام 2015م)،حيث يتم نشر الرسومات البيئية من قبل الطلاب في التقويم ومن ثم نشرها على المستوى الدولي للبرنامج،وقد حرصنا على أن تبدأ المدارس بتطبيق البرنامج بعد هذا البرنامج التدريبي، من خلال التعريف به ضمن الادارة المدرسية وتعريف الطلاب بالبرنامج لفتح باب التسجيل للاشتراك وتكوين فريق البرنامج,كخطوة أولى في عملية التطبيق،وسيلي ذلك تسليم الأدوات الخاصة بقياسات البرنامج وجميعها متعلقة بأخذ القياسات البيئية لعناصر طبيعية كالغلاف الجوي والتربة والماء والغطاء النباتي ،كما سيتم تدريب طلاب البرنامج على كيفية استخدام هذه الأجهزة والتعامل معها ،وتم الاتفاق مع مشرفي المدارس على متابعة وضع خطط سنوية لفعاليات البرنامج تسهيلا وتنظيماً لعملية التطبيق،وسيقوم الفريق المركزي خلال المرحلة القادمة بزيارات متابعة لجميع المدارس المشاركة؛بهدف الوقوف على التطبيق والتعرف عن كثب عن أهم الإنجازات التي يتم تحقيقها على مستوى المحافظات ،وإيجاد الحلول المناسبة في حال وجود اي عقبات.

 

التزود بالمعرفة

وفيما يتعلق بالتدريب فالبرنامج،تحدثت نيلاء بنت محمد بن شهاب البلوشية،مدربة في البرنامج،قائلةً : تعد هذه السنة الرابعة التي أقوم فيها بالتدريب في برنامج (GLOBE) في مجال بحث التربة،وأجد بأن البرنامج يقدم العديد من الجوانب الإيجابية التي تعود بالنفع للمدرب،والمعلم المتدرب،والطالب،فعلى الجانب الشخصي تمكنت من تنمية مهارتي في التدريب،بجانب اكتساب مهارات جديدة مع كل سنة ،كما وساهم البرنامج في تزويدي بالمعرفة النظرية والعملية لقضايا البيئة المحلية وأهم مشاكلها،وأثار لدي الرغبة للقراءة والبحث المستمر حول القضايا البيئية الخاصة بالتربة ،وقد خضعنا كمدربين لمرحلة تدريب محلياً ودولياً مكنتنا من حضور المؤتمرات المرتبطة بالبرامج سواء على المستوى الاقليمي او العالمي،ومنحتنا فرصة الاطلاع على تجارب الدول الآخرى المشاركة في البرنامج،أما المعلم المشارك فيسهم البرنامج في ربط منهجة الدراسي بواقع البيئة المحلية،وهذا يساعده على تقديم طرق متجدده للتدريس قائمة على المعلومة النظرية ثم التطبيق الميداني،وفيما يخص الطالب فالبرنامج ينمي لديه روح العمل الجماعي والتعاوني،ويربطه بواقع البيئة المحلية وأهم قضاياها مما يسهم في تحفيز مهارة التقصي لدى الطالب،وتنمية مهارة البحث العلمي من خلال البحوث التي يقوم الطلبة بإعدادها في المدارس المشاركة،والتي تجعل الطالب يشارك في إيجاد حلول لمشاكل بيئته المحلية ويشارك تجربته لدول العالم.

 

اكتساب المهارات

 

وحول أهم جوانب الإستفادة من البرنامج قالت نوار بنت محمد الرواحية معلمة فيزياء من محافظة الداخلية :اكتسبت من خلال مشاركتي التعرف عن قرب على برنامج (GLOBE) البيئي،وأهم الأنشطة التي يقومها،ودور ذلك في خدمة المنهج الدراسي لمادة العلوم،بجانب تعرفنا على مشاكل البيئة المحلية وبالتالي خدمة قضايا المجتمع المحلي البيئي ،وأجد بأن لهذا البرنامج دور في تنمية الوعي البيئي لدى الطالب بحيث يكون طرفا في حل قضايا بيئته،وأرجو في البرامج التدريبية القادمة التركيز على الجانب العملي بشكل أكبر.

 

 

من جهته أكد مختار بن محمد الصبحي معلم أحياء من محافظة جنوب الباطنة على أهمية برنامج (GLOBE) في اكساب المتدربين المعارف والمهارات والمعلومات حول البرنامج،وتنمية قدرات ومهارات المعلم المشارك في منهجه الدراسي،بجانب ذلك فهو مفيد للطالب من خلال الربط بينه وبين المنهج الدراسي،وتنمية مهارات البحث الإجرائي والتقصي وحل المشكلات بطريقة علمية تسهم في مشاركة الطالب في حل مشاكل بيئته المحلية.

 

 

تنمية مهارة البحث

وقالت أميرة بنت سالم البلوشية معلمة كيمياء من تعليمية جنوب الباطنة :لقد اكتسبت العديد من المهارات في عملية القياس والحساب واخذ البيانات في البروتوكلات المختلفة،بجانب التعرف على الموقع الإلكتروني والتعامل مع المصطلحات البيئية باللغة الانجليزية ،والبرنامج يوسع مهارات الطالب في القياس والتعلم الذاتي والتعاوني مع زملائه والتعرف على المواضيع العلمية والمفاهيم البيئية.

 

 

أما عبدالله بن سالم السنيدي مشرف كيمياء من تعليمية جنوب الشرقية: لقد حقق البرنامج لي مجموعة من الفوائد منها التعرف على البروتوكولات الخاصة ببرنامج (GLOBE) وتجارب الدول المشاركة في البرنامج والانجازات التي قدمتها في هذا المجال،بجانب انجازات السلطنة حيث نالت مؤخرا على النجمة الرابعة من قبل المنظمين لهذا البرنامج،والبرنامج يساعد الطالب على اخذ القياسات لكل من بروتوكولات الماء والتربة و الغطاء النباتي والغطاء الجوي وهذا يساعده على فهم ما يتم من تغيرات في البيئة المحلية وبالتالي مساعدته في عمل الابحاث مستقبلا.

 

وتوجه أحمد بن مكتوم السديري معلم أول فيزياء من محافظة الظاهره بالشكر والتقدير لكافة العاملين على تنفيذ هذا البرنامج الذي يسهم في ربط الطالب بالبيئة المحيطه به والبحث لايجاد الحلول للقضايا البيئية في مجتمعه،بجانب التعرف على الموقع العالمي للبرنامج وكيفية إدخال البيانات ومهارت استخدام القياس.